-->

وزيرة التعليم والتربية تجيب عن اهم الانشغالات والقضايا التي تواجه المنظومة التربوية الصحراوية

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) تنشر لاماب المستقلة الحوار الذي اجرته اسبوعية الصحراء الحرة حول الموسم
الدراسي واهم القضايا المطروحة امام المنظومة التربوية والاسباب والعراقيل التي تعترض سبيلها.
ما هو تقيمكم للعام الدراسي 2013/ 2014 ؟.
الجواب: 
بداية أهلا وسهلا بالإخوة في جريدة الصحراء الحرة وشكرا لكم على إتاحة هذه الفرصة للقائمين على المنظومة التربوية لإبداء وجهة نظرهم وتوضيح الكثير من الأمور للقراء الكرام وعرض أرائهم بصفتهم المختصين بالموضوع وباعتبارهم المسؤولين عنه أولا وأخيرا ... وهي مسؤولية يدركون تمام الإدراك جسامتها وثقلها ... إن التقييم الموضوعي للموسم الدراسي الذي نقف اليوم على اختتامه يجب أن يأخذ بعين الاعتبار جملة من المعطيات التي تؤثر بشكل مباشر بالسلب أو الإيجاب في نتائجه في مجالات عدة فلا بد أن نقيم أولا مستوى أداء العاملين بالمنظومة التربوية سواء أكانوا مدرسين أو مسيرين أو عمالا ولابد أن نقيم أيضا الظروف المحيطة بهؤلاء العاملين من جهة و مستوى تجاوب وتفهم الشركاء وشعورهم بما عليهم من مسؤوليات تجاه ذخر الأمة ومستقبلها جيل الغد حامل مشعل الثورة وأمل الأمة في مستقبل زاهر...وعندما نتحدث عن الشركاء فإننا نعني كل الشركاء من سلطات محلية وجهوية ووطنية وأولياء أمور وجمعيات أولياء الأمور ، ولكننا نعني أيضا المؤسسات المؤثرة بشكل مباشر في تربية الأطفال من مؤسسات ثقافية وإعلامية ودينية واجتماعية فلكل من هؤلاء دور هام ينبغي ان يلعبه بالشكل الصحيح لخلق التكاملية المطلوبة والتناغم المنشود لتحقيق الأهداف المتوخاة...
كما يلزمنا كذلك تقييم ظروف العمل من هياكل تربوية وعتاد ووسائل مدرسية وكتاب وغيره إن هذا التقييم الدقيق والموضوعي وضع المنظومة التربوية أمام ثلاث تحديات كبرى متمثلة أساسا في العمل بثلاث اتجاهات.أولا: أ ـ إجراء دراسة للوقوف على مستوى العاملين بالمنظومة وتصنيف حاجياتهم العلمية والبيداغوجية ووضع خطة للتكوين الأولي والتكوين المستمر( تربصات ، أيام دراسية ، محاضرات وحصص نموذجية الخ ) والمتواصل للرفع من مستوياتهم ، طيلة الموسم الدراسي ، بالإضافة إلى برمجة تربصات في فصل الصيف خاصة بالخرجين الجامعين لتكوينهم تكوينا استعجاليا في :ـ علم النفس التربوي خاصة خصائص النمو في مرحلتي الطفولة الثانية والمراهقة.ـ البيداغوجيا وطرائق التدريس.ـ التشريع المدرسي.وهو التربص الذي ينبغي أن يتلقى المدرسون فيه المحتوى البيداغوجي الذي يدرسه طلبة المعهد البيداغوجي للاساتذة على مراحل ليمنحوا بعد اتمامه شهادة مهنية بالمعهد البيداغوجي مع الاستمرار في تكوين المعلمين والاساتذة والمدراء والمفتشين بالجزائر.ب ـ اجراء اختبارات شاملة لكل التلاميذ ابتداء من الاول وانتهاء بالرابع متوسط لتحديد وتشخيص الصعوبات التي يعانيها التلاميذ لوضع خطة مدروسة ومحكمة لمعالجتها للرفع من مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ الذي يعتبر هو مربط الفرس في العملية برمتها وقد تم الوقوف على ان اغلب الصعوبات التي يعانيها جل التلاميذ متعلقة بالمواد الاساسية او ما نسميه اصطلاحا بمفاتيح التعلم أي القراءة والكتابة والحساب وقد تم بالفعل وضع خطة مركزية للمعالجة ترتكز اساسا على الاكثار من التدريبات والتمرينات في المواد الاساسية يتم الاشراف عليها ومتابعتها مركزيا وجهويا من قبل المدراء والمفتشين وتقييمها دوريا من خلال اجراء روائز شاملة لكل التلاميذ تقارن بسابقتها لمعرفة مدى التقدم والتاخر واجراء التعديلات اللازمة على الخطة بناء على النتائج الموقوف عليها لتحصيل نتائج اكبر...ثانيا: العمل باتجاه الشركاء من خلال تنظيم اجتماعات دورية مع السلطات الجهوية والمحلية وتنظيم مهرجانات بالدوائر ، وعقد لقاءات باولياء امور التلاميذ في المدرسة وعلى اعلى المستويات حيث يتم تكليف المدراء المركزين بالاشراف على اللقاء بالاولياء في كل مدرسة على حده... وكذا اجتماع المركزية بجمعيات اولياء الامور ... كل ذلك في اطار برنامج شامل للتحسيس ، والبحث عن انجع السبل لتحقيق التكامل بين اهم الشركاء للرفع من مستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ ومعالجة بعض المظاهر السلوكية غير المحمودة المسجلة لدى بعض التلاميذ...ثالثا:العمل باتجاه الهياكل التربوية والتجهيزات والعتاد المدرسي : ليس بخاف على أي كان بان اغلب المؤسسات التربوية قدتم بناؤها بشكل استعجالي وفي ظروف خاصة تسيطر فيها نفسية الرحيل وأننا سنعود اليوم قبل الغد وان الاستقلال قاب قوسين أو أدنى وبالتالي ليست مصممة للصمود فترة طويلة خاصة في هذه الظروف المناخية الصعبة الشيء الذي نتجت عنه أضرار بالغة في هذه المؤسسات على مستوى الأسقف والجدران والأرضيات و النوافذ والأبواب مما يتطلب جهدا استعجاليا لترميم المؤسسات خاصة الأكثر تضررا وبناء على ذلك تم ترميم مدرسة بلا احمد زين وعالي بله وعبيدي الشيخ ومدرسة 08 مارس ، وترميم كل من عبده محمد وضحايا اسويتو ، وسعيد الصغير والمحجوب الخضير وحمدي لباه وزركو عبد الرحمان ترميما جزئيا سيستكمل بداية الموسم الدراسي القادم بحول الله مع اننا نسجل الحاجة الماسة لترميم مؤسسات أخرى مثل مدرسة ولدة محمد عالي وسيداتي المامي ومحمد بصيري وعالي عمار وكذا روض الدوائر التالية : الدشيرة بوكراع القديمة والدورة والحكونية وبئر كندوز و ميجك وام ادريكة ، بالإضافة الى ضرورة بناء منشآت جديدة فولاية بوجدور بحاجة ماسة الى بناء روضة ومدرسة ابتدائية بدائرة لمسيد وبناء متوسطة بالولاية ايضا ، ورغم ان المنظومة التربوية تعززت برياض جديدة للاطفال (روضة العركوب ودائرة اقطي ودائرة القلتة) الا اننا لازلنا في حاجة ماسة لبناء المزيد من رياض الاطفال وبناء متوسطة بكل ولاية لتغطية العجز الحاصل في هذا المجال فالطلب على اتاحة فرصة لكل الاطفال لانهاء دراستهم للمرحلة المتوسطة بالمخيمات يزداد يوما بعد يوم ...اذن من خلال تقييمنا للموسم الدراسي الحالي في شقه المتعلق بالتعليم بالداخل يمكننا القول انه قد تحققت جملة من الاهداف وعلى اكثر من صعيد ، وان هذا العمل الجاد والمتواصل الذي قام به ويقوم به منتسبوا المنظومة التربوية قد اثمر هذه النتائج التي نقف عليها اليوم والمتمثلة في نسب النجاح هذه السنة :84.10% بالتعليم الابتدائي و86.32% بالتعليم المتوسط ولاشك ان هذه النسب ستشكل لنا تحديا جديدا للسنة الدراسية القادمة والعمل بشكل اكبر لتحقيق المزيد من التقدم لان التراجع غير مقبول بتاتا والمراوحة في نفس المكان مرفوضة.اما بالنسبة لموضوع التحصيل الدراسي بالجزائر فلايمكن التكلم عنه بنفس التفصيل لاننا لم نتوصل بعد بالنتائج النهائية ، ولكننا نتوقع نسب جيدة جدا هذه السنة خاصة اذا ما نظرنا الى نتائج التلاميذ في الدورتين الاولى والثانية...
س 2 / ما هي التوجهات العملية التي ركزت عليه الوزارة خلال العام الدراسي المنصرم؟.
الجواب: بالاضافة الى ماذكر من رسم وتنفيذ خطة للرفع من مستوى التلاميذ تتركز اساسا على تصنيف حاجات المدرسين البيداغوجية والعلمية ، وتحدد اهم المشكلات التي تواجه التلاميذ والاخذ بايديهم للتغلب عليها وتجاوزها ، والعمل باتجاه الشركاء فان الوزارة قد ركزت على مواضيع عدة كان من اهمها موضوع التقويم و ضرورة الموضوعية والمصداقية سواء تعلق الامر بتقويم الكبار أوالصغار وضرورة دراسة شبكات التقويم ، والاستفادة من تحليل النتائج لوضع خطط المعالجة الضرورية واللازمة للرفع من مستوى تحصيل التلاميذ وتقييمها واعداد اخرى اكثر فعالية انطلاقا من ذلك التقييم.كما تم التركيز بشكل كبير على المعهد البيداغوجي لتكوين المدرسين هذا المعهد الذي تمكن من تخريج دفعة من المدرسين متعددة الاختصاصات هذه السنة تضم اساتذة الفيزياء واللغة الفرنسية ومعلمي الابتدائية عربية واسبانية بالاضافة الى دفعة من المربيات ... وكذا التركيز على المركز البيداغوجي الذي اصدر عدة دراسات بالاضافة الى اصدار كتاب التاريخ للمستوى الخامس واعادة طبع كتاب الجغرافيا للمستوى الثالث ابتدائي والشروع في اعداد سلسلة كتب التربية الوطنية للمرحلة الابتدائية والتحضير لاعداد كتب المقرر الوطني للغة الاسبانية بالاضافة الى مقررات خاصة بالمرحلة التحضيرية ( المجموعة الاولى والثانية ) ومن نافلة القول انه لايمكن الرفع من مستوى الاداء في المنظومة التربوية دون التركيز على هاتين المؤسستين اللتين تعتبران اساس أي فعل واع هادف الى رسم خطط استراتيجية في مجال التربية والتعليم فبدون الدراسة والتخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم لايمكننا الحديث عن فعل بالاتجاه الصحيح في هذا الميدان الحيوي.بالاضافة الى كل ما سبق فقد تم التركيز خلال الموسم المنقضي على رياض الاطفال للرفع من مستوى التحصيل الدراسي خاصة المجموعة الثالثة باعتبارها قسما تحضيريا للمدرسة الابتدائية مع مراعاة خصوصية هذه المرحلة العمرية ، وذلك من خلال تنظيم يوم دراسي لرياض الاطفال والحاضة حول المناهج والمقررات والمواقيت وجرعات المعلومات التي ينبغي ان تقدم للاطفال في هذه المرحلة مع التركيز على التربية الوطنية بالاضافة الى تعلم الحروف الهجائية والارقام من 01 الى 09 وكذا حفظ الفاتحة والمعوذات وكذا تعلم كيفية استخدام الوسائل والادوات المدرسية.مرافقة وتوجيه المربيات للرفع من مستوى تاهيلهن واستثمار كفاءات وقدرات المتكونات في هذا المجال.كما تم التركيز على برامج التنشيط المدرسي باعتباره من اهم الانشطة المكملة التي تساهم بشكل كبير في غرس قيم ومثل الشخصية في نفوس الاجيال الصاعدة من خلال اجراء مسابقات محلية جهوية و وطنية في الفن والمسرح والرسم ، مع التركيز على تشجيع فكرة انشاء المتاحف والمكتبات المدرسية للمساهمة في توسيع مدارك الاطفال وتنمية مواهبهم وصقلها ، و تنظيم منابر الصداقة والرحلات المدرسية وزيارة المتاحف الوطنية خاصة متحف المقاومة بما يشكله من قيمة تاريخية ووطنية تخدم المقاصد التربوية والاهداف المرسومة بهذا الصدد.
س 3 / كيف ترون تجربة جمعيات أولياء الأمور؟.
الجواب: ان جمعيات اولياء امور التلاميذ تكتسي اهمية قصوى في مجال التربية والتعليم وكلما كان وعيها اعمق وادراكها لدورها اوسع كانت فعاليتها اكبر... هناك جمعيات اثبتت جدارتها وعمق فهمها ... فجمعية اولياء الامور بولاية السمارة مثلا قامت بعمل رائع وكانت بحق مثالا يحتذى في هذا المجال فنضج رئيسها وادراكه للاهداف المتوخاة من الجمعية واستعداده للعطاء ساهم بشكل كبير في خلق التكامل المنشود بين الجمعية والمؤسسات التربوية بهذه الولاية مما اثمر نتائج جيدة على صعيدي تحصيل وسلوك التلاميذ من جهة وتعميق فهم أعضاء هذه الجمعية لاهداف ومرامي هذا التنظيم غير الحكومي ودوره الهام ليس فقط التربوي التعليمي وانما المساهمة الفعالة في ارساء قواعد بناء المجتمع الديمقراطي في دولتنا الفتية... وبالرغم من أن السلطات الجهوية والمحلية في كل الولايات قد قامت بمجهود محمود لتنشيط الجمعيات غير ان معوقات من قبل عدم فهم الدور المنوط بالجمعيات وقصر مدى التجربة ، وتراجع الرغبة في العمل التطوعي ، لازالت تعيق عمل هذه الجمعيات ، بالاضافة الى ضعف تجاوب بعض اولياء الامور ولامبالاة بعضهم الاخر، رغم كل ذلك فاننا نثمن تفهم وتجاوب اغلب السلطات الجهوية والمحلية ونقدر ونشجع الجهد الذي تبذله في هذا المضمار.
س 4 / ما هي نتائج التحصيل الدراسي التي تم الوقوف عليها بالداخل والخارج ؟.
الجواب: لقد تكلمت عن موضوع التحصيل الدراسي في معرض هذا الحديث ، ولكنني اود ان استغل هذه السانحة لاوضح بعض الامور بهذا الخصوص احتراما للتلاميذ واولياء امورهم وانصافا لعمال المنظومة التربوية الذين يعملون بكد وجد دون كلل او ملل متحدين الظروف الصعبة غير آبهين بالاغراءات مصرين على تجاوز كل الصعوبات شعورا منهم بالمسؤولية الجسيمة الملقاة على كواهلهم ، ووفاء لعهد الشهداء عازمين على تربية جيل الغد على خطاهم خدمة للاهداف التي سقط هؤلاء الشهداء من اجلها ... ان النتائج الموقوف عليها الان لم تات من فراغ وماهي بصدفة بل كانت نتاج عمل شاق ومضن ، وخطط عمل مدروسة رسمت بعناية فائقة وتم تنفيذها باتقان كبير ،و متابعتها باستمرار وتقييمها بشكل دوري في سعي دائم لتحسين الاداء والرفع من مستواه... لااعتقد انه من حق الذين (لايعلمون ولايستعلمون) الحديث عن مستوى التحصيل الدراسي او مصداقية النسب دون الرجوع للجهة الوصية خاصة اذا كانت تلك الجهة فاتحة ابوابها ومنفتحة على الجميع ومرحبة بكل المهتمين والمتعاونين وحتى الفضولين...ان النجاح في الشهادة سواء اكانت ابتدائية او متوسطة شيء والحصول على معدل القبول للانتقال الى المستوى الاعلى شيء اخر... فمعدل القبول يعني معدل الشهادة + المعدل السنوي مقسم على اثنين وهو ما يعطي فرصة كبيرة للعديد من التلاميذ للانتقال للمستوى الاعلى خاصة واننا لاحظنا ان اغلب الذين لم يتحصلوا على الشهادة تراوحت معدلات الكثير منهم مابين 09.50 و 09.99 بالنسبة للتعليم المتوسط و 04.50 و04.99 بالنسبة للتعليم الابتدائي مما يعني انهم اذا تحصلوا على معدل سنوي يساوي او يفوق 10.5 النسبة للتعليم المتوسط و05.5 بالنسبة للتعليم الابتدائي سيمكنهم الانتقال الى المستوى الاعلى بمعدل نجاح لا غبار عليه.ان الانتقال من مستوى دراسي لاخر او من مرحلة تعليمية لاخرى تحكمه جملة من الاجراءات التربوية الخاصة ، والتي تختلف من بلد لاخر فالحصول على معدل بعينه ليس هو المقياس الوحيد في الكثير من الاحيان فبعض البلدان تلجأ لمنح التلاميذ فرصة ثانية من خلال اجراء دور ثان ، وفي بلدان اخرى ينتقل التلميذ الى المستوى الاعلى ويجرى له اختبار في المادة التي لم ينجح فيها في المستوى السابق وهو يدرس المستوى الحالي مثلا ، وبلدان اخرى تلجأ الى مايسمى معدل الانقاذ خاصة اذا كانت المقاعد الدراسية متوفرة وقد يكون معدل الانقاذ تحت المتوسط ب 0.5 او حتى 01.5 ... الاجراءات التربوية ايضا تاخذ بالحسبان في كثير من الاحيان موضوع تناسب الاعمار مع المستوى الدراسي من عدمه ... ان الاقدام على اصدار أي قرار من هذه القرارات لايمكن ان يتم دون المرور بالدراسة العميقة لكل المعطيات فالعمل في المجال التربوي لا يحتمل الارتجالية ، او الميزاجية ولا ينبغي ان يتاثر باية ظرفية مهما كانت ملحة او ضاغطة فالنجاح فيه منوط بالتخطيط الاستراتيجي والعمل الجماعي الجاد والصبور.
س 5/ ما هي الاجراءات التي اعتمدها الوزارة فيما يخص سيمون بوليفار ، خاصة بعدما راج انها ستغير منهاجها ؟.
الجواب: اشكرك على طرح هذا السؤال الهام... ان الحديث عن متوسطة سيمون بوليفار ينطلق من الحديث عن بدايات المشروع فكما تعلمين فكرة المشروع جاءت بعدما راى الاخوة بكوبا ان توجيه التلاميذ الصحراوين الى كوبا وهم في سن مبكرة اصبح صعبا جدا فبالاضافة الى الظروف الاقتصادية الصعبة للشقيقة كوبا هناك الحملة الشعواء التي شنها عليها العدو المغربي متهما اياها باجراء غسيل دماغ للاطفال وتربيتهم على الايديولوجية الشيوعية ضف الى ذلك العوامل الاجتماعية والنفسية الناتجة عن بعد الاطفال عن ذويهم في سن مبكرة وانعاكس ذلك سلبا على تحصيل التلاميذ وسلوكهم... هكذا ولد المشروع فتكفلت فنزويلا بالتمويل وكوبا بالاستشارة البيداغوجية والطرف الصحراوي بالادارة والتسيير والتدريس والخدمات ... التمويل كان على دفعتين تم بناء وتجهيز المدرسة بشكلها الحالي بالدفعة الاولى اما الثانية فمازالت الى الان لم تحول للدولة الصحراوية.كان الطموح والامل هو ان يتمكن التلاميذ من الدراسة بكوبا او فنزويلا بعد اتمامهم المرحلة الاعدادية ولكن الوزارة في مطلع السنة الدراسية الماضية تاكد لها بان ذلك لن يتم هذه السنة على الاقل فارتاينا القيام بدراسة لامكانية اجراء تكيف يؤهل التلاميذ للدراسة بالمدارس الجزائرية اذا ما تعذر تحقق ما كنا نرجوه ، ولكن بعض الاولياء سامحهم الله لم يتفهموا ذلك ... والدولة الصحراوية ملتزمة اليوم باستقدام اساتذة كوبين للتدريس بالمؤسسة حتى اتمام مرحلة التلعيم الثانوي. 
س 6 / يلاحظ انه كلما تفوق استاذ او معلم بحكم تجربته الميدانية كلما خطفته الترقية بعيدا عن حجرات الدراسة هل هناك تفكير كي تبقى هذه القدرات قريبة من التلميذ ؟.
الجواب: ان الترقية حق طبيعي للموظفين وبالنظر الى مقاييس الترقية الموضحة في التشريع المدرسي بالنسبة للمنتسبين للمنظومة ، لايمكن ان يستفيد منها الا المجدون فمن غير المعقول ان يمنع المدرس المجد من حقه في الترقية بحجة انه يجب ان يستمر في التدريس ، خاصة وان الترقية في مجال التعليم ستكون باحد اتجاهين اداري او بيداغوجي فان كان اداريا سيكون مدير مدرسة وستستفيد المدرسة باكملها من خبرته وتجربته وان كان بيداغوجيا فانه سيكون مفتشا وهو ما سيسمح لمفتشية باكملها من الاستفادة من قدراته وتجاربه ، والفائدة ستعود في الحالتين على التلاميذ بكل خير ، رغم تفهمي للانشغال الا ان الامر به مغالطة كبيرة او سوء فهم على الاقل.
س 7 / ماهي افاق العمل خلال الموسم الدراسي القادم ؟.
الجواب:ان الدورة الاولى من الموسم الدراسي القادم مشمولة في البرنامج السنوي للحكومة للسنة الادارية الحالية وبالتالي نحن ملزمون باتمام تنفيذ ماهو مسطر فيه... ولكن عموما ستتمحور افاق العام الدراسي القادم حول:أ ـ العمل على الرفع من مستوى التحصيل الدراسي من خلال تنفيذ خطة المعالجة المنقحة للتركيز على الرفع من مستوى التلاميذ في التعلمات الاساسية ومساعدة التلاميذ والاخذ بايديهم لتجاوز الصعوبات المسجلة لديهم في الكتابة والقراءة والحساب.ب ـ الاستمرار في تاهيل وتكوين الاداة (اولي ، مستمر) للرفع من مستوى الاداء.ج ـ مواصلة العمل باتجاه جميع الشركاء من سلطات محلية ، جهوية وطنية ،وجمعيات اولياء الامور وكل المؤسسات الاجتماعية والدينية والثقافية والاعلامية لاشاعة روح التعاون والتكامل لتحقيق الاهداف التربوية والتعليمية المرسومة ، والحد من المظاهر السلوكية غير الحميدة المسجلة لدى بعض التلاميذ.د ـ التركيز على التربية الوطنية والتاريخ والجغرافية لترسيخ مقومات الشخصية الوطنية في نفوس الاطفال وتاجيج المشاعر الوطنية لديهم واذكاء جذوة الحقد المقدس في اذهانهم ليعوا جيدا من هو العدو ولتربيتهم على نبذ الخيانة والخونة ، وتمجيد الشهادة كقيمة والوفاء للشهداء كنهج وتجذير الاعتزاز بالانتماء للوطن والاستعداد للتضحية من اجله.هـ ـ الاستمرار في سياسة التكوين الاولي والمستمر والمتواصل للرفع من مستوى العاملين بالقطاع في مختلف الاصناف.و ـ اجراء دراسات وبحوث لرسم خطط لحل بعض الاشكاليات الموقوف عليها ميدانيا مثل ظاهرة عدم تناسب المستويات والاعمار ،و ظاهرة نفور الذكور في مرحلة المراهقة من الدراسة مما قد يؤدي الى التسرب المدرسي او الفشل الدراسي .ز ـ الاستمرار في اعداد وطبع المقرر الدراسي الوطني.ح ـ مواصلة البحث عن مصادر تمويل لترميم المؤسسات التربوية وبناء اخرى جديدة.ط ـ العمل على سد النقص الحاصل في التجهيزات والادوات المدرسية.
اسئلة اخرى :س 1 / هل تساعدك بيئة العمل رغم الظروف الصعبة على القيام بواجباتك الخاصة خصوصا وانت انثى؟.
الجواب: ان القيام بواجباتي كانثى يعتمد بشكل كبير على تنظيم الوقت واستغلاله اكبر استغلال ، فليس من السهل ان تؤدي دور ربة البيت والام والاخت والابنة البارة وحتى الصديقة ، ولكن ما باليد حيلة فالفشل غير وارد ، صحيح ان طبيعة المجتمع الصحراوي تفرض على المرأة القيام بجهد مضاعف أو أكثر لكي تتمكن من تحقيق حد ادنى من النجاح في حياتها الخاصة دون ان يؤثر ذلك في حياتها العملية ، نعم اقر بان الامر صعب لكن ليس مستحيلا ، خاصة اذا ما تمكنا من معرفة كيفية استغلال الوقت وتنظيمه ، لان واقع التحرير لايترك لنا خيارا فلا بد من العمل والتضحية والبذل في سبيل اداء الواجب الوطني.
س 2 / من هو قدوتك في الحياة ؟.
الجواب: ساقول لك دون تردد انه الشهيد الولي مصطفى السيد مثل البذل والعطاء والتضحية بالنفس في سبيل ما نؤمن به ، لكنني اتذكر في احيان كثيرة خالد ابن الوليد ومقولته الشهيرة بعدما عزله امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن امارة الجيش ... لا اقاتل لعمر انما اقاتل لرب عمر...
س 3 / ماهو اخر كتاب قرأته وزيرة التعليم ومن هو كاتبك المفضل ؟.
الجواب: اخر كتاب قراته هو كتاب EL Liderazgo etico للكاتب Emiliano Gomez Lopez لقد كنت معجبة بالكثير من الكتاب طيلة مراحل حياتي المختلفة منهم كابريل كارثيا ماركيز ، طه حسن ، ارنست همنجواي ، نجيب محفوظ ، غادة السمان ، نوال سعداوي ، الطيب صالح ، محمد حسنين هيكل ، محي الدين اعميمور ، احلام مستغانمي ، ولكنني الان ملزمة بقراءة كتب الاختصاص في مجال البيداغوجيا ، وطرق التدرس خاصة ما يتعلق بالتدريس بالكفاءات وعلم النفس التربوي ومراحل النمو المختلفة للطفل.
س 4 / هل هناك سؤال توقعت طرحه ولم يرد طرحه ؟.
الجواب: بصراحة لا اعتقد ذلك...
س 5 / كلمة تختمين بها الحوار؟.
الجواب: اريد ان اهني من كل قلبي كافة العاملين بالمنظومة التربوية على ما بذلوه من جهد جهيد في سبيل تربية ذخر الامة واملها ومستقبلها المشرق ، فهم بحق شموع تحترق لتضيء دروب الاخرين ، احي فيهم روح الصبر والتحمل والاستمرارية والشعور العميق بنل المهمة رغم صعوبتها التي لم تثنهم عن البذل والعطاء اللا محدود ، فهنيئا لهم مرة اخرى هذا الحصاد المشرف والحصائل المحققة في هذا الموسم أوأقول لهم زرعتم فحصدتم جديتم فوجدتم فأستحققتم التقدير والثناء ، وعطلة سعيدة لكم جميعا ولابنائنا الاعزاء.اريد ان اوجه تحية خالصة لاسود ولبوءات الانتفاضة البواسل ، تحية الى مقاتلي جيش التحرير الشعبي المغاوير وهم مرابطون بالاراضي المقدسة التي طهروها بدمائهم الزكية وسقوها بعرقهم وبنوها بصمودهم وعظمتهم .شكرخاص لكل وسائل الاعلام الوطنية وخاصة جريدة الصحراء الحرة مع تمنياتي لها بالمزيد من التقدم والنجاح.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *