-->

الرئيس الصحراوي ينعي صديق الشعب الصحراوي الكاتب الاورغواني ادواردو غاليان

الصحراء الغربية 14 أبريل 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- بعث رئيس الجمهورية الصحراوية
الامين العام لجبهة البوليساريو اليوم الثلاثاء برسالة تعزية إلي عائلة صديق الشعب الصحراوي الكاتب الاورغواني ادواردو غاليان الذي توفي أمس الاثنين عن عمر ناهز الـ 80 عاما . 
وقال رئيس الجمهورية في رسالته "ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة احد أبرز أصدقاء الشعب الصحراوي ،والمساندين لحقه في الحرية والاستقلال".
ووصف رئيس الجمهورية ادواردو غاليان بالصحفي الثائر ضد الظلم والطغيان ،واحد ابرز المطالبين بحرية الشعوب في العالم ،و بأبرز كتاب أمريكا الاتنية والعالم اجمع .
كما عبر رئيس الجمهورية باسم الشعب الصحراوية عن تعاطفه مع جميع أفراد عائلة الفقيد ومع" الجمعية الاورغوانية المتضامنة مع الشعب الصحراوي ومع جميع الشعب الاورغواني إثر هذه الفاجعة الأليمة .
وأضاف رئيس الجمهورية "إن ادواردو غاليان كان احد اكبر المدافعين عن حقوق إخوانه الصحراويين ،ومن المنددين بالانتهاكات المغربية للشرعية الدولية من خلال احتلال جزء من الصحراء الغربية ، وعرقلة النظام المغربي المستمرة لإيجاد حل سلمى يضمن للصحراويين حقهم المشروع في الحرية والاستقلال.
وأكد رئيس الجمهورية "أن الفقيد ترك بصمة انشغاله حيال مصير إخوانه الصحراويين الذين سلب منهم وطنهم ،وقسموا من طرف الاحتلال المغربي بجدار الذل والعار الذي يشتت العائلات الصحراوية منذ 40 سنة" .
وأشار الرئيس في ختام رسالته الى أن ادواردو غاليان سيبقى الى الأبد في الذاكرة 
الوجدانية للشعب الصحراوي ونضاله من أجل الحرية والإستقلال.
عد الكاتب غاليانو من أبرز المدافعين عن قضايا التحرر في العالم ومساندا للشعوب المضطهدة، خاصة حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير.
وكتب الراحل العديد من الكتابات خصص جزءا كبيرا منها للحديث عن كفاح الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير والاستقلال، كما حظي باستقبال من قبل رئيس الدولة الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز مارس 2010 أثناء زيارته إلى الاورغواي،.
و شارك ادواردو في المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية في طبعته الثالثة، كما ساهم في الحملة الوطنية والدولية ضد جدار الذل والعار المغربي.
وللكاتب الأورغواياني العديد من الروايات من أشهرها ، " كرة القدم بين الشمس و الظل "، "سجلات أمريكا اللاتينية "

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *