يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الأحد، سبتمبر 18، 2016

    الجمهورية الصحراوية تشارك في اشغال قمة دول عدم الانحياز بفنزويلا


    أكد رؤساء دول وحكومات عدم الانحياز المجتمعون بالعاصمة الفنزويلية كراكاس ، دعمهم لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ذات الصلة بالنزاع في الصحراء الغربية.
    وجدد المجتمعون دعمهم للقرار 70/98 المصادق عليها بالإجماع ، ومواصلتهم دعم جهود الأمين العام الأممي ومبعوثه الشخصي من أجل حل سياسي متفق عليه بين الطرفين يضمن حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية في إطار مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة وقرار الجمعية العامة 1514 (XV) الصادر في 14 ديسمبر 1960 والقرارات الأخرى ذات الصلة.
    وأقر رؤساء دول وحكومات حركة عدم الانحياز ، أن جميع الخيارات المتاحة لتقرير المصير صالحة ما دامت متفقة مع الرغبات المعبر من طرف الشعب وفقا لمبادئ واضحة المعالم الواردة في قرارات الجمعية العامة.
    ورحب رؤساء الدول والحكومات بجولات المفاوضات الأربعة الماضية بين جبهة البوليساريو والمغرب والجولات اللاحقة من المحادثات غير الرسمية التي عقدت تحت رعاية الأمين العام، فضلا عن التزام الأطراف بمواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في جو ملائم للحوار من أجل الدخول في مرحلة مكثفة من المفاوضات، وبالتالي ضمان تنفيذ قرارات مجلس الأمن : 1754 ، 1783 ، 1813 ، 1871 ، 1920 ، 1979 ، 2044 ، 2099 ، 2152 ، 2218 و2285 ، وأحاطوا علما بالجهود والتطورات التي حدثت منذ عام 2006.
    وكانت عدة دول قد عبرت خلال القمة ال17 لحركة عدم الانحياز المنعقدة بجزيرة مارغاريتا بفنزويلا ، عن تأييدها لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال مطالبة بإنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية ؛ حيث أعرب الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي عن أسفه الشديد لبقاء الاستعمار جاثما على أرض الصحراء الغربية ، داعيا الأمم المتحدة إلى الوفاء بالتزاماتها وتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي ، كما جدد الرئيس الكوبي راؤول كاسترو ، موقف بلاده الداعم لكفاح الشعب الصحراوي الذي يخوضه منذ أربعة عقود.
    من جانبه ، أكد رئيس البرلمان الجزائري العربي ولد خليفة أن الجزائر "تسجل الموقف المبدئي والثابت للحركة المؤيد لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير" ، داعيا الدول الأعضاء لمواصلة هذا الدعم لا سيما في ظل الظروف الحساسة التي تمر بها قضية الصحراء الغربية.
    كما أكدت وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية مايتي ماشاباني تضامن بلادها التام مع كفاح الشعب الصحراوي الذي يخوضه من أجل الحرية والاستقلال ، ودعت الدول الأعضاء في المنظمة إلى مساندة كفاح الشعبين الصحراوي والفلسطيني.
    وفي خطابها أمام القمة ، طالبت وزيرة الدولة للشؤون الخارجية النيجيرية خديجة بوكار إبراهيم ، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه الثابت في تقرير المصير ، مؤكدة على ضرورة تشبث المنظمة بمبادئها ، كما أكد وزير الخارجية الأنغولي جورجي ريبيلو شيكوتي ، تضامن بلاده الكامل مع كفاح الشعب الصحراوي الذي يخوضه من أجل تقرير المصير والاستقلال.
    للإشارة ، يشارك وفد من الجمهورية الصحراوية يترأسه عضو الأمانة الوطنية الوزير المنتدب المكلف بأمريكا اللاتينية السيد عمر منصور ، في أشغال القمة ، أين أجرى عدة لقاءات مع الوفود المشاركة ؛ وأبلغها تطورات الوضع في الصحراء الغربية على ضوء الخرق المغربي الواضح لبنود وقف إطلاق النار وتحدي جبهة البوليساريو وبعثة المينورسو مما أدى إلى التوتر الحالي في منطقة الكركرات الصحراوية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الجمهورية الصحراوية تشارك في اشغال قمة دول عدم الانحياز بفنزويلا Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top