يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الخميس، نوفمبر 10، 2016

    ولد السالك: نظام المغرب مشابه للأبارتايد ويستحق أن يعامل مثلما عومل هذا الأخير


    اديس ابابا (اثيوبيا) 10 نوفمبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ اعتبر وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم ولد السالك، اليوم الخميس من اديس ابابا، أن نظام الاحتلال المغربي "يمارس سياسات استعمارية ضد الصحراويين مماثلة للسياسات التي مارسها نظام الميز العنصري (الابارتايد) ضد الجنوب أفريقيين والناميبيين" وبالتالي يستحق أن تتم معاملته مثلما عومل ذلك النظام البائد
    وذكر الوزير الصحراوي في تصريح له خلال ندوة صحفية عقدها بمقر الاتحاد الأفريقي، أن "منظمة الوحدة الأفريقية/الاتحاد الأفريقي قد ناضلا دائما من أجل القضاء على الابارتايد وكل أشكال الاستعمار في القارة وفقا للأدوات القانونية التأسيسية، والمقررات والقرارات الخاصة بمنظمة الوحدة الأفريقية/الاتحاد الأفريقي. وقد كانت الصحراء الغربية وماتزال قضية تصفية الاستعمار الأساسية والأخيرة على أجندة منظمتنا القارية وأجندة الأمم المتحدة. في حين أن المغرب هو قوة الاحتلال لهذه المستعمرة الأفريقية الأخيرة وينبغي أن يتم التعامل معه على هذا الأساس".
    مؤكدا أن "المغرب قد غزا الصحراء الغربية عسكريا في 1975، وهو ينتهك بالتالي مبدأ منظمة الوحدة الافريقية/الاتحاد الأفريقي المتعلق ب"منع استخدام القوة أو التهديد باستخدامها بين الدول الأعضاء في المنظمة القارية" كما هو وارد في أحكام القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي".
    من جهة أخرى، قال الوزير الصحراوي أن المغرب "يعرقل تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية طيلة 26 سنة حتى الآن، مثلما كان نظام الابارتايد يعرقل استفتاء ناميبيا طيلة 12 سنة بعد اعتماد مجلس الأمن الأممي للقرار 435 عام 1978".
    ولكل هذه الأسباب، وغيرها، اعتبر الوزير الصحراوي أن من حق المنظمة القارية والدول الأفريقية معالجة خاصة ومختلفة بما أنه قوة محتلة، لا يقر دستوره بحدود محددة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: ولد السالك: نظام المغرب مشابه للأبارتايد ويستحق أن يعامل مثلما عومل هذا الأخير Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top