يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    السبت، سبتمبر 17، 2016

    المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك بين خطر العزلة و الظروف الاعتقالية الصعبة بالسجن المحلي العرجات 1


    أقدمت إدارة سجن العرجات بمدينة سلا المغربية ، على منع المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك من أداء صلاة الجمعة بشكل جماعي للمرة الثانية على التوالي منذ 31 غشت الماضي تاريخ ترحيلهم من سجن سلا 1 إلى سجن العرجات ومصادرة الحاجيات الخاصة بهم والتي تتكفل العائلات بجلبها بداعي تعليمات إدارية عليا ودون تمييز بين النزلاء.
    القرار الذي اعتمده مدير السجن المذكور في حق مجموعة أگديم إزيك ، يضاف إلى قرارات وممارسات أخرى تمس من كرامتهم وتنتهك حقوقهم المشروعة كمعتقلي رأي ومعتقلين سياسيين صحراويين ومن بينها تصنيف الزوار وفق شروط خاصة وسوء الوجبات الغذائية والتهديد بإجراءات عقابية في حقهم.
    وقد أصبحت العائلات غير قادرة على تحمل نفقات التنقل ( ذهابا وإيابا ) فضلا عن الانتظار لساعات طويلة خارج السجن قبل السماح لها بالزيارة وصولا للإجراءات التفتيشية القاسية ومصادرة معظم الحاجيات من مؤونة وملابس نظرا لسوء الوجبات الغذائية المقدمة من طرف إدارة سجن العرجات.
    وفي هذا السياق ، أقدمت إدارة السجن خلال الأيام الماضية ، على منع عضو لجنة عائلات المعتقلين المشظوفي مصطفى وبعض أقارب مجموعة أگديم إزيك من الزيارة بداعي عدم ثبوت صلة القرابة حسب القانون الداخلي لسجن العرجات ، عكس ما كان معمولا به طيلة السنوات الماضية بعد اللقاءات التفاوضية بين مجموعة أگديم إزيك ومسؤولي ما يسمى المندوبية العامة لإدارة السجون وممثلين عن هيئات حقوقية.
    وفي بيان لها ، أدانت لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك الممارسات العدوانية والانتقامية المتعمدة في حق مجموعة أگديم إزيك بعد إحالة ملفهم على محكمة الاستئناف وإسقاط الأحكام العسكرية عنهم ، مطالبة بضرورة تمتيعهم بكافة حقوقهم والكف عن مصادرة الحاجيات الخاصة بهم نظرا لبعد المسافة عن عائلاتهم وذويهم والتي تقدر ب 1400 كيلو متر بين مدينة العيون المحتلة وضاحية العرجات قرب العاصمة المغربية الرباط.
    وحمل البيان المسؤولية للدولة المغربية تجاه الوضعية الخطيرة والصعبة للمعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم أزيك ، داعيا المنظمات الدولية الوازنة التي تعنى بحقوق الإنسان للتحرك العاجل وممارسة المزيد من الضغط على الدولة المغربية من أجل صون كرامة مجموعة أگديم إزيك ومعاملتها معاملة إنسانية واحترام كافة حقوقهما المشروعة.
    كما ألحت العائلات على ضرورة إيفاد مراقبين دوليين مستقلين لمراقبة كل أطوار محاكمة مجموعة أگديم إزيك أمام محكمة مدنية وضمان نزاهتها واستقلاليتها واحترام الحق الأساسي والمعلن عنه في المحاكمة العادلة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أگديم إزيك بين خطر العزلة و الظروف الاعتقالية الصعبة بالسجن المحلي العرجات 1 Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top