-->

إقبال ضعيف على التصويت في مصر رغم اليوم الإضافي

القاهرة (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) شهد اليوم الثالث في انتخابات الرئاسة
المصرية بداية بطيئة بعد تمديد التصويت يوما إضافيا في محاولة لرفع نسبة الإقبال، ما أثار تساؤلات عن مستوى التأييد الذي يحظى به السيسي الذي تشير التوقعات إلى فوزه بالرئاسة.
وأفادت وكالة رويترز أن جولة في وقت مبكر من اليوم الأربعاء (28 مايو/ أيار 2014) على عدد من اللجان الانتخابية في القاهرة أظهرت عدم إقبال الناخبين على التصويت. وقال مراسلون لرويترز إن الصورة نفسها تكررت في الاسكندرية ثاني أكبر مدن مصر. ورغم أن التوقعات كلها تشير إلى فوز السيسي بالرئاسة، فإن نسبة المشاركة في التصويت تمثل مؤشرا رئيسيا على مدى التأييد الشعبي الذي يحظى به، وقد يضر ضعف الإقبال بشرعيته في الداخل وعلى المستويين الإقليمي والعالمي.
وكان من المقرر أن يستمر التصويت يومي الاثنين والثلاثاء لكن اللجنة المشرفة على الانتخابات قررت تمديد التصويت يوما ثالثا لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من الناخبين للإدلاء بأصواتهم ما أثار اعتراض حملتي المرشحين السيسي والسياسي اليساري حمدين صباحي. وصدرت صحيفة المصري اليوم بعنوان كبير يقول "الدولة تبحث عن صوت".
وقالت بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الديمقراطية الدولية إن قرار تمديد التصويت يثير تساؤلات حول نزاهة العملية الانتخابية. وقال ايريك بيورنلوند رئيس المنظمة في بيان: "القرارات التي تتخذ في اللحظات الأخيرة عن إجراءات انتخابية مهمة مثل قرار تمديد التصويت يوما إضافيا يجب ألا تتخذ سوى في ظروف استثنائية".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *