-->

في ظل الاهتمام الدولي المتزايد بالقضية مجلس العموم البريطاني يستمع لابراهيم دحان

لندن (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) استضاف مجلس العموم البريطاني يوم
امس الثلاثاء الناشط الحقوقي الصحراوي 
و رئيس الجمعية الصحراوية لضحايا الإنتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية براهيم دحان، للاستماع الى شهادته بشأن اوضاع حقوق الانسان بالاراضي المحتلة ، وبحسب مراسل "ايكيب ميديا" فان شهادة الناشط الصحراوي كانت قيمة مضافة لما ادلى به اعضاء الوفد البريطاني الذي قام بزيارة الى تلك لاراضي والذي ضمن شهادات حية عن عزل المنطقة عن العالم الخارجي وجعلها اشبه بثكنة البوليس
الاخ ابراهيم دحان قدم شهادة مرفقة بشرح مفصل عن اوضاع حقوق الانسان ، حيث لايزال المغرب مصرا على حظر الجمعيات ومنع التظاهر السلمي على الرغم من اتخاذ كل الاجراءات القانونية وفقا لمساطر القانون المغربي . 
وشبه دحان ادارة المغرب للمنطقة بالقبضة الستالينة خلال فترة الاتحاد السوفيتي المنهار مؤكدا ان ما ينقل من صور للانتهاكات ما هو الا جزء يسير من معاناة شعب يطالب بحقوقه المشروعة التي تضمنها الدولي ، لكن للاسف يجد تماطلا وتوسيفا لتلبية تطلعاته بسبب مصالح ضيقة لبعض البلدان الداعمة لاحتلال المغرب . 
وأكد السيد دحان ان الموقف البريطاني المستند الى مبادئ وميثاق الامم لمتحدة يلقى ارتياحا لدى شعب الصحراء الغربية ، مؤكدا ان الجميع يتطلع الى تفعيل مبادئ القانون الدولي لتصفية الاستعمار من هذا الاقليم . 
وبخصوص الحملة الوطنية والدولية اتوسيع صلاحيات المينورسو اكد رئيس ASVDH أنه اذا ما تحقق ذلك فانه من المؤكد سيشكل عاملا اساسيا في دفع المغرب للدخول في مفاوضات جادة بهدف تطبيق لوائح الامم المتحدة لانه حينها سيضطر الى فتح المنطقة امام العالم لكشف جرائمه و سيجعل المواطنون الصحراويون تحت سلطة الاحتلال يتنسمون هواء الحرية والجهر بمطالبهم . 
يذكر "ايكيب ميديا" بان المرة الاولى التي يتم فيها استدعاء ناشط حقوقي صحراوي الى البرلمان البريطاني للاستماع الى افادته بشان اوضاع حقوق الانسان بالاقليم . 
هذا وادلت كل من السيدة سيرين راشد المسؤولة في منظمة العفو الدولية و السيد جون هيلاري المدير التنفيذي لمنظمة الحرب على العوز war on want بشهادتيهما امام المجلس . 
وتجدر الإشارة إلى أنها المرأة الأولى في تاريخ القضية الصحراوية التي يستدعي فيها البرلمان البريطاني أحد المدافعين عن حقوق الإنسان الصحراويين من المناطق المحتلة بالصحراء الغربية.
وقد حضر جلسة الإستماع هاته المسؤولة عن قسم شمال إفريقيا والشرق الأوسط السيدة سيرين رشيد ممثلة عن منظمة العفو الدولية، بالإضافة إلى رئيس جمعية عدالة لحقوق الإنسان الصحراء الغربية والتي مقرها ببريطانيا. 
مراسل ايكيب ميديا- لندن 
الاربعاء 27 فبراير 2014

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *