-->

تسجيل 133 حالة وفاة و 213 منوما بين الحجاج العرب

مكة المكرمة (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ كشف إحصائيات المؤسسة
الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية عن مغادرة سبعة حجاج إلى دولهم قبل أدائهم فريضة الحج بسبب وجود إضطرابات نفسية لديهم مما أعاقهم عن أداء الفريضة.
وأنهت المؤسسة بالتعاون مع مكاتب شؤون الدول التي ينتمي لها الحجاج بإشراف وزارة الحج إجراءات تسفير الحجاج بطلب من ذويهم ، وينتمي الحجاج السبعة لثلاثة دول مقسمين على أربعة من مصر واثنان من الأردن ولبناني واحد.
وأوضحت الإحصائية عدد الوفيات بين الحجاج العرب حيث بلغت ( 133) كلها وفيات طبيعية بسبب كبر في السن أو أمراض مزمنة يعاني منها الحجاج ، بينما بلغ عدد المنومين في المستشفيات من الحجاج العرب ( 213) حالة ، فيما اقتصر الإسعاف على حالة واحدة لحاج ليبي .
وتصدرت مصر الدول في عدد الوفيات والمنومين في المستشفيات بـ (14) حالة وفاة ، فيما تم تنويم ( 81) مصريا في مستشفيات العاصمة المقدسة والمشاعر، وتم تسجيل خمسة حالات وفاة بين حجاج العراق ، وأربعة حالات بين حجاج الجزائر ومثلها لدى حجاج السودان.
وأشارت الإحصائية إلى وفاة ثلاثة حجاج من المغرب ومثلهم من الصومال ، وحاجان من اليمن وحاج من الأردن وموريتانيا.
وأبانت الاحصائيات تنويم ( 81) مصريا و( 25) عراقيا و(20) سوداني و( 19) صومالي و( 15) مغربي و( 10) جزائريين و( 9) من اليمن و( 7) سوريين ومثلهم من الفلسطينيين والأردنيين ، سجل بين الحجاج الليبيين ( 6) حالات ، وفي حجاج تونس ( 5) حالات ، وحالة واحدة عند حجاج لبنان .
وكشفت الإحصائيات إيقاف حاجين في قضايا أمنية ، لتصل إجمالي الوقوعات التي سجلتها مطوفي حجاج الدول العربية ( 349).
وأبان رئيس المؤسسة المطوف فيصل بن محمد نوح أن الحجاج المنومين بعضهم من غادر المستشفى فيما تم نقل من لم يستطع إلى عرفات في سيارات الإسعاف لأداء فريضة الحج، مؤكدا وجود تنسيق بين مكاتب شؤون الحجاج ووزارة الصحة والهلال الأحمر لمنح الحجاج الرعاية اللازمة لأداء فريضتهم وتقديم الخدمات لهم وفق توجيهات قيادتنا الحكيمة.
يشار إلى أن عدد الحجاج العرب الواصلين للأراضي السعودية والذين أدوا فريضة الحج ( 265217) وفق الإحصائيات الرسمية الصادرة من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية .
وتصدرت مصر عدد الحجاج العرب بـ” 68749″ حاج وجاءت الجزائر ثانيا في تعداد الحجاج على مستوى العالم العربي بـ” 28543″ حاج ، في حين احتلت المغرب ثالثا بـ ” 26790″ ، والعراق رابعا بـ” 26259″ حاج .
الوقوعات بين الحجاج العرب
· إسعاف ( 1)
· تنويم ( 213)
· وفاة ( 133)
· موقوف (2)

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *