-->

مراقبة حقوق الإنسان يجب أن تكون من ضمن صلاحيات المينورسو(قائد سابق للمينورسو)

الصحراء الغربية(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) أكد القائد السابق لبعثة الأمم
المتحدة الى الصحراء الغربية من أجل تنظيم استفتاء تقرير المصير "مينورسو" الجنرال كورت موسكارد أن مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية يجب أن تكون ضمن صلاحيات بعثة المينورسو .
وفي مرافعة له أمام المشاركين في لقاء أكد أن المهمة التي أسندت لبعثة المينورسو هي تنظيم الاستفتاء، داعيا الى احترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية التي "ماتزال مستعمرة".
كما ذكر كورت موسكارد أيضا بخطر الألغام المزروعة على طول جدار العار المغربي على مسافة 2300كلم والذي يقسم الصحراء الغربية .
وفيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية الموجهة للاجئين، نفى قائد المينورسو سابقا أن يتم تحويل وجهتها من قبل الصحراويين ،حيث أنه قام شخصيا بجولات تفتيشية ميدانية عندما كان قائدا للمينورسو.
وبخصوص حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، أكد أن المينورسو لا تستطيع اللقاء مع السجناء السياسيين الصحراويين أو الحضور للمظاهرات أو الالتقاء بالصحراويين.
وأبرز أن إيجاد حل عادل وسلمي لنزاع الصحراء الغربية سيكون ايجابيا ومفيدا لأوروبا ،منتقدا الاتحاد الأوروبي لعدم انخراطه في البحث لإيجاد مثل هذا الحل . 
وحول موضوع استغلال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية ، شدد الجنرال كورت موسكارد على ضرورة أن يتوافق مع الرأي القانوني للسيد هانس كورل سنة 2002 ، والذي نص على أن استغلالها من قبل المغرب غير قانوني حسب القانون الدولي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *