يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الأحد، سبتمبر 04، 2016

    الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان تدعو المنظمات الدولية لمواصلة الضغط على الاحتلال المغربي لاحترام حقوق الانسان الصحراوي


    أقدمت إدارة السجون المغربية يومه الأربعاء 31غشت2016 على تنقيل المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك من السجن المحلي سلا 1 إلى السجن المحلي لعرجات المتواجد بضواحي سلا ، والذي إعتمدت ادارته تدابير منذ وصولهم ترمي الى التضييق عليهم بوضعهم في زنازين انفرادية ضيقة وتجريدهم من أمتعتهم ومنع عائلاتهم التي تعرضت لسوء المعاملة ، من رؤية ذويهم اثناء محاولتهم زيارة المعتقلين يومه الخميس 1 سبتمبر 2016. وقد أعلن المعتقلون في بيان صادر عنهم شروعهم الدخول في اضراب انذاري عن الطعام يومي الجمعة والسبت 02 و03 سبتمبر 2016 ، تنديدا بما تعرضوا له من تعنيف وسب وشتم خلال نقلهم وبعد وصولهم، مطالبين في ذات السياق من السلطات القضائية المختصة بالبث في وضعيتهم الشاذة داخل السجون المغربية,بعد قرار محكمة النقض إلغاء الأحكام الصادرة في حقهم عن المحكمة العسكرية بالرباط وإحالة ملفهم على محكمة الاستئناف بنفس المدينة.
    وإذ تتابع الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية بقلق بالغ هذه الاجراءات المتخذة ضد المعتقلين السياسيين الصحراويين,فانها تستنكر ما تنتهجه السلطات المغربية من سياسات التضييق على المعتقلين التي تتناقض كليا مع القواعد النموذجية لمعاملة السجناء وإلتزامات المغرب الدولية في هذا الشأن. كحق المعتقل في أن يحتفظ به في مؤسسة سجنية يراعى فيها القرب من مقر عائلته، وعلى عكس ذلك نجد أن عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين تحتاج إلى قطع مسافة 1200كلم، لرؤية ذويهم مع ما يعنيه ذالك من أعباء مادية ونفسية، يأتي هذا التنقيل الأخيربالمزيد من تأزيم هذه الوضعية. بحكم تواجد السجن الجديد في منطقة نائية تبعد قرابة ثلاثين كيلومتر عن المدار الحضري لمدينة سلا.
    وفي الوقت الذي كانت فيه الجمعية الصحراوية تنتظر من السلطات المغربية بعد قرار محكمة النقض, القيام بخطوات ايجابية كاطلاق فوري لسراح هؤلاء المعتقلين ,أومتابعتهم في حالة سراح إعمالا لقرينة البراءة، فاذا بها تصر على مواصلة انتهاك حق المعتقلين في الحرية، وتجريدهم من حقوقهم ومكتسباتهم التي خاضوا من أجلها العديد من الإضرابات المفتوحة عن الطعام على مدى ست سنوات من الإعتقال التعسفي .
    وعليه، فان الجمعية الصحراوية تعلن للرأي العام مايلي:
    · تضامنها المطلق مع المعتقلين السياسيين الصحراويين وعائلاتهم,وتندد باستمرار الدولة المغربية اعتقالهم دون سند قانوني ,واقدامها على هذا التنقيل التعسفي الذي سيزيد من المعاناة المشتركة للمعتقلين وأسرهم. 
    · مطالبتها السلطات المغربية إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين، دون قيد أو شرط.
    · مطالبتها السلطات المغربية، ضمان كافة الحقوق والمكاسب التي يجب أن يتمتع بها هؤلاء كمعتقلين سياسيين.
    · دعوتها المنظمات الدولية التي تعمل من أجل حماية حقوق الانسان مواصلة الضغط على الدولة المغربية .حتى توفي بالتزاماتها الدولية واحترام الحقوق الأساسية للانسان الصحراوي وخاصة الحق في الحرية وفي المحاكمة العادلة.
    عن الجمعية الصحراوية ASVDH 
    حرربتاريخ: 03/09/2016 
    العيون/ الصحراء الغربية
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان تدعو المنظمات الدولية لمواصلة الضغط على الاحتلال المغربي لاحترام حقوق الانسان الصحراوي Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top