-->

مندوبو دول الاتحاد الافريقي يتدارسون قضايا السلم و الامن و تمكين المراة و الشباب كأولويات للاجندة المرحلية 2013/2023

لوساكا ـ زامبيا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ تتواصل بالعاصمة الزامبية  لوساكة اشغال الاجتماع التنفيذي لمندوبي دول الاتحاد الافريقي حول الخطة التنفيذية للعشر سنوات الاولى للاجندة الافريقية لسنة 2063 بحيث يدوم من الثاني الى السادس مارس الجاري، للاستجابة الى نداء قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي حول اعداد و تقديم خطة التنفيذ للسنوات ال: 10 للاولى و التي تشمل مشاريع و اولويات رئيسية.

و ضمن تدارس اللجان المختصة لمشاريع الخطة في الميادين المتعلقة بالسلم و الامن، نبه المندوب الدائم لدى الاتحاد الافريقي و السفير باثيوبيا السيد لمن اباعلي الى الضرورة الملحة لاستتباب السلم و الامن المرتكز على استكمال تصفية الاستعمار من القار الافريقية، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المختصة لدراسة مشاريع العشرية الاولى بهدف ترجمة تطلعات و اهداف الاجندة القارية في ميداني السلم و الامن.
و قال لمن اباعلي اثناء اجتماع اللجنة المختصة انه لا يمكن باي حال من الاحوال تحقيق التقدم على الارض ما لم يتوفر السلم و الامن واقعا معاشا و لبلوغ ذلك لابد من مضاعفة المجهود القاري من اجل استكمال سيادة القارة و تصفية الاستعمار منها.
من جهة اخرى و باللجنة المختصة بميادين تمكين الشباب و النهوض بدور المراة الافريقية، قدم السيد ودادي السالك الملحق الاعلامي الثقافي بالمندوبية الصحراوية لدى الاتحاد الافريقي، عرضا مفصلا حول تجربة الجمهورية الصحراوية في ميداني الشباب و تمكين المراة حيث تحقق الاخيرة مستويات متقدمة في المشاركة السياسية مع تبني سياسات وطنية طموحة للنهوض بدور الشباب، داعيا الى الاستفادة من هذه التجربة.
للاشارة ياتي لقاء لوساكا للجنة المندوبين الدائمين للاتحاد الافريقي ضمن سلسلة لقاءات تنظمها مفوضية الاتحاد الافريقي قصد وضع التدابير و الخطط العملية للبدء في تنفيذ الاجندة الافريقية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *