-->

الفلسطينيون يحيون الذكرى 67 "للنكبة" بالتأكيد على حق العودة

القدس المحتلة 16 ماي 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- أحيا
الفلسطينيون الذكرى ال 67 "للنكبة" الفلسطينية التي تصادف يوم الجمعة بتنظيم مسيرات جماهيرية حاشدة ومظاهرات رفعوا فيها صوتهم مطالبين بحق العودة.
ونظم الاف الفلسطينيين بالضفة الغربية وفي قطاع غزة والشتات مسيرات حاشدة أكدت على حق العودة للاجئين هذا الحق الذي ضمنته حركتا "فتح" و"حماس" في بياناتها بالمناسبة . فقد أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في بيان لها على "تمسكها بالثوابت والحقوق الوطنية الفلسطينية وفي مقدمتها حق العودة باعتباره حق طبيعي ومقدس".
وطالبت الحركة المجتمع الدولي بكافة دوله ومؤسساته وفي مقدمتها مجلس الأمن الدولي واللجنة الرباعية الدولية وخاصة الولايات المتحدة بتحمل مسؤولياتهم وإنصاف الشعب الفلسطيني وإلزام إسرائيل بإنهاء الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة وعاصمتها القدس الشريف.
من جهتها أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في بيان لها في الذكرى ال 67 "للنكبة" أنه "لا خيار لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين سوى طريق العودة إلى بيوتهم وديارهم التي هجروا منها بقوة الغدر والتآمر" مشددة على أن الشعب الفلسطيني "لن يغفر أبدا لكل من ساهم في جريمة التهجير".
ونظمت حماس مسيرة اليوم قرب بوابة "سريج"العسكرية الإسرائيلية على حدود بلدة القرارة شرقي محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة ورفع المشاركون في المسيرة ومن بينهم أطفال وكبار السن لافتات تعبر عن سخطهم من الاحتلال الاسرائيلي . وقال الناطق باسم حماس في خان يونس حماد الرقب في كلمة خلال المسيرة "نقف في ذكرى النكبة ليس لنبكي أو ننحني وننكسر بل لنقول لكل من تأمر علينا إن إسرائيل إلى زوال والتحرير لا محال قادم".
واعتبر أن موعد النصر والتحرير اقترب لفلسطين وعلى اللاجئين تجهيز أحزمتهم للعودة الى ديارهم وقراهم ومدنهم. كما تظاهر عشرات الشبان قرب السياج الأمني شرق مدينة غزة بمناسبة الذكرى ال67 للنكبة.
وفي السياق ذاته نظمت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مسيرة جماهيرية حاشدة في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة في الذكرى ال67 للنكبة الفلسطينية. ويحيي الفلسطينيون في 15 مايو من كل عام ذكرى النكبة والمأساة الإنسانية المتعلقة بتهجير نحو 800 ألف فلسطيني خارج ديارهم إلى بقاع مختلفة من أنحاء العالم عام 1948 بعد الإعلان عن قيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين التاريخية.
وحاليا يقدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى الأمم المتحدة مع بداية نهاية العام الماضي بحوالي 5 ملايين و49 ألف لاجئ. ويعيش زهاء 40 في المائة من اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات في الضفة الغربية وقطاع غزة والباقي في مخيمات في سوريا ولبنان والأردن وفي دول أخرى.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *