يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الجمعة، أبريل 29، 2016

    مجلس الامن الدولي يصادق على اللائحة 2285 ويمدد عهدة "المينورسو" حتى 30 أبريل 2017.


    نيويورك، 29 أبريل 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - صادق اليوم الجمعة مجلس الأمن الأممي على اللائحة 2285 (2016) التي تمدد بموجبها عهدة بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" حتى 30 أبريل 2017.
    وقد حدد القرار الذي لم يحظ بالإجماع مهلة 90 يوما لعودة المينورسو إلى ممارسة مهامها بصفة كاملة ، في انتظار أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون تقريرا آخرا لمجلس الأمن لاطلاعه حول ما إذا كانت المينورسو تعمل بشكل تام.
    وينص مشروع القرار الذي أصدره مجلس الأمن الدولي على تمديد عهدة المينورسو إلى 30 أبريل 2017 ويطلب من جبهة البوليساريو والمغرب مباشرة الجولة الخامسة من المفاوضات في أقرب الآجال برعاية الأمين العام الأممي.
    وتشير الوثيقة إلى أن المفاوضات ينبغي أن تفضي إلى "حل يقبله الطرفان ويمنح الشعب الصحراوي الحق في تقرير المصير"، مع إلزام الأمين العام الأممي بتقديم تقريرين على الأقل سنويا لمجلس الأمن لاطلاعه على سير المفاوضات، وذلك قبل استكمال عهدة المينورسو.
    وينص القرار على ضرورة تأكيد مجلس الأمن مجددا دعمه للسيد كريستوفر روس المبعوث الخاص للسيد بان كي مون إلى الصحراء الغربية على الجهود التي يبذلها لتسهيل المفاوضات بين الطرفين.
    كما يؤكد القرار على ضرورة حماية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة، وتشجيع الطرفين على العمل مع المجموعة الدولية من أجل وضع "إجراءات مستقلة وموثوقة" كفيلة بضمان احترام حقوق الإنسان.
    وكان مشروع اللائحة الذي تقدمت به الولايات المتحدة والذي شكل قاعدة النقاشات الخاصة بتجديد عهدة المينورسو يمنح للأمين العام للأمم المتحدة آجال شهرين تم تغييرها تحت ضغط فرنسا لتصبح أربعة أشهر قبل أن تقلص إلى ثلاثة أشهر بفضل بعض أعضاء مجلس الأمن. 
    وعبرت كل من فنزويلا والأورغواي عن امتعاضهما من عدم إدانة مجلس الأمن للخطوة التصعيدية التي اتخذها المغرب في حق المنظمة الدولية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مجلس الامن الدولي يصادق على اللائحة 2285 ويمدد عهدة "المينورسو" حتى 30 أبريل 2017. Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top