إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    السبت، أبريل 30، 2016

    جبهة البوليساريو تطالب مجلس الأمن بعمل "حاسم" لاستئناف مهمة بعثة المينورسو


    واشنطن - دعت جبهة البوليساريو أمس الجمعة مجلس الأمن إلى اتخاذ مبادرة "حاسمة" جديدة لتمكين المينورسو من القيام بمهمتها و تحديد رزنامة ثابتة للمفاوضات مع المغرب.
    و في تصريح للصحافة بنيويورك دعا احمد بوخاري ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة "إلى المبادرة بعمل آخر استعجالي و حاسم لمجلس الأمن لإلغاء إجلاء التشكيلة المدنية للمينورسو و تحديد رزنامة حاسمة للمفاوضات النهائية حول تنظيم استفتاء لتقرير المصير" في الصحراء الغربية.
    و يعتبر التصويت على اللائحة التي تمدد بموجبها عهدة بعثة الأمم المتحدة (المينورسو) بسنة و الذي سجل رفضين و ثلاثة امتناعات "إشارة قوية" تدل على أن الوضع في الصحراء الغربية "غير مقبول و لا يمكن أن يستمر" نهائيا, حسبما أكد السيد بوخاري.
    و أضاف أن تصويت اليوم يعد رسالة قوية و واضحة بان الإبقاء على الوضع كما هو غير مقبول و أن المغرب لن يسمح بعرقلة مهمة منظمة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية ولا بإفشال "حق الصحراويين في المشاركة في استفتاء لتقرير المصير لتقرير مستقبلهم السياسي.
    و أوضح الممثل الصحراوي أن إدارة جبهة البوليساريو ستدرس اليوم بتمعن قرار مجلس الأمن الدولي بشأن بعثة "المينورسو" وستتخذ قراراتها بشأان الخطوات المقبلة التي تنوي القيام بها.
    و أضاف الممثل الصحراوي أن "العدالة و الشرعية الدولية سيغلبان", مشيدا في هذا السياق بتمديد عهدة المينورسو و دعم أعضاء مجلس الأمن الصارم لهذه البعثة و لحل يمكن من تحقيق حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
    و أشار السيد بوخاري إلى أن أغلبية أعضاء مجلس الأمن انتقدوا خلال النقاش الذي تبع المصادقة على اللائحة تحدي سلطة مجلس الأمن من خلال الإجراءات الثأرية التي اتخذها المغرب ضد البعثة الأممية.
    و تسبب المغرب في "سابقة خطيرة" في حق بعثات حفظ السلم الأممية.
    و تفرض اللائحة التي تمت المصادقة عليها اليوم على الأمين العام الاممي إخطار مجلس الأمن في ظرف 90 يوما بحالة استئناف نشاطات المينورسو.
    و اوضح السيد بوخاري بهذا الصدد أن سير المينورسو لا يعتمد على "قرار المغرب الأحادي الطرف" و الذي لا يملك أي سيادة على الأراضي الصحراوية بمقتضى قرار 1975 لمحكمة العدل الدولية الذي أكد الاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية.
    و ذكر بأنه على أساس هذه القاعدة القانونية ألغى قرار المحكمة الأوروبية الاتفاق الفلاحي المبرم بين الاتحاد الأوروبي و المغرب.
    و تطرق السيد بوخاري خلال تصريحه للصحافة إلى دعم الاتحاد الافريقي المجدد للقضية الصحراوية مشيرا إلى أن المبعوث الخاص إلى الصحراء الغربية جوهاكيم شيسانو قد جدد يوم الاثنين الماضي خلال لقاء غير رسمي بمجلس الأمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
    و قال أن شيسانو دافع عن "حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بحرية".
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: جبهة البوليساريو تطالب مجلس الأمن بعمل "حاسم" لاستئناف مهمة بعثة المينورسو Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top