-->

تحرير الصحراء الغربية يعني إستكمال تصفية الاستعمار في افريقيا (ندوة دولية)

ابوجا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) في إطار التحضيرات للندوة التضامنية
مع كفاح الشعب الصحراوي المقرر تنظيمها في الفترة 28 ـ 30 أكتوبر 2013، تحت شعار "تحرير الصحراء الغربية يعني إستكمال تصفية الاستعمار في افريقيا، إنعقدت في العاصمة النيجيرية أبوجا صباح اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2013 ندوة صحفية بقاعة المؤتمرات في مقر النقابة النيجيرية للشغل.
نظمت الندوة من طرف اللجنة التحضيرية للندوة والتي تضم النقابة النيجيرية للشغل، تجمع أساتذة الجامعات، منظمات من المجتمع المدني النيجيري، هيئات حقوقية بالإضافة الى السفارة الصحراوية في نيجيريا. وسجل حضور سبع قنوات تلفزيونية وأكثر من ثلاثين وسيلة إعلام مختلفة بين المكتوبة والالكترونية.
أفتتحت الندوة بكلمة القاها نائب رئيس النقابة النيجيرية للشغل ورئيس اللجنة التحضيرية السيد: إيمانويل إجوكو، أوضح من خلالها أن تنظيم الحركة العمالية النيجيرية وشركائها من المجتمع المدني والحقوقي للندوة الافريقية للتضامن مع كفاح شعب الصحراء الغربية بأبوجا، يعتبر مبادرة نابعة من تقاليد نيجيريا وقواها الحية في الدفاع عن قضايا الشعوب الافريقية العادلة على مر التاريخ. وذكر الحضور بأن الندوة تنعقد تحت شعار"تحرير الصحراء الغربية يعني إنهاء الاستعمار في افريقيا" مؤكدا أن التضامن مع الشعب الصحراوي في كفاحه التحرري العادل من اجل الحرية والاستقلال يعتبر مسؤولية كل الافارقة، باعتبار ان الصحراء الغربية تشكل آخر مستعمرة في القارة، وأستكمال تصفية الاستعمار فيها يحقق لإفريقيا الإنتصار في آخر معاركها مع الإستعمار. مشيرا الى أن ذلك سيتحقق من خلال المزيد من تضافر الجهود الرسمية على مستوى الحكومات والتعبئة على مستوى هيئات المجتمع المدني.
وفي كلمته أمام جمع الصحفيين والحضور تناول رئيس اللجنة التحضيرية الوضع الراهن للقضية الصحراوية مشيرا الى أن الجمود الحاصل في مخطط التسوية الاممي الافريقي بسبب تعنت النظام المغربي والموقف الفرنسي أمر غير مقبول، وطالب في هذا الصدد الحكومة النيجيرية من خلال عضويتها في مجلس الامن وكافة الدولة الافريقية بممارسة ما يلزم من التعبئة والضغط في كل المنابر المحلية والدولية من أجل الاسراع بتطبيق الاستفتاء وتمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال. واطلع مستمعيه على تطورات المقاومة السلمية التي يقوم بها المواطنين الصحراويين ضد الاحتلال المغربي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، وما ينجم عنها من تدهور وإنتهاك لحقوق الانسان الصحراوي، وإرتكاب السلطات المغربية لفظائع وجرائم ضد الانسانية موثقة من قبل المنظمات الدولية في الاجزاء التي يحتلها من الاقليم. كما بين عدم شرعية كل الممارسات التي يقوم بها النظام المغربي في الصحراء الغربية خاصة ما يتعلق منها بالاستغلال غير الشرعي ونهب الثروات والمقدرات الطبيعية للإقليم بصفته قوة إحتلال في تناقض صارخ مع القانون والمواثيق الدولية.
وفي ختام كلمته أكد رئيس اللجنة التحضيرية على أن هذه الندوة الصحفية تنعقد تمهيدا لهذا الفعل التضامني مع كفاح الشعب الصحراوي موضحا أن العديد من البلدان الافريقية أكدت مشاركتها على المستويين الرسمي والمدني بالإضافة الى تأكيدات من بلدان وبرلمانات محلية وجهوية من كل أنحاء العالم خاصة من اوروبا. ودعا الحاضرين من وسائل الاعلام الى المشاركة وتغطية فعاليات الندوة كجزء من التضامن الذي يجب ان تكفله نيجريا وغيرها من بلدان القارة الافريقية لكل الشعوب المكافحة وخاصة الشعب الصحراوي الذي يمثل كفاحه الحلقة الاخيرة من معاناة الاستعمار في القارة الافريقية.
وتضمنت الندوة العديد من الاستفسارات والاسئلة من قبل ممثلي وسائل الاعلام الحاضرة تمت الاجابة عنها من خلال العديد من المداخلات من قبل أعضاء اللجنة التحضيرية تعرضوا من خلالها الى الجوانب المختلفة للقضية الصحراوية وكفاح الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال. كما اعلنت اللجنة التحضيرية عن تنظيم مسيرة تضامنية مع كفاح الشعب الصحراوي، وتحسيسية حول تنظيم الندوة في نفس اليوم ستجوب شوارع العاصمة النيجيرية أبوجا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *