يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الخميس، نوفمبر 10، 2016

    موقع “EurActiv” : شركات أوروبية تساعد المغرب على استمرار احتلاله للصحراء الغربية


    الصحراء الغربية 10 نوفمبر2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- كشف موقع “EurActiv” المعنى بأخبار الاتحاد الأوروبي في تقرير نشره الأربعاء ان عدد كبير من الشركات الأوروبية تساهم في استمرار الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية .
    وأكد التقرير أن المغرب الذي احتل الصحراء الغربية سنة 1975 ، حيث تم تشريد شعبها يحاول الآن الترويج لمشاريع حول الطاقة بالإقليم بالتعاون مع شركات أوروبية، بينما يظل الشعب الصحراوي يعاني ويعتمد على المساعدات الإنسانية.
    ويحاول النظام المغربي الذي يستضيف قمة تغير المناخ إخفاء مشاريع حول الطاقة بالأراضي الصحراوية المحتلة التي لازالت محل نزاع.
    وابرز التقرير ان الشركة الأوروبية “سيمنز واينل” تأتي في مقدمة الشركات المتورطة في الصحراء الغربية مما دفع بالعديد من المهتمين بالموضوع إلى التأكيد بأنها تساعد على تكريس الاحتلال المغربي للصحراء الغربية .
    وحذر وكيل الأمين العام الأسبق للشؤون القانونية ” هانز كوريل ” مؤخرا من استمرار تعاقد المغرب مع الشركات الأجنبية بالصحراء الغربية ، مؤكدا ان ذلك يشكل خرقا للقانون الدولي .
    وكانت منظمة العمل المسيحي لمناهضة التعذيب و منظمة وسترن صحرا ريسورس واتش اكدتا أن “الاحتلال الأخضر هو قبل كل شيء احتلال غير شرعي” ملمحة بذلك لتصريحات العاهل المغربي بخصوص الترويج لمشاريع ايكولوجية في الصحراء الغربية المحتلة.
    وابرزت المنظمتان في بيان صحفي أن “تصريحات العاهل المغربي الملك محمد السادس بخصوص الترويج لمشاريع ايكولوجية في الصحراء الغربية لا ينبغي أن تنسي انتهاكات القانون الدولي المرتكبة في هذا الإقليم و الاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية من طرف المغرب الذي يتعرض له الصحراويون و أحيانا بتواطؤ مؤسسات دولية”.
    و على سبيل المثال لا الحصار يغذي الجزء الكبير من الطاقة التي تنتجها الحظيرة الهوائية لفم الواد الواقعة بالأراضي المحتلة المجمع الشريف للفوسفاط و هي مؤسسة تقوم منذ عقود بنهب الفوسفاط و طاقة الرياح دون موافقة الشعب الصحراوي” حسب ذات المصدر.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: موقع “EurActiv” : شركات أوروبية تساعد المغرب على استمرار احتلاله للصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top