يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الاثنين، يوليو 25، 2016

    نائب بالبرلمان البريطاني يسائل وزارة الخارجية حول مسألتي الاستفتاء وحقوق الإنسان في الصحراء الغربية


    توجه نائب بالبرلمان البريطاني بأسئلة إلى وزارة الخارجية البريطانية تخص التطورات الأخيرة بالصحراء الغربية منها عودة بعثة المينورسو وكذا الدور الذي تعتزم القيام به بريطانيا للمساهمة في تنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.
    و سأل النائب عن الحزب الليبرالي- الديمقراطي و مقرر المجموعة البرلمانية من اجل الصحراء الغربية مارك ويليامز وزارة الخارجية البريطانية بشان عودة بعثة المينورسو للقيام بكامل عملها في المناطق المحتلة من طرف المغرب وكذا بخصوص جهود بريطانيا للدفع بتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.
    و استفسر السيد ويليامز في أسئلته المكتوبة عما إذا كانت الحكومة البريطانية ستطالب خلال اجتماع مجلس الأمن المقرر يوم 26 من الشهر الجاري بإدراج مراقبة حقوق الإنسان ضمن صلاحيات بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو). كما استفسر النائب وزارة خارجية بريطانيا حول الخطوات التي اتخذتها منذ مصادقة مجلس الأمن في أبريل الماضي على تمديد ولاية بعثة المينورسو لإحراز تقدم نحو تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية.
    و في رده على أسئلة النائب البريطاني قال الوكيل البرلماني لوزارة الخارجية البريطانية توبياس الوود الوزير المكلف بشمال إفريقيا و الشرق الأوسط أنه "من صالح الطرفين المغرب و جبهة البوليساريو التوصل إلى حل نهائي للنزاع" مؤكدا بهذا الخصوص أن بريطانيا "تشجع الطرفين على التعاون مع الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حل مقبول من الطرفين يفضي إلى تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية".
    وبخصوص الاجتماع المقبل لمجلس الأمن أوضح الوزير أنه سيخصص للوقوف على مدى احترام القرار رقم 2285 القاضي بعودة المينورسو لممارسة كامل مهامها. 
    و بخصوص اهتمام البرلمان البريطاني بقضية الصحراء الغربية يرى ممثل جبهة البوليساريو بلندن محمد ليمام محمد علي ان ذلك يأتي غداة اختتام القمة الإفريقية بكيغالي التي أوصت بضرورة التعجيل بتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.
    كما يأتي ذلك "وسط زوبعة إعلامية أثارها المغرب بخصوص طلب انضمامه إلى الاتحاد الإفريقي وهو ما اعتبره مراقبون محاولة يائسة لإلهاء الرأي العام المغربي عن فشله المتمثل في عودة المينورسو لمزاولة مهامها بالكامل بعد قرار طرده الذي اعتبر أنه لا رجعة فيه".
    و يرى السيد ليمام أيضا أن الرسالة التي بعث بها الملك المغربي "تحمل الكثير من التضليل والمغالطات التي لا أساس لها فالاتحاد الإفريقي ليس هو الوحدة الإفريقية وبالتالي على المغرب المطالبة بالانضمام وليس بالعودة".
    و أكد أن "ليس من حق أي دول أن تطالب بانسحاب دولة عضو ومؤسس للاتحاد كشرط لدخولها الحظيرة الإفريقية لأنه يتنافى مع الميثاق التأسيسي للاتحاد الأفريقي" قبل أن يضيف أن ذلك "دليل على التخبط والعزلة التي بات المغرب يعيشها في الآونة الأخير نتيجة لتعنته ضد الشرعية الدولية فيما يخص تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية".
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: نائب بالبرلمان البريطاني يسائل وزارة الخارجية حول مسألتي الاستفتاء وحقوق الإنسان في الصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top