-->

المغرب يعترف باحتلاله للصحراء الغربية ويقبل اتفاقية الضمان الاجتماعي مع هولندا


قرر المغرب في آخر المطاف قبول اتفاقية الضمان الاجتماعي مع هولندا.
ونظرا لسياسة التقشف التي تتبناها الدولة الهولندية، عمدت على مراجعة اتفاقيات الضمان الاجتماعي مع العديد من الدول وعلى رأسها المغرب نظرا لوزن الجالية المغربية، وذلك نحو التخفيض من التعويضات العائلية. وأعلنت حكومة أمستردام أن التعويض يجب أن يتماشى ومستوى العيش في الدول التي يقيم فيها المتقاعدون وأفراد عائلات من توفوا.
وتعود الاتفاقية الأولى الى بداية السبعينات، وأراد المغرب إدماج الصحراء الغربية في الاتفاقية الجديدة، لكن الدولة الهولندية رفضت بشكل قاطع، وصوت البرلمان الهولندي بغرفيته النواب والشيوخ بالرفض على أي اتفاقية تشمل الصحراء الغربية تماشيا مع القانون الدولي .
ويفيد المركز الأورو-المتوسطي للهجرة والتنمية في أمستردام أن المغرب قبل في نهاية الأسبوع الماضي بالاتفاقية وفق التصور الهولندي” التخفيض من التعويضات العائلية، وعدم إدماج منطقة الصحراء الغربية .
ويعزز القرار الهولندي من اتساع ادانة الاحتلال المغربي للصحراء الغربية ويكرس النهج الدولي الذي لا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية .
يشار الى ان المحكمة الأوروبية قررت إلغاء اتفاقية التبادل الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي بعد محاولة المغرب ادراج الصحراء الغربية وهو ما يتنافى مع القانون الدولي التي تعتبر الصحراء الغربية منطقة ضمن الاقاليم الخاضعة للاستعمار .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *