إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الثلاثاء، أبريل 12، 2016

    خبير أمريكي : موقف المغرب من المينورسو قد حاد عن العرف الدبلوماسي

    واشنطن 12 أبريل 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة )- أكد الخبير السياسي الأمريكي جاك روسيليي أن الإجراءات الانتقامية التي اتخذها المغرب ضد بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو" قد "حادت عن العرف الدبلوماسي"، مؤكدة على خطط مغربية غير معلنة منذ وقت طويل ضد الأمم المتحدة.
    وأوضح جاك روسيليي الأستاذ في العلاقات الدولية بالجامعة العسكرية الأمريكية في مساهمة له أن رد فعل الرباط على تصريح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء الغربية المحتلة يعتبر أيضا "مبالغ فيه".
    كما أشار روسيليي إلى أن "رد فعل المغرب قد حاد عن العرف الدبلوماسي وبوجود - خطط غير معلنة - منذ وقت طويل ضد الأمم المتحدة"، مضيفا أن "الإجراءات الانتقامية مبالغ فيها و تكشف على الهدف المغربي الذي يعود إلى وقت طويل الرامي إلى إضعاف تواجد الأمم المتحدة في الصحراء الغربية و إلى إلغاء المهمة السياسية لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو".
    وأضاف ذات الخبير أن "مهمة تنظيم استفتاء تقرير المصير الموكل للمينورسو قد تم تجميدها فعلا منذ سنة 2000 لما أراد المغرب فرض نظام الحل النهائي المتفاوض عليه القاضي بالإلحاق الرسمي للصحراء الغربية بالمغرب".
    وأشار في هذا الخصوص إلى محاولات المغرب إضعاف دور الأمم المتحدة في تسوية النزاع في الصحراء الغربية بين المغرب و جبهة البوليساريو وكذلك استبعاد إمكانية توسيع مهمة "المينورسو" لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.
    وتابع قوله أن "الانقسامات بين أعضاء مجلس الأمن (...) ذلك ما كانت تتمناه الرباط لإفشال دور الأمم المتحدة بشكل اكبر و نزع الطابع الدولي على نزاع الصحراء الغربية سيما من خلال إلغاء كل إشارة رسمية إلى تقرير مصير" الشعب الصحراوي.
    للتذكير أن المغرب قد خفض من التشكيل المدني و السياسي و الإداري للمينورسو مباشرة بعد زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين إلى الأراضي الصحراوية المحررة ببئر لحلو.
    ومن خلال هذه الإجراءات التي "فاجأت الملاحظين الدوليين" يكون المغرب قد "حرم بعثة الأمم المتحدة من دعم لوجيستي أساسي لمراقبة وقف إطلاق النار" يضيف ذات الخبير الأمريكي.
    وتعد الصحراء الغربية المدرجة في قائمة الأقاليم غير المستقلة منذ سنة1966 وهو ما يجعلها مؤهلة لأن تطبق عليها اللائحة 1514 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة المتضمنة إعلان منح الاستقلال للدول والشعوب المستعمرة تعد آخر مستعمرة في إفريقيا وهي محتلة من قبل المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا.
    كما أن عهدة بعثة المينورسو ستنتهي في ال30 من هذا الشهر وقد تم إنشاؤها بمقتضى اتفاق وقف إطلاق النار المتوصل إليه بين البوليساريو و المغرب في سنة 1991.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: خبير أمريكي : موقف المغرب من المينورسو قد حاد عن العرف الدبلوماسي Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top