يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الأحد، مارس 13، 2016

    المغرب دولة احتلال طبقا للقانون الدولي ولقرارات الامم المتحدة


    لقد استغربت كثيرا وانا اقرا الخبر المتعلق ببيان الحكومة المغربية { حكومة الاحتلال } الذي نشرته ,وسائل الاعلام واعتراضات المغرب على استعمال بعض المصطلحات التي استخدمها الامين العام للامم المتحدة خلال زيارته الاخيرة لمخيمات اللاجئين الصحراويين وهنا ارغب في توضيح الاتي :
    1) قالت الحكومة المغربية ان تصريحات بان كي مون "مسيئة للمغرب وتمس بمشاعر الشعب المغربي قاطبة" ، وهنا اؤكد حقيقة ان بان كي مون كان حياديا الى اقصى الحدود ، وهو في تصريحاته يساوي بين الجلاد والضحية وبين الظالم والمظلوم وبين الاحتلال والشعب المحتل خاصة عندما يؤكد ان " الاطراف لم تحرز تقدما في الاتفاق على حل لنزاع الصحراء الغربية " وبالرغم من وضوح الطرف المعرقل للتوصل لاي حل والمتجاهل لقرارات المنتظم الدولي الا ان هذه اللغة الضبابية التي دابت عليها المنظمة الاممية منذ مدة هي التي تشجع المغرب الان كدولة احتلال لانتقاد تصريحات بان بالرغم من حياديتها .
    2) ثم اليس احتلال الصحراء الغربية لاكثر من 40 عاما اساء كثيرا لاقليم الصحراء الغربية وهو لم يمس فقط بمشاعر الشعب الصحراوي بل دمرها واحرق الاخضر واليابس وشرد شعبها وقسم الارض بجدار عازل يعتبر وصمة عار على المغرب وعلى المجتمع الدولي الذي يتجاهل هذه الجريمة الماثلة الي اليوم بطول 2700 كلم .
    3) اكد البيان "اندهاش المغرب الكبير للانزلاقات اللفظية وفرض أمر واقع والمحاباة غير المبررة للأمين العام بان جي مون خلال زيارته الأخيرة إلى المنطقة ": حقا ينتابني الاشمئزاز وانا اقرا هذه العبارات في بيان حكومة الاحتلال، فالمحتل مندهش لما يسميه " انزلاقات لفظية" و " فرض امر واقع " الا يعتبر المغرب هو من فرض امرا واقعا متمثلا في الاحتلال منذ سنة 75 الى اليوم في الصحراء الغربية ؟ وهاهو بكل وقاحة المحتل ينتقد امين عام الهيئة الاممية لعبارات تلفظ بها لم تخرج عن مالوف عبارات المنظمة في عديد قراراتها وتقاريرها .
    4) ان حكومة الاحتلال سجلت "بذهول استعمال الأمين العام عبارة "احتلال " ، وهنا يحضرني المثل العربي القائل " اذا لم تستح فافعل ماشئت ، فالمغرب يعترض على استعمال كلمة "احتلال " و الصحراويون وكل المجتمع الدولي يعرف جيدا ان المغرب دولة احتلال بما فيها فرنسا راعية الاحتلال المغربي.
    5) ثم تستطرد الحكومة المغربية معتبرة أن ذلك "يتناقض بشدة مع القاموس الذي دأبت الأمم المتحدة على استخدامه فيما يتعلق بالصحراء المغربية"،وهنا لابد من التوضيح ان قاموس الامم المتحدة لم يستخدم ولو مرة واحدة عبارة " الصحراء المغربية " ولا حتى كلمة " الصحراء" بل ان المتتبع للقاموس الاممي يعرف انها تستخدم عبارة " الصحراء الغربية " وان تلك " الميم " لامحل لها من الاعراب في قاموس الامم المتحدة .
    6) وأضاف البيان أن "استعمال هذا التوصيف" اي الاحتلال" ليس له سند سياسي أو قانوني ويشكل إهانة بالنسبة للحكومة وللشعب المغربيين"،
    وهنا اريد ان احيل القراء الى السند القانوني والسياسي لذلك التوصيف الذي حادت عنه الامم المتحذة للاسف منذ مدة وذلك للتذكير لان الذكرى تنفع المؤمنين اما " اميرهم " فلينتظر حتي ياتيه وعد الله سباتا :
    ـ لقد أُدرج إقليم الصحراء الغربية منذ سنة 1963 في قائمة الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي، التي ينطبق عليها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 1514 (د-15) المؤرخ 14 ديسمبر 1960 بشأن منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة حتى اليوم .
    ـ وفي 1975 وبرغم غياب الطرف الصحراوي انذاك عن المرافعات فقد رفضت محكمة العدل الدولية ادعاءات السيادة الني تقدم بها المغرب انذاك
    ـ وقد أكدت كل من الجمعية العامة ومجلس الأمن التابعين للأمم المتحدة وكذلك محكمة العدل الدولية على حق شعب الصحراء الغربية في استفتاء تقرير المصير.
    ـ وعليه يتمتع إقليم المستعمرة أو الإقليم غير المتمتع بالحكم الذاتي، بمقتضى الميثاق الاممي ، بوضع قانوني منفصل ومتميز عن إقليم الدولة القائمة بإدارته؛ ويظل هذا الوضع المنفصل والمتميز قائما حتى تتم ممارسة الحق في تقرير المصير بشكل كامل "
    ـ دعا مجلس الأمن في قراره 380 لعام 1975 ، المغرب للانسحاب من الصحراء الغربية عندما احتلها في 31 أكتوبر 1975.
    ـ كما ان الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها 3437 (1979) قد وثقت بكل وضوح " استمرار الاحتلال وتوسيع الاحتلال المغربي "، وهو ماجددت التاكيد عليه قي قرارها 3519 لسنة 1980 حين اكدت انشغالها لتدهور الوضع بسبب " استمرار احتلال المغرب للصحراء الغربية " كما طلبت من المغرب " وضع حد لاحتلاله الصحراء الغربية ".
    ـ وفي 5 ديسمبر 1984 اصدرت الجمعية العامة القرار 3941 وفيه اكدت ان مشكلة الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار وان حلها يكمن في تنفيذ القرار 104 الذي اعتمدته قمة منظمة الوحدة الافريقية التاسعة عشر.
    والان الم يكن بوسع مكتب الامين العام ان يجد ردا لائقا لاستعماله كلمة الاحتلال في هذه الموسوعة السياسية والقانونية التي اعتمدتها الامم المتحدة ، غير الرد الدي تفضل به وقد كان حري ببان كي مون ان يواجه الاحتلال بهذه الحقائق والقرارات الموثقة بدل استعماله لغة دبلوماسية لاتفي الغرض في مثل هذه المناسبات .
    7) بعد توضيح كل هذا السياق السياسي والقانوني لاحتلال الصحراء الغربية هل مازال للمغرب الحق في اعتبارهذا "الانزلاق اللفظي يمس بشكل خطير بمصداقية الأمانة العامة للأمم المتحدة"، ام ان الانزلاق الحقيقي هو ما يقوم به المغرب باعتباره دولة الاحتلال عن طريق عدم الاعتراف بكل هذه القرارات وبوضعه القانوني باعتباره دولة احتلال .
    8) كما قال البيان المغربي إن "مصلحة المسلسل الأممي لتسهيل التوصل إلى حل تفرض الأمل في يكون الأمر مجرد زلة لسان" اما انا فاقول ان مصلحة المسلسل الاممي لتسهيل التوصل الى حل تفرض الامل في ان تعود الامم المتحدة بكل جدية الى استعمال قاموسها السياسي والقانوني في الصحراء الغربية لضمان مصداقيتها بعد 25 سنة كعراب لاستفتاء تقرير المصير ، وعليها اذن مستقبلا ان تنعت المغرب كمحتل باسمه والشعب المحتلة ارضه باسمه وان لايكون الامر مجرد زلة لسان ، لان هذا التغاضي الذي تقوم به الامم المتحدة عن وضع النقاط على الحروف هو مايشجع دولة الاحتلال المغربية في التهجم على الجزائر والاتحاد الافريقي والسويد ودول اوروبية اخرى تنعته بالمحتل وهو كذلك طبقا للقانون الدولي .
    9) واخيرا ان نشر دولة الاحتلال لمثل هذه البيانات ، اعتقد انه يؤكد ان لغة السلام والاستقرار والعيش المشترك التي يحاول المجتمع الدولي ان يقنع بها المغرب لقبول استفتاء ديمقراطي لتحديد المستقبل السياسي للصحراء الغربية لايفهمها الاحتلال ولديه حساسية من سماعها حتي من قبل الامين العام للامم المتحدة ، وهو ما يحتم التفكير مستقبلا في طرق اخرى يفهمها المحتل بكل تاكيد ودروس التاريخ ليست ببعيدة ، ففرنسا كانت تقول انها في "جزائرها " كما يقول المغرب اليوم انه في "صحرائه "، غير ان مليون ونصف من الشهداء كانت كفيلة بتحرير الجزائر وارغام فرنسا صاغرة على الدخول في مفاوضات جدية وليست عبثية كما هي المفاوضات مع المغرب الان والتي اصبح عمرها 25 سنة دون جدوى . يعلمنا التاريخ ان الاحتلال لايفهم الا لغة نشيد قسما
    10) امل ان تقوم البوليساريو بالرد وبقوة وان يكون الرد كتابيا وموثقا لهذه الحقائق ومذكرا بالوضع القانوني لاقليم الصحراء الغربية وللمحتل المغربي طبقا للقانون الدولي ولقاموس الامم المتحدة السياسي والقانوني كما ذكرناه انفا .
    ابن البوليساريو .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: المغرب دولة احتلال طبقا للقانون الدولي ولقرارات الامم المتحدة Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top