-->

الجامعة العربية تبحث ابلاغ قرار مصر اعتبار الاخوان "تنظيما ارهابيا" للدول العربية

القاهرة(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)أعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي اليوم الخميس أن الجامعة تبحث ابلاغ الدول العربية المنضمة للاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب الموقعة عام 1998 بقرار الحكومة المصرية اعتبار جماعة الاخوان المسلمين "جماعة ارهابية وتنظيمها تنظيما ارهابيا".
وقال العربي في تصريحات صحفية عقب لقائه وزير الخارجية المصري نبيل فهمي ان هذه الاتفاقية تم التوقيع عليها في اجتماع مشترك لمجلسي وزراء العدل والداخلية العرب في افريل عام 1998 وتنص على التعاون العربي القضائي والأمني في مكافحة الارهاب وهي أول اتفاقية تنظم بشكل قانوني اجراءات مكافحة هذه الظاهرة وتسليم العناصر الارهابية المطلوبة بين الدول الموقعة على الاتفاقية.
وتنص الاتفاقيةالعربية لمكافحة الارهاب لعام 1998 في مادتها الثانية انه "وفي تطبيق أحكام هذه الاتفاقية لا تعد من الجرائم السياسية - ولو كانت بدافع سياسي- أعمال التخريب والإتلاف للممتلكات العامة والممتلكات المخصصة لخدمة عامة .. وجرائم تصنيع أو تهريب أو حيازة الأسلحة أو الذخائر أو المتفجرات أو غيرها من المواد التي تعد لارتكاب جرائم إرهابية" .
كما تنص في الفصل المتعلق ب"تدابير منع ومكافحة الجرائم إلارهابية"على تعهد الدول المتعاقدة بعدم تنظيم أو تمويل أو ارتكاب الأعمال الإرهابية وكذا على الحيلولة "دون اتخاذ الدول المتعاقدة — أراضيها مسرحا لتخطيط أو تنظيم أو تنفيذ الجرائم الإرهابية أو الشروع أو الاشتراك فيها" بما في ذلك "العمل على منع تسلل العناصر الإرهابية إليها أو إقامتها على أراضيها فرادى أو جماعات أو استقبالها أو إيوائها أو تدريبها أو تسليحها أو تمويلها أو تقديم أية تسهيلات لها".
كما تؤكد على القبض على مرتكبي الجرائم الارهابية و تسليمهم والتعاون القضائي بين الدول المتعاقدة وكذا "تبادل المعلومات بشان أنشطة وجرائم الجماعات الإرهابية وقياداتها وعناصرها وأماكن تمركزها وتدريبها ووسائل ومصادر تمويلها وتسليحها".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *