-->

وزيـــــــــــر التعليم يستلم عبء ثقيل

أهنئ نفسي ومجتمعنا بتوليك هذا المنصب المهم ،
إن الهدف من تربية الأجيال هو إخراج جيل متمسك بدينه وعقيدته الإسلامية وفق ضوابط ومعايير معينة ليتم إعدادهم الإعداد المناسب الذي يبصرهم بدينهم، ويحميهم من كل مظاهر الغزو الثقافي الذي يسعى الأعداء لنشره في أوساط الجيل بهدف إخراجهم وإبعادهم عن عقيدتهم، ونشر الرذيلة في أوساطهم.
انطلاقا من هذا القول ومن قناعة مفادها أن الإصلاح الحقيقي و الفعال للنظام التربوي هو الإصلاح الذي يتعلق بتغيير الممارسة البيداغوجية بالفصول و بالمؤسسات التربوية . فإن يقترح نموذجا للتدريس بالكفاءة, والكفاءة هي نوع من العلاقة بين متدخل حامل لثقافة و معارف و متعلم , يتميز بمكتسبات سابقة يبحث على إيجاد علاقة يروم ربطها مع هذه الثقافة و هذه المعارف . و من خلال تفاعل المتدخل ضمن سيرورة تفاعلية و تفاوضية حول المعنى .
بناء وتربية الأجيال أمر من الأمور المهمة في الحياة ، وهذه التربية لا بد أن تقوم على أساس قوي و منهج سليم، وعقيدة صافية لا تخالطها أي شائبة , لأن التربية قضية من القضايا الجوهرية في الأمة ، لابد ان تتوفر فيها هذه النقاط :
أولا: وضع أهداف للتعليم محددة وقابلة للقياس ومرتبطة بمستقبل التنمية البشرية والتي تهدف الى التربية الاجيال على نهج ثورة العشرين ماي .
وثانيا: تفتيت المركزية
وثالثا: تطوير المعلم.
المركزية وما أدراك ما المركزية. في رأيي أنه لن يتسنى لنا تطوير التعليم إلا إذا تخلصنا من مركزية القرار. كم أتمنى أن تهيئ الوزارة المؤسسات التعليمية للعمل المبدع، وتمكنها من ذلك، وتحاسبها على النتائج (التهيئة، والتمكين، والمحاسبة). ومن ثم تتفرغ الوزارة للتخطيط ووضع المعايير والمتابعة والتقييم. ولنتصور معا مدير مدرسة هيئ تهيئة جيدة في علوم تخطيط وإدارة التعليم ووضع المناهج والتقييم،
أما المعلمين : شموع تحترق من اجل ان تضياء للخرايين نور الطريقا المعبد بالعلم و المعرفة مجانا ومن اجل ذاك الشهيد الذي قتل وهو حامل البندقية في يده والاستقلال في قلبه . ونطلاقا من منطلاقات العزيمة التي اساسة التعليم الصحراوي انذاك الذي اقر فيه بداية التجربة الفريدة الناجحة رغم قساوة الطبيعة وصعوبة العيش وقلة الامكانيات وندرت المدرسسن إلا انهم تحدوا الصعاب نزعوا الحجاب واشعلوا السيراج بلقوا الرسالة و أدوا الامانة وعلموا الامة واخرجوها من الظلامات الى النور بدموع الحبر وعزيمة الرجال . نحن شموع تشتعل من اجل الاخريين الا نستحق منكم تقبيل اليدا ولا الجبين .
اللهم ما ان كنت قريب من الحقل سيصلك صهد الاوضاع وانين المعلمين وتمتمة الاولياء واذا قضيت طرفك ستسمع صدا الراي العام يحمل المعلم البسيط المسؤولية بدون مرافعة في محكمة اشد من محكمة التاريخ التي لاتستطيع سلسلة من الجبال ان اتحمل هذا الوزر الثقيل ثانية
لنا الحق في أن نتفاءل بمستقبل التعليم في بلادنا، بما نلمسه من اهتمام ولاة الأمر بأمره. ونسأل الله أن يعين المسؤولين عن التعليم على تحقيق ما نصبوا إليه من قوة وعزة. مع تمنياتي لكم سيدي الوزير بالعافية والتوفيق والسداد.
عشنا فترة من الركود والتباطؤ وفق أنظمة ( عفى عليها الزمن) في التربية والتعليم ونحن بحاجة إلى مواكبة هذا العصر بنهضته العلمية وثورته المعلوماتية التي دخلت في كل مجالات حياتنا العامة والخاصة فنحن بأمس الحاجة إلى تطوير مدارسنا وطلابنا وذلك بدعم المدارس بجميع وسائل وأجهزة و مصادر التعلم الحديثة من حاسوب ووسائل إيضاح وأجهزة عرض ومعامل متطورة تواكب التطور العلمي والتقني الذي يشهده العالم اليوم
تطوير المعلمين والمعلمات كذلك بحاجة إلى دعمهم نفسيا وماديا ومعنويا بعد ما حدث لهم من تهميش ونقص في حقوقهم وتحطيم لمعنوياتهم فيما مضى ولا يزال الأمر معلقا حتى الآن أتيت في قمة المشكلات .. فروقات تحتاج إلى صرف وتعديل الرواتب كل يوم ولها وضع .. ومعلمات يتركن أسرهن ويقطعن مئات الكيلومترات لخدمة ابناء الثورة العشرين ماي يحتجن اليوم للم شملهن مع أسرهن ويطمحون إلى نظرة عادلة من معاليكم تعيد لهم الأمل في مواصلة العطاء في ميدان التربية والتعليم وثقتنا تتجدد بكم دائما والأمل يحذونا في تحقيق هذه الرغبات الملحة التي تعيد لنا تألقنا وعطاءنا وكرامتنا بعد أن خبت جذوتـنا فترة طويلة فأعيدوا لنا ((مجد المعلم )) ونضيف عدة نقاط وهي
1- النظر في توظيف الخريجين والخريجات الذين طالت بهم طوابير العاطلين عن العمل
2- النظر في المناهج والتكاليف الباهظة للمقررات وسجلات التقويم الخاصة بالابتدائي .
3- وأتمنى أن ترجع هيبة المعلمين على يده , وأن يكون هناك قوانين صارمة لكل من يحاول المساس بكرامة المعلم .
4- المعلمون ينتظرون صدور قرار الفروقات والمستوى المستحق والدرجة المستحقة .
5ـ النظر الى حالة الشموع التي اضاءة الطريق لمدة زمنية طويلة و اطفئة بسب سياسة الاقصاء و الا مبالاة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *