الندوة الدولية بالبرلمان الايطالي حول الصحراء الغربية تصدر وثيقة تطالب الحكومة الايطالية بالدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير


روما ،16يناير 2017(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- 
وقع المشاركون في الندوة الدولية حول الصحراء الغربية التي احتضنها البرلمان الايطالي اليوم الاثنين على وثيقة تدعو الحكومة الايطالية الى استغلال عضويتها بمجلس الامن الدولي للمرافعة عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

ووقعت الوثيقة من طرف عدد من رؤساء المجالس الإقليمية بايطاليا فضلا عن عدد كبير من نواب البرلمان الايطالي.
وتدعو الوثيقة الحكومة الايطالية الى تكثيف الجهود الدبلوماسية بهدف استئناف المفاوضات المباشرة بين جبهة البوليساريو والمغرب للتوصل الى حل يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حق تقرير المصير عبر استفتاء حر ونزيه مثلما دعا الى ذلك مجلس الامن الدولي .
وتبرز الوثيقة التي ستسلم للحكومة الايطالية الحاجة الى تمكين بعثة المينورسو من ممارسة مهام مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية.
وتطالب الوثيقة الحكومة الى الايطالية الى اتخاذ إجراءات عاجلة على المستوى الدولي للضغط على المغرب لاطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين ووقف نهب ثروات الشعب الصحراوي .
للاشارة رافع سفراء عدة دول خلال الندوة عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، مجددين دعمهم للقضية الصحراوية، كما قدم السفير “يلما تاديسي” ممثل الاتحاد الإفريقي في بعثة المينورسو عرضا حول أخر تطورات القضية الصحراوية وجهود الاتحاد الإفريقي للتوصل الى حل للنزاع في الصحراء الغربية وفق لوائح الامم المتحدة.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.