-->

السجين السياسي الصحراوي " عبد الخالق المرخي " يتعرض للاعتداء الجسدي بالسجن المحلي بيوزكارن / المغرب


بيوزكارن / المغرب 25 أكتوبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) لازالت إدارة السجن المحلي بيوزكارن / المغرب تواصل مضايقتها للسجناء السياسيين الصحراويين و تعمد بشكل ممنهج إلى مضايقتهم و حرمانهم من كامل حقوقهم ، بل إلى الاعتداء عليهم بالشكل الذي وقع نهاية هذا الأسبوع للمدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان و السجين السياسي " عبد الخالق المرخي "، الذي تعرض للاعتداء الجسدي على يد رئيس المعقل بسبب احتجاجه و مطالبته بحقه في الفسحة و في اللقاء و الحديث مع زملائه من السجناء السياسيين الصحراويين المتواجدين معه بذات السجن.
و تؤكد عائلة السجين السياسي الصحراوي " عبد الخالق المرخي " أن ابنها يظل يعاني من المضايقات و سوء المعاملة منذ أن تم نقله من السجن المحلي تزنيت / المغرب إلى السجن المحلي بيوزكارن / المغرب ، و هو ما يجعلها تبدي تخوفها و انشغالها العميق ، على اعتبار أن ابنها يقضي عقوبة سالبة للحرية بسبب الرأي و الموقف من قضية الصحراء الغربية مرت منها إلى حدود الآن حوالي سنتين و نصف خاض خلالهما سلسلة من الإضرابات الإنذارية و المفتوحة عن الطعام بسبب اعتقاله السياسي و محاكماته الصورية و الجائرة و بسبب ما يعانيه من سوء المعاملة.
و تضيف العائلة بأن ابنها سبق و أن تقدم بمجموعة من الشكاوى لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمدينة أكادير / المغرب حينما كان يقضي جزءا من الأحكام الصادرة في حقه بالسجنين المحليين أيت ملول و  تزنيت / المغرب ، لكن فوجئ بمصادرة حقه في وضع شكاوى بما يطاله من سوء المعاملة بالسجن المحلي بيوزكارن / المغرب.
إن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، يعلن:
أولا: تضامنه المطلق مع المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان و السجين السياسي " عبد الخالق المرخي " و مع كافة رفاقه من السجناء السياسيين و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان المتواجدين بمختلف السجون المغربية.
ثانيا: تنديده باستمرار إدارات السجون المغربية في إساءة معاملة السجناء السياسيين الصحراويين و تعريض حياتهم للخطر بسبب موقفهم من قضية الصحراء الغربية الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال.
ثالثا: تحميله الدولة المغربية المسؤولية الكاملة فيما يتعرض له السجناء السياسيون الصحراويون من سوء المعاملة و من عقوبات قاسية تتخذ بكل الأشكال أبعادا انتقامية في ظل الحراك الجماهيري السلمي،  الذي تعرفه مختلف مدن الصحراء الغربية منذ 21 ماي / أيار 2005 .
رابعا: مطالبته المنتظم الدولي بالتدخل العاجل للضغط على الدولة المغربية من أجل:
+ احترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية من خلال ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و حقه في الاستفادة من ثرواته الطبيعية و المعدنية مع فك الحصار العسكري و البوليسي و الإعلامي المضروب على الإقليم. 
+ توفير آلية دولية لمراقبة و التقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
+ إطلاق سراح كافة السجناء السياسيين و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان و الكشف عن مصير المختطين الصحراويين ـ مجهولي المصير.
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA

العيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 24 أكتوبر / تشرين أول 2016

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *