إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الثلاثاء، أكتوبر 11، 2016

    لجنة تصفية الاستعمار الأممية تدين سياسة المغرب الاستعمارية وتفحم ممثل المغرب عمر هلال المعروف بمراوغاته


    11 اكتوبر2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ أدانت يوم الاثنين أغلبية الدول الأعضاء المشاركة في أشغال لجنة لأمم المتحدة المكلفة بالسياسيات الخاصة وتصفية الاستعمار الممارسات الاستعمارية المشينة للمغرب في الصحراء الغربية.
    و قد أبرزت الدول الأعضاء ضرورة وضع حد للاحتلال المغربي في الصحراء الغربية و بأن تضطلع منظمة الأمم المتحدة بمسؤوليتها اتجاه الشعب الصحراوي من خلال تنظيم استفتاء تقرير المصير حتى يتمتع الشعب الصحراوي بكامل حقوقه على بلده و يتبوأ مكانته في المحفل الأممي.
    وقد أفحم هذا الموقف ممثل المغرب عمر هلال المعروف بمراوغاته ولم يجد هذا الأخير حجة فراح يتعرض للدول الأعضاء لا سيما الجزائر و فنزويلا التي راح ممثلها يعد نقائص الدبلوماسي المغربي الذي لجأ لسياسة الهروب إلى الأمام لصرف الانتباه عن قضية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية
    وباءت مناورات السيد عمر هلال بفشل ذريع أمام الحجة الدامغة التي طرحها ممثل الجزائر صبري بوقادوم الذي أثار أمام الوفود الحاضرة في النقاش تساؤلات جوهرية حول مهمة الأمم المتحدة التي لم تكتمل و التي تخص مسار تصفية الاستعمار في إفريقيا.
    وضع ممثل الجزائر المغرب حيال مسؤولياته كقوة محتلة في الصحراء الغربية آخر مستعمرة في القارة الافريقية و التي ماتزال تلجأ سياسات عرقلة المسار الأممي على كل المستويات.
    منذ أول لائحة لمجلس الأمن تأسف فيها سنة 1975 للغزو المغربي للصحراء الغربية و طالب من خلالها المغرب بالانسحاب الفوري من هذا الإقليم و إلى غاية آخر نص اعتمد في أبريل 2016 ما انفك مجلس الأمن يلح على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و المطالبة بتنظيم استفتاء و قد اسندت هذه المهمة لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) التي ظلت عهدتها تمدد من أجل الاضطلاع بهذه المهمة.
    و هو واقع أبى سفير المغرب مواجهته باعتماد سياسة التمويه و عرض مقترح الحكم الذاتي المزعوم الذي فشل كما يدل على ذلك تصريح الأمين العام للأمم المتحدة في نوفمبر 2015 و قرارات مجلس الأمن المتتالية التي تمدد كل سنة مخطط التسوية المعتمد سنة 1991 .

    وذكر ممثل الجزائر بهذا الصدد أن اتفاقات مدريد (1975) التي يستند لها عمر هلال تكرس دليلا دامغا آخرا أن المغرب ليست له أدنى سيادة على الصحراء الغربية لأن هذه الاتفاقات كانت ستفضي إلى تقاسم هذا الإقليم بين الرباط و موريتانيا في عهد ولد داداه
    وتساءل السيد بوقادوم لماذا يتخوف المغرب من تنظيم استفتاء لو أن السكان الصحراويين في الأراضي المحتلة تعيش في النعيم و ان قاطني مخيمات اللاجئين هي التي تعاني الحبس و انتهاك حقوق الإنسان و أضاف قائلا "في هذه الحال ستسمح نتائج الاستفتاء لمن هم محبوسين بختيار الانتقال الى الجهة الأخرى."
    من خلال رده على عمر هلال تساءل ممثل الجزائر لماذا ما فتئ المغرب يرفض استقبال بعثة تحقيق في المنطقة لو كان فعلا على يقين من تصريحاته " و قد تحدى ممثل الجزائر المغرب أن يتحلى و لو مرة واحدة بالجدية و حسن النية و أن يستأنف المفاوضات مع جبهة البوليساريو الطرف الثاني للنزاع.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: لجنة تصفية الاستعمار الأممية تدين سياسة المغرب الاستعمارية وتفحم ممثل المغرب عمر هلال المعروف بمراوغاته Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top