-->

مجلس السلم و الامن الافريقي ياسف على عدم تمكين المبعوث الافريقي الى الصحراء الغربية من اطلاع اعضاء المجلس الاممي على الموقف الافريقي

اديس ابابا (اثيوبيا) 1 ماي 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) عقد
مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي يوم الخميس اجتماعه رقم 503، بمقر مفوضية الاتحاد الافريقي باديس ابابا، لمناقشة قراره PSC / PR / COMM / 1. (CDXCVI حول الوضع في الصحراء الغربية الذي توج اشغال دورته الماضية 496 المنعقدة بتاريخ 27 مارس 2015.
و تاسف المجلس الافريقي بشدة في بيان توج اجتماعه اثر عدم موافقة مجلس الامن الدولي على طلب الاتحاد الافريقي المتعلق بتمكين المبعوث الافريقي الخاص الى الصحراء الغربية الرئيس الموزمبيقي السابق جواكيم شيصانو من مخاطبة اعضاء مجلس الامن الدولي و تبليغ محتوى موقف الاتحاد الافريقي من قضية الصحراء الغربية خلال اجتماعات ابريل 2015.
و اضاف البيان الذي تلقت وسائل الاعلام الصحراوية نسخا منه، ان هذا الوضع لا يعكس روح الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، ولا سيما في ما يتعلق بقضايا السلام و الامن في القارة الأفريقية بما في ذلك قضية الصحراء الغربية و التي تتطلب تطابق العلاقة بين الهيئتين و توثيقها. معربا عن اقتناعه الراسخ بأن تسوية النزاع في الصحراء الغربية ظل في طريق مسدود منذ أكثر من أربعة عقود على الرغم من الجهود التي تبذلها الهيئتين .
و دعا كذلك الى التنفيذ الفعال لقرارات مجلس الأمن الدولي و الاتحاد الافريقي، على حد سواء مما يتطلب مشاركة دولية معززة بشراكة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة. مؤكدا التزام الاتحاد الافريقي لمواصلة العمل من أجل إيجاد حل مبكر للنزاع في الصحراء الغربية على أساس الشرعية الدولية وقرارات منظمة الوحدة الأفريقية / الاتحاد الأفريقي ذات الصلة، وأن تتعاون بشكل وثيق مع القوة الدولية الاخرى لحشد الدعم اللازم للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، من أجل انجاح مهامه.
و خلص البيان الى اعراب مجلس السلم و الامن التابع للاتحاد الافريقي عن تقديره العميق للأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن الدولي ازاء جهودها لتسهيل التفاعل بين مجلس الأمن والمبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي، ويشجعهم على الاستمرار في تعزيز الموقف الأفريقي بشأن مسألة الصحراء الغربية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *