إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الاثنين، سبتمبر 26، 2016

    محامي بلجيكي من أصل مغربي يؤكد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير


    جنيف (سويسرا)- أكد المحامي البلجيكي من أصل مغربي، رضوان متيوي (R. Mettioui)، خلال مداخلة له، يوم الجمعة الماضي، في ورشة داخل مجلس حقوق الإنسان الأممي، أن "حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير أمر غير قابل للتصرف، ولا يحتاج لأي حليف"، مضيفا قوله: "وأعتقد أن هذا هو توجه القانون الدولي، ولن يتغير أبدا، وهو أيضا التوجه في المستقبل، وليس هناك بدائل أخرى (...) فبمجرد أن يتوجه شعب ما في هذا الإتجاه فسيصل في النهاية لتحصيل هذا الحق".
    جاء ذلك في سياق جوابه عن سؤال تقدمت به ممثلة جبهة البوليساريو، أميمة عبد السلام، التي قالت في سؤالها خلال الورشة: "المغرب يحتل الصحراء الغربية بشكل غير شرعي، فما هو السبيل لنا كصحراويين من أجل تحسيس القضاة المغاربة لكي يساعدونا على إفهام الدولة المغربية ماهية الشرعية الدولية؟ وكما تعلمون لقد قضينا أزيد من 25 سنة في انتظار الحل، وهناك إحساس يتزايد بالإحباط، لهذا ليس أمامنا سوى التوجه للمحاكمات من أجل انتزاع حقوقنا، لأننا لم ننجح في انتزاعها بالكفاح السلمي، بسبب عدم وجود أية إرادة سياسية داخل مجلس الأمن لحل هذا النزاع؟".
    وكان رد المحامي، رضوان متيوي، على هذا النحو: "أعتقد أن هذا سؤال قديم جدا، وأعتقد أنه سؤال ذو حمولة سياسية كبيرة.. لهذا سأحاول أن أبقى في الإطار القانوني، بالنسبة لي أعتقد بأن الأشخاص الذين يعتبرون عن حق أو غيره أن لديهم حق، وقادرون عن التعبير عن ذلك، تعلمون أن أمامهم الكثير من السبل لاتباعها، لذلك فالشكايات التي طرحت عدة مرات، ولم تخرج بنتيجة داخل إحدى هذه السبل، إذا قدرنا أننا لم ننجح في تحصيلها عن طريق معين ينبغي علينا أن نواصل النضال في فضاءات أخرى؛ وأنا أعلم، وهو الأساسي أن هذه المسألة هي مسألة سياسية قوية، وللأسف تؤثر عليها المصالح، فأحيانا يكون لدينا توافق مع بعض الأشخاص الذين ينتمون لبعض البلدان والذين ربما يتخلون عن القضية في لحظة ما، أو ربما يتوقفون عن دعم المشروع، وهذا الأمر هو مناقض تماما للحقوق، لأن الحق لا يحتاج إلى حليف، لهذا عندما يكون عندنا حق موضوعي في ظروف موضوعية سيكون بمقدورنا إثباته، وهنا نتحدث عن حق شعب ما في تقرير المصير وملكيته لهذا الحق، هذا أمر غير قابل للتصرف، هذا أمر يمس كل إنسان، ولا يحتاج لأي حليف؛ وأعتقد أن هذا توجه (في القانون الدولي) ولن يتغير أبدا، وهذا أيضا هو التوجه في المستقبل، فليس هناك بدائل أخرى، فبمجرد أن يتوجه شعب ما في هذا الإتجاه، فسيصل في النهاية لتحصيل هذا الحق، طبعا عبر المفاوضات والاتفاقات إلى آخره، ولكن في النهاية هذا ما سيحصل. وسيبقى حق الشعوب في تقرير المصير حقا غير قابل للتصرف".
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: محامي بلجيكي من أصل مغربي يؤكد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top