-->

وفد صحراوي يلتقي بمسؤولة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية

لندن 31 يوليو 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) ـ في إطار الاتصال
بالدول الأعضاء في مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية داخل مجلس الأمن، التقى وفد صحراوي يترأسه السيد امحمد خداد عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو والمنسق مع المينورسو مرفوقا بالسيد محمد لمام محمد عالي ممثل جبهة البوليساريو ببريطانيا بالسيدة جين ماريوت مسؤولة قسم الخليج العربي وشمال افريقيا مرفوقة بالسيد دومينيك نيل المكلف بالمغرب العربي بوزراة الخارجية البريطانية بمقر هذه الاخيرة بلندن.
وتطرق الطرفان خلال اللقاء إلى آخر تطورات القضية الوطنية والوضع الحالي لعملية السلام الأممية في الصحراء الغربية على ضوء تقرير الأمين العام للأمم المتحدة ومصادقة مجلس الأمن مؤخرا على القرار رقم 2218 المتعلق بالصحراء الغربية وتجديد ولاية بعثة المينورسو.
وجدد المسؤولون البريطانيون موقف الحكومة البريطانية بخصوص المسألة الصحراوية مؤكدين دعمها لجهود الأمم المتحدة من خلال المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد كريستوفر روس من أجل التوصل لحل سلمي دائم ومقبول لدى طرفي النزاع جبهة الوليساريو والمغرب وضرورة أن يفضي إلى حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.
وتطرق الطرفان في لقائهما إلى اتفاقية الزراعة غير الشرعية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب على ضوء الطعن الذي رفعته جبهة البوليساريو ضد الاتحاد الأوروبي لدى المحكمة الأوروبية (قضية رقم T -180/14) والتي بدأت أطوارها بجلسة شفهية دامت قرابة 9 ساعات يوم 16 من شهر يونيو الماضي ومن المرتقب أن تشهد جلسات أخرى خلال الأشهر القادمة.
كما تناول اللقاء الدور الذي يمكن أن تلعبه الحكومة البريطانية في القضية الصحراوية في ظل هذه الظروف بإعتبارها من مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية بمجلس الأمن من خلال نهج مقارية إستباقية تدعم حل النزاع وفق الشرعية الدولية وترقية حقوق الإنسان في المنطقة من خلال توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها.
ونبه المسؤول الصحراوي إلى خطورة تدفق كميات كبيرة من القنب الهندي الذي مصدره المغرب إلى المنطقة وعلاقة ذلك بالجريمة المنظمة والإرهاب في الساحل والصحراء.
كما ذكر المنسق الصحراوي مع المينورسو بالعراقيل التي يضعها الاحتلال المغربي في وجه بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية التي يكمن دورها الأساسي في تنظيم استفتاء تقرير المصير.
وذكر السيد امحمد خداد مخاطبيه أن الشعب الصحراوي ظل ملتزما بكل صبر بالخيار السلمي والتعاطي الإيجابي مع الأمم المتحدة طيلة 24 سنة للتوصل إلى حل سلمي يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وبدل تقدير صبر الصحراويين تلجأ بعض الأطراف إلى ممارسة الضغط من خلال تقليص المساعدات الإنسانية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *