-->

أزيد من شخص ينتحر كل يوم في المغرب بسبب الاستبداد وشظف العيش

الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) أفادت إحصائيات أمنية جديدة بالمغرب
أن القرى والبوادي شهدت سنة 2013 زهاء 594 محاولة انتحار، منها 416 حالة أفضت إلى الموت، بينما فشلت 178 محاولة لأسباب مختلفة عديدة، ما يعني أكثر من منتحر في اليوم بالقرى.
وأبرزت الإحصائيات الصادرة عن مصالح الدرك الملكي أنه خلال الخمس سنوات الأخيرة، بين 209 و2013، عرف العالم القروي بالمغرب حوالي 2894 حالة انتحار، موزعة بين المحاولات التي تمت، والمحاولات الفاشلة التي لم تكتمل.
ووفق المصدر ذاته، فإن الرجال هم الأكثر المنتحرين في المناطق القروية المغربية بنسبة تناهز 66 في المائة، والإناث بنسبة راوحت 21 في المائة، وأما القاصرون والقاصرات فبلغن نسبة انتحارهم 13 في المائة من مجموع المنتحرين بالبوادي.
ولفتت الإحصائيات عينها إلى أن الشنق يظل الوسيلة المفضلة للمنتحرين من سكان القرى المغربية، وذلك بنسبة ناهزت 85 في المائة، وتأتي المواد السامة في الرتبة الثانية بنسبة 8 في المائة، بينما السقوط من أمكنة شاهقة أو استعمال الأسلحة البيضاء فلم تتجاوز نسبة 4 في المائة.
وعزا خبراء تصاعد حالات الانتحار بالمغرب إلى طبيعة النظام الاستبدادي وشظف العيش التي يعيشها المواطنون المغاربة والهشاشة الاجتماعية وقلة الفرص المتاحة للشباب".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *