يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الجمعة، نوفمبر 18، 2016

    البوليساريو: الوضعية المتفجرة في منطقة الكركرات تعرض مسار الحل السلمي لتهديد خطير


    اسبانيا 18 نوفمبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) –أكد رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، أن مسار الحل السلمي العادل للنزاع الصحراوي المغربي يتعرض اليوم لتهديد خطير ، نتيجة الوضعية المتفجرة في منطقة الكركرات جنوب الصحراء الغربية.
    وأبرز رئيس الجمهورية ، أن هذه الوضعية لم تكن لتقع لو أن مجلس الأمن عبر بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) لم يتقاعس عن واجبه في منع الخرق المغربي، الأمر الذي اضطر الجيش الصحراوي للتدخل لمنع محاولة المغرب الاستيلاء على أراضٍ جديدة ، وتغيير الوضعية القائمة بمقتضى الاتفاقية العسكرية رقم 1 التي تؤطر العلاقة بين المينورسو وطرفي النزاع.
    وحمل رئيس الجمهورية مسؤولية هذا التدهور لدولة الاحتلال المغربية بتصعيدها واستفزازاتها المتكررة ، إلا أن المسؤولية الأولى تقع على عاتق مجلس الأمن الدولي لأنه أخفق منذ سنة 1991 في تنفيذ وحماية قراراته الرامية إلى تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
    وأكد السيد الرئيس أن مسؤولية مجلس الأمن الدولي عن المأزق الذي يمر منه النزاع تتمثل في سماحه بأن تكون المينورسو استثناء "فخضعت لإرادة قوة الاحتلال العسكري المغربي اللاشرعي، بحيث لم يتم احترام ما يجري على بعثات حفظ السلام الأخرى من معايير وإجراءات، فيما يتعلق بلوحات السيارات وتأشيرات الدخول ومراقبة حقوق الإنسان وحرية زيارة المراقبين والتواصل مع السكان وغيرها".
    وأضاف رئيس الجمهورية أن مجلس الأمن الدولي مسؤول لأنه بهذا التساهل والتغاضي، المستمرين إلى اليوم، مهد لدولة الاحتلال المغربي للتصرف بحرية خارج الشرعية الدولية، والاعتداء على صلاحيات المجلس نفسه، سواء بالامتناع عن التعاون مع الأمين العام الأممي ومبعوثه الشخصي أو بطرد المكون السياسي والإداري لبعثة المينورسو، أو بالخرق السافر لوقف إطلاق النار.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: البوليساريو: الوضعية المتفجرة في منطقة الكركرات تعرض مسار الحل السلمي لتهديد خطير Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top