-->

جبهة البوليساريو تقدم شكوى امام المفوضية الأوروبية والسلطات الفرنسية بشأن الباخرة “كي باي”


الصحراء الغربية 17 يناير2017(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- أعلنت جبهة البوليساريو يوم الثلاثاء انها ستقدم في غضون الساعات القليلة المقبلة شكوى الى المفوضية الأوروبية والسلطات الفرنسية بعد اكتشاف حمولة الباخرة “كي باي” .
وابرز امحمد خداد مسؤول لجنة الخارجية بجبهة البوليساريو في بيان ان السلطات الصحراوية تتابع القضية ةوتامل في الحوار ، لكنها مصممة على تطبيق قرار المحكمة الاوروبية الذي طالب بوقع نهب ثروات الصحراء الغربية.
من جهة اخرى اخطر نواب في البرلمان الاوروبي المفوضية الأوروبية بتفاصيل الوقائع مطالبين بالتدخل لوقف نهب ثروات الصحراء الغربية والامتثال لقرار المحكمة الأوروبية
وتوقفت أن الباخرة “كي باي” المحملة بزيت سمك قادم من الصحراء الغربية” بجزيرة “لاس بالماس” الاسبانية يوم السبت قبل ان مواصلة رحلتها في اتجاه “نورمانديا” بفرنسا.
و حسب المعلومات المتوفرة تم تحميل الباخرة “كي باي” بزيت السمك بميناء العيون بالصحراء الغربية المحتلة, و هي متوجهة حاليا نحو مياه الإتحاد الأوروبي وان وجهتها النهائية هي “نورمانديا” بفرنسا.
وذكرت محكمة العدل الأوربية في قرارها انه “لا يجوز اعتبار ان التراب المغربي الذي يحدد النطاق الإقليمي لاتفاقي الشراكة و التبادل الحر يشمل الصحراء الغربية و من ثمة فإن هذان الاتفاقان لا يمكن ان يطبقا على هذا الإقليم”.
و كان المدير التنفيذي للشرق الأوسط و شمال إفريقيا بالمصلحة الأوربية للعمل الخارجي نيكولاس ويستكوت قد أكد أن “قرار محكمة العدل الأوربية هو ملزم للاتحاد الأوربي والدول الأعضاء” بحيث صرح قائلا “نحن نعيش في بلد قانون ويتعين علينا احترام أي قرار تصدره العدالة”.
و أضاف أن الاتحاد الأوربي وهيئاته سيعكفان من الآن فصاعدا على تطبيق قرار الهيئة القضائية العليا للاتحاد التي أكدت بأن اعتبار إقليم الصحراء الغربية تابع لنطاق تطبيق اتفاق الشراكة هو أمر يتعارض مع مبدأ القانون الدولي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *