-->

انطلاق الندوة الدولية للثقافة بمخيمات اللاجئين الصحراويين بمشاركة دولية واسعة

ولاية السمارة (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ انطلقت مساء اليوم الثلاثاء الندوة الدولية للثقافة بولاية السمارة بمخيمات اللاجئين الصحراويين تحت شعار "الثقافة في خدمة التحرير والتنمية" وسط مشاركة دولية واسعة وبحضور من الإتحاد الإفريقي، ودبلوماسيين من جنوب افريقيا ونيجيريا وانغولا ووفود قادمة من الجزائر، تونس، موريتانيا، فرنسا، إسبانيا، البرتغال، كوبا، المكسيك، السويد، الدنمارك بريطانيا، النيجر وإيطاليا، والبرازيل إلى جانب وفد من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، إضافة الى وفد قادم من المناطق المحتلة.
وبحضور الوزير الاول عبد القادر الطالب عمر ووزيرة الثقافة خديجة حمدي ووالي ولاية السمارة ادة ابراهيم احميم.
وستشهد الندوة ، التي تستمر الى غاية الـ 26 من الشهر الجاري تنظيم عدة ورشات منها : حفظ الذاكرة والأدب والإبداع ، الصناعة التقليدية ، الأرض المحتلة وحقوق الإنسان والموسيقى والمسرح.
وخلال حفل الافتتاح ثمن ممثل الشؤون الاجتماعية بالإتحاد الإفريقي، بنجامينه غولغا المشارك في الندوة الدولية للثقافة المنعقدة في ولاية السمارة "على الدور الثقافي للجمهورية الصحراوية في المحافل الإفريقية"، مشيدا بدور الثقافة "في صنع المقاومة كما أكد على ذلك الميثاق الإفريقي". 
من جهته ممثل جنوب افريقيا، أكد "أن الثقافة هي دليل على كينونتنا، معلنا عدم المشاركة في منتدى "كرانس مونتانا" تضامنا وإحتراما للسيادة الصحراوية".
أما ممثل نيجيريا فقد أعتبر أن "الثقافة مقاومة و ملجأ في اتجاه التقدم ولايمكن لأي شعب النهوض بعيدا عن المقاومة"، مطالبا الإتحاد الإفريقي "بتوحيد الجهود لفرض احترام حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.

وخلال الندوة سلم الشاعر الموريتاني الفائر بلقب امير الشعراء سيد احمد بمبة وسام درع القدس لوزيرة الثقافة الصحراوية كهدية وفاء وتضامن للشعب الصحراوي.














نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *