يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الثلاثاء، أكتوبر 25، 2016

    السجين السياسي الصحراوي " عبد الخالق المرخي " يتعرض للاعتداء الجسدي بالسجن المحلي بيوزكارن / المغرب


    بيوزكارن / المغرب 25 أكتوبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) لازالت إدارة السجن المحلي بيوزكارن / المغرب تواصل مضايقتها للسجناء السياسيين الصحراويين و تعمد بشكل ممنهج إلى مضايقتهم و حرمانهم من كامل حقوقهم ، بل إلى الاعتداء عليهم بالشكل الذي وقع نهاية هذا الأسبوع للمدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان و السجين السياسي " عبد الخالق المرخي "، الذي تعرض للاعتداء الجسدي على يد رئيس المعقل بسبب احتجاجه و مطالبته بحقه في الفسحة و في اللقاء و الحديث مع زملائه من السجناء السياسيين الصحراويين المتواجدين معه بذات السجن.
    و تؤكد عائلة السجين السياسي الصحراوي " عبد الخالق المرخي " أن ابنها يظل يعاني من المضايقات و سوء المعاملة منذ أن تم نقله من السجن المحلي تزنيت / المغرب إلى السجن المحلي بيوزكارن / المغرب ، و هو ما يجعلها تبدي تخوفها و انشغالها العميق ، على اعتبار أن ابنها يقضي عقوبة سالبة للحرية بسبب الرأي و الموقف من قضية الصحراء الغربية مرت منها إلى حدود الآن حوالي سنتين و نصف خاض خلالهما سلسلة من الإضرابات الإنذارية و المفتوحة عن الطعام بسبب اعتقاله السياسي و محاكماته الصورية و الجائرة و بسبب ما يعانيه من سوء المعاملة.
    و تضيف العائلة بأن ابنها سبق و أن تقدم بمجموعة من الشكاوى لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمدينة أكادير / المغرب حينما كان يقضي جزءا من الأحكام الصادرة في حقه بالسجنين المحليين أيت ملول و  تزنيت / المغرب ، لكن فوجئ بمصادرة حقه في وضع شكاوى بما يطاله من سوء المعاملة بالسجن المحلي بيوزكارن / المغرب.
    إن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، يعلن:
    أولا: تضامنه المطلق مع المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان و السجين السياسي " عبد الخالق المرخي " و مع كافة رفاقه من السجناء السياسيين و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان المتواجدين بمختلف السجون المغربية.
    ثانيا: تنديده باستمرار إدارات السجون المغربية في إساءة معاملة السجناء السياسيين الصحراويين و تعريض حياتهم للخطر بسبب موقفهم من قضية الصحراء الغربية الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال.
    ثالثا: تحميله الدولة المغربية المسؤولية الكاملة فيما يتعرض له السجناء السياسيون الصحراويون من سوء المعاملة و من عقوبات قاسية تتخذ بكل الأشكال أبعادا انتقامية في ظل الحراك الجماهيري السلمي،  الذي تعرفه مختلف مدن الصحراء الغربية منذ 21 ماي / أيار 2005 .
    رابعا: مطالبته المنتظم الدولي بالتدخل العاجل للضغط على الدولة المغربية من أجل:
    + احترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية من خلال ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و حقه في الاستفادة من ثرواته الطبيعية و المعدنية مع فك الحصار العسكري و البوليسي و الإعلامي المضروب على الإقليم. 
    + توفير آلية دولية لمراقبة و التقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
    + إطلاق سراح كافة السجناء السياسيين و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان و الكشف عن مصير المختطين الصحراويين ـ مجهولي المصير.
    المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
    عن حقوق الإنسان
    CODESA

    العيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 24 أكتوبر / تشرين أول 2016
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: السجين السياسي الصحراوي " عبد الخالق المرخي " يتعرض للاعتداء الجسدي بالسجن المحلي بيوزكارن / المغرب Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top