يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الأربعاء، مارس 16، 2016

    الندوة الصحفية التي عقدها البشير مصطفى السيد لتقييم جولة الامين العام الاممي الى الصحراء الغربية



    مخيمات اللاجئين الصحراويين 16 مارس 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) فسر وزير الدولة المستشار برئاسة الجمهورية البشير مصطفى السيد الغضب المغربي من زيارة الامين العام الاممي الى الصحراء الغربية بانه تعبير عن فشل سياسي ودبلوماسي ذريع في اقناع المجتمع الدولي بمقترح الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب منذ سنة 2012 والذي يحمل نعشه على الاعناق مع قرب نهاية عهدة الامين العام بانكيمون.
    وقال البشير مصطفى السيد خلال ندوة صحفية بوزارة الاعلام ان محمد السادس منذ مجئه الى القصر وتنكره للاستفتاء وتقديم شعار الحكم الذاتي، قدمت الامم المتحدة توضيح حول موقفها الذي عبرت عنه اكثر من مرة بان الصفة القانونية لاقليم الصحراء الغربية لايمكن ان تحل الا عبر استفتاء تقرير المصير الشعب الصحراوي، وهو ما وضع المغرب في احراج.
    بالاضافة الى فشل الخارجية المغربية بالزج بالمال الخليجي لاقامة نفس المشروع الذي تحدث عنه ديغول قبل استقلال الجزائر، وكانت اخر تلك المحاولات الفاشلة زيارة ملك المغرب الى العيون والتي اظهرت انه يفتقد للمال حين سكت لسانه مباشرة بعد تقديم تلك الوعود الكاذبة وذهب يتسول المال الخليجي في زياراته للامرات والاردن و السعودية.

    وذهب يبيع جنوده في حرب اليمن وهاهو يسخرها لتموت في تحالف رعد الشمال الذي تقوده السعودية وغير ذلك من الحروب.
    وحول اجابته عن سؤال حول اختيار بانكيمون لقاء مع الشباب الصحراوي، قال البشير مصطفى السيد ان هناك انشغالين للامم المتحدة حول الشباب الصحراوي
    الاول امني: ويتعلق بمحاربة الارهاب الذي تُعتبر جيوشه جيوش شابة وبالتالي هذه المناطق المعرضة لعدم الاستقرار ورياح الصراعات هي خزانات هذه القوة التي تعبئ وتجند، خاصة ان الامم المتحدة وفي تقارير عديدة ذكرت ان الشباب الصحراي يعيش حالة من الاحباط بسبب طول فترة الانتظار وعدم وجود حل ينهي معاناة الشعب الصحراوي.
    والجانب الثاني اقتصادي اجتماعي بالنسبة للاجئين الصحراويين الذين لا يحصلون من الامم المتحدة سوى على الحد الادنى من الدعم الانساني بالمقارنة مع اللاجئين في العالم، وما تقدمه الامم المتحدة للصحراويين يبقى رمزي في غياب مشاريع تنمية وتعمير.
    وحول محاولة الاحتلال الزج بدول خليجية للشروع في خلق استثمارات في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية ودعم ما يسميه من ينازعهم امارة المؤمنين في احتلاله جرح الامة الصحراوية التي نزفت منذ تاريخ الغزو الاسود الزاحف بمصاحف خدام الحرم الشريف المتوحد يومها مع التلمود في مسيرة العار  قال البشير مصطفى السيد خلال ندوة صحفية بالارشيف الاعلامي ان السعودية ابتليت بجيلين من الحكام ، جيل جاهل لا ينطق ويقتل سيبويه الف مرة وجيل تعلم في المعاهد الامريكية ويعتقد ان السعودية بإمكانها ان تكون مثل امريكا وهي تريد ان تحل محل ام الدنيا وتتحدث باسم العرب والمسلمين، لكن سعيها خاب وسيخيب ما دام ان حجها يسلك طريقا ليس له سبيل وبه لن تكون اما للدنيا ولا للاخرة.
    مضيفا ان الصحراويين لم تكن لهم الرغبة في مواجهة السعودية ويتمنون ان لا تدفعهم بمواقفها العدائية لمواجهتها فهم يكنون للديار المقدسة كل التقدير والاكبار انطلاقا من تمثلات دينية، ولكن الدرس السعودي لم يستوعبه حكام بلاد الحرمين وهو ان العظمة لن تكون لهذه البلاد المباركة الا اذا كانت حضارية وفكرية وثقافية تعزز مركزها الروحي، ولا حاجة لها بعظمة عسكرية لان قوتها بالاسلام واي قوة اخرى تحاول تقديمها على هذه القوة هو اضعاف لمصدر القوة الفكري والاتجاه الاني للمشاريع السعودية في المنطقة يعبر بجلاء عن التخلي الطوعي عن مصدر القوة والعظمة بانتهاج سبيل التفرقة الطائفي.
    وقال البشر مصطفى السيد " لقد ساندت الاحتلال المغربي دولا عربية بالمال والسلاح على حساب معاناة الصحراويين لكن ذلك الدعم لم يجد نفعا والجيش الصحراوي اغتنم وسائل عسكرية مصنوعة في مصنع الوحدة العربية بمصر ووسائل مصنوعة في العراق وكان الدعم السعودي انذاك سخيا وكريما .
    ولم يبقى من الاحتلال غير القمع فقط ، وما قام به من بناء منشآت لكبار العساكر لإدارة الاحتلال والزج بالمزيد من القوات وتجهيزها عاد عليه بالخسران مما دعاه لخلق بديل التوريط المباشر في النهب وحشر امراء السعودية في محاولة لجذب استثمار خليجي خاسر وموبوء وكان حريا بهم مساعدة فقراء وجياع المغرب في مداشر العار المغربية وعلى سفوح جبال الثلج البدائية.
    واضاف المسؤول الصحراوي نحن لا نقبل بحكام جاهلين يقسمون الاسلام بين السنة والشيعة ويفرقون السنة الى طوائف واحزاب ويدخلون السعودية في متاهات ، يرمون الزيدية الى الاثنى عشرية ، والعراق الى ايران التي تضعها السعودية في محل اسرائيل، وهي تصرفات تضر بالاسلام ، نريد حكاما يمثلون الاسلام بكل اطيافه لا يعتدون ولا يعتدى عليهم, فحرب السعودية على اليمن والمساهمة في عدم استقرار لبنان اعلان تخلي عن الدور المنوط بها في الصلح وتوحيد الصفوف وانحياز للعدوان والظلم ، وإذا كانت عائشة نأت بنفسها عن حرب علي ومعاوية فإنه على سلمان النأي عن هذه الحروب .
    واكد وزير الدولة المستشار برئاسة الجمهورية السيد البشير مصطفى السيد في جوابه لسؤال لاماب المستقلة حول تاثير التهديد المغربي بوقف التعاطي مع المساعي الاممية وتوريط دول الخليج في مشاريع بالمناطق المحتلة على مستقبل النزاع؟
    ان المغرب يقدم اجود خدمة حينما يعلن تعليق تعاطيه مع المساعي الاممية لحل النزاع بالطرق السلمية، معبرا عن عدم رضاه عن بقاء الامم المتحدة في الصحراء الغربية منذ سنة 1998، معتبرا انها افرغت من محتواها السياسي، وكل ما يدل على انها جاءت لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية وهي التسمية التي اطلقت على بعثتها.
    مضيفا ان بعثة المينورسو لما افرغت من محتواها اصبحت مجرد مراقبة عسكرية لوقف اطلاق النار وحماية حزام التقسيم والدمار الذي يقسم الصحراء الغربية.
    وقال المسؤول الصحراوي ان الجيش الصحراوي ايضا غير راض عن هذه الوضعية والمغرب يقدم اجود خدمة عندما يرفض التعاطي مع الامم المتحدة، فهو يرتكب حماقة عندما يتسبب في نهاية تواجد الامم المتحدة بعدما فشل في كافة وسائله السياسية والاعلامية والاقتصادية في اختراع مشروعية مفقودة وتمرير مخطط الاحتلال.
    واستطرد البشير مصطفى السيد قائلا ان الشعب الصحراوي قرر مصيره عندما اعلن قيام الجمهورية الصحراوية وعلينا بالبحث عن دخول التحالفات الدولية ونيل عضوية الامم المتحدة على غرار دولة فلسطين بعدما نالت الدولة الصحراوية عضوية تامة في الاتحاد الافريقي ومؤسساته.
    وخلال جوابه عن سؤال اخر للاماب المستقلة حول زيارة ملك المغرب الى روسيا مباشرة بعد الجولة التي قادت بانكيمون الى المنطقة؟
    اكد البشير مصطفى ان موقف روسيا التقليدي هو دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ولم يسبق لهذا الموقف ان تغير طيلة العقود الماضية.
    مضيفا ان زيارة ملك المغرب تهدف الى فك العزلة التي تفرضها اوروبا خاصة في مجال تسويق المنتجات الفلاحية والاسماك التي تسرق من سواحل الصحراء الغربية المحتلة حيث تتواجد اساطيل يبانية وكورية وروسية.
    كما ان روسيا من الدول التي تبيع الاسلحة والمغرب في سباق محموم على التسلح مع الجارة الجزائر، لكن لا وجود لمصالح المغرب مع روسيا مقارنة مع مصالح الاخيرة مع الجزائر وعلى المستويات السياسية والاقتصادية.
    وقال وزير الدولة المستشار برئاسة الجمهورية في تعليقه على الهجوم المغربي الرسمي على الامم المتحدة والامين العام بانكيمون :"ان جميع مفردات الافلاس والفشل لايمكنها التعبير عن ردة الفعل المغربية على زيارة الامين العام للامم المتحدة بانكيمون الى مخيمات اللاجئين الصحراويين والتراب المحرر من الجمهورية الصحراوية".
    مؤكدا ان صمود الشعب الصحراوي والاخطاء الجسيمة التي يرتكبها الاحتلال المغربي في تعاطيه مع مخطط السلام والغطرسة التي ينتهجها في التنصل من التزماته مع الامم المتحدة بعد رفضه المفاوضات، ومحاولة منع الامم المتحدة من الزيارة وربط ذلك بتطبيق املاءاته،
    مضيفا ان هذا شيء اكثر من ان يعقل.
    وفي رده على سؤال للاماب المستقلة حول رؤية جبهة البوليساريو لابعاد زيارة الامين العام الاممي في إحداث ديناميكية لتحريك مسار السلام؟
    قال البشير مصطفى السيد ان المغرب يريد استبدال روس ويريد من بانكيمون قول ما يردده الاحتلال، وتبني وجهة نظره، والاحتلال يجيش اليوم مسيرة ضد الشعب الصحراوي ويحضر اخرى غدا ضد الامم المتحدة، وهي امور تنم عن فقدان الشرعية في ما يطالب به المغرب من ادعاءات في الصحراء الغربية والمشروعية فيما يقوم به من تصرفات تضعه في عزلة لا سابق لها.
    واضاف البشير مصطفى ان المغرب بالامس كان في مواجهة مع اوروبا ومع محكمة العدل الاوروبية وتعليق كل الاتصالات مع الاتحاد الاوروبي ومؤسساته، بسبب قرار المحكمة الاوروبية بوقف اوروبا لاستيراد المنتجات القادمة من المناطق المحتلة سواء في فلسطين او الصحراء الغربية.
    واكد الوزير الصحراوي ان الشعب الصحراوي لايطالب من الامم المتحدة اكثر مما هي مطالبة به في الوفاء بالدين الذي قطعته على نفسها عندما افادت بعثة اممية الى الصحراء الغربية لتقوم بمهامها المحددة لها والمتمثلة في الاشراف على تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي والذي لم يعد يقبل التاجيل او التاخير.
    وحول دلالات زيارة بانكيمون قال البشير مصطفى نقدر لبانكيمون سمو اخلاقه لان ما تعانيه المعمورة اليوم هو سوء الاخلاق، لانه زار المنطقة في نهاية عهدته لارضاء ضميره، ولم تغريه الاموال او المصالح الشخصية.
    اما الهجوم المغربي عليه فهو عدوان في كل تفاصيله لن ينتصر ولن يمر وهو ليل مظلم سينتهي بسطوع شمس الحرية، في الصحراء الغربية.
    واكد البشير مصطفى السيد ان الامم المتحدة قوة اخلاقية ولا يمكنها القول باقل مما قالت بخصوص تصريحات بانكيمون حول الاحتلال المغربي للصحراء الغربية.
    مضيفا خلال ندوة صحفية يوم الاحد "ان كلمة احتلال ليست المرة الاولى التي تستخدمها الامم المتحدة في وصف ما يقوم به المغرب من انتهاكات في الصحراء الغربية، فقد طالبت الامم المتحدة سلطات الاحتلال المغربية بوقف توسيع احتلالها للمناطق الجنوبية من الصحراء الغربية بعد انسحاب موريتانيا منها وتوقيع اتفاق السلام مع جبهة البوليساريو"
    وبالتالي كلمة احتلال يضيف المسؤول الصحراوي "قائمة وليست جديد بانكيمون، لكن المغرب يبحث ويفتش عن اي مبرر للتهجم على الامم المتحدة وامينها العام، كما لا توجد اي دولة في الدنيا اعترفت للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية"
    وضاف البشير مصطفى "وما دام المغرب يتواجد في ارض غير ارضه بالقوة المسلحة ويمنع شعبها من العودة الى ارضه فهو يمارس الاحتلال".
    واكد عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو ان الشعب الصحراوي لديه مطلب واحد من الامم المتحدة وهو الوفاء بوعدها وقضاء دين الصحراويين بمباشرة تنظيم استفتاء تقرير المصير الذي انشيئت من اجله بعثة الامم المتحدة الى الصحراء الغربية لتنظيم استفتاء تقرير المصير.
    معتبرا أن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره دين على عاتق منظمة الأمم المتحدة لا يسقط بالتقادم.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الندوة الصحفية التي عقدها البشير مصطفى السيد لتقييم جولة الامين العام الاممي الى الصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top