-->

اطباء يحذرون من تناول الماء البارد والشاي عقب الإفطار مباشرة


حذر باحثون من تناول الماء البارد والشاي عقب الافطار مباشرة لما له من تاثير على صحة الصائم وأوضح الطبيب التركي “مراد توب باش”، أن استهلاك الماء البارد والمتجمد بعد الإفطار مباشرة، يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات وتشنجات في المعدة.
وشدّد توب باش، الأستاذ في قسم الصحة العامة، بكلية الطب في جامعة “كارادنيز التقنية” في ولاية طرابزون، على ضرورة ضبط استهلاك السوائل والأغذية بدقة، بسبب طول فترة الصيام وارتفاع درجات الحرارة، وقصر الفترة المتاحة للتغذية.
وحذّر من تناول المياه والمشروبات الباردة عقب الإفطار مباشرة، مشيراً إلى “إمكانية أن يؤدي ذلك إلى خلق اضطرابات في المعدة وتشنجها، حتى أن هذه التشنجات قد تتفاعل مع أعراض أمراض أخرى وبالتالي تسبب مشاكل صحية أخطر”.
وقال توب باش: “يتوجب على الجسم ألا يبقى بدون مياه لفترة طويلة، ولأن كمية المياه التي يفرزها الجسم (العرق) في الأيام التي تشهد درجات حرارة مرتفعة، أكثر من الأيام المعتادة، ينبغي تعويض ذلك في الفترة الواقعة بين الإفطار والسحور”.وأكد باش على ضرورة استهلاك الشخص البالغ 2.5 ليتر من الماء على الأقل يومياً، مضيفاً “نظراً لطول فترة الصيام، ولدرجات الحرارة المرتفعة، فإن الجسم يفقد المعادن مع العرق الذي يفرزه، وهذا ما يجعل الناس يشعرون في حالة من عدم الارتياح، لذا ينبغي عليهم استهلاك كمية كافية من المياه، إلى جانب عصائر الفواكه الطازجة واللبن الرائب والحليب والمياه المعدنية”.
ودعا باش، إلى استهلال الإفطار بشرب الحساء، والمقبلات الخفيفة، منوهاً إلى أنه يمكن تناول الأطعمة الأخرى بعد التريث لنحو 5 – 10 دقائق.
كما شدّد توب باش، على ضرورة تناول الشاي بعد 1-2 ساعة من تناول الإفطار، داعياً إلى تجنب الإفراط في استهلاكه.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *