إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الاثنين، فبراير 13، 2017

    حمولة جديدة من الصحراء الغربية منتظرة بفرنسا تتحدى قرار محكمة العدل الأوروبية


    باريس 13 فبراير2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- يرتقب وصول حمولة ثانية من المواد القادمة من الصحراء الغربية يوم السبت إلى ميناء روان (فرنسا) بالرغم من قرار محكمة العدل الأوروبية المؤرخ في 21 ديسمبر 2016, حسب منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية.
    وأوضح نفس المصدر أن حمولة الملح القادمة من أراضي الصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب قد لوحظت وصورت يوم 4 فبراير أثناء شحنها على متن سفينة BBCMagellanبميناء العاصمة الصحراوية العيون.
    وفي يناير 2016 كانت شركة "أولفيا" الفرنسية المتخصصة في إنتاج الزيوت وتسويقها قد تحصلت على كمية كبيرة من زيت السمك من الأراضي المحتلة بميناء فيكامب بنفس المنطقة بالرغم من احتجاجات جبهة البوليزاريو, الممثل الشرعي للشعب الصحراوي والصحراويين المقيمين في فرنسا وجمعيات فرنسية.
    وللتذكير كانت محكمة العدل الأوروبية قد أوضحت بتاريخ 21 ديسمبر 2016 أن اتفاقات الشراكة وتحرير التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب "لا تنطبق على الصحراء الغربية" مؤكدة أنه بالتالي لا يمكن تطبيق الاتفاقات التجارية المبرمة في 2012 على غرار تلك المبرمة في 2000 على أراضي الصحراء الغربية لأن هذه الأراضي ليست جزء من المغرب.
    وأشارت الشبكة المتخصصة في مراقبة نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية التي تعتبرها الأمم المتحدة أراضي غير مستقلة وبالتالي مؤهلة لتقرير مصيرها إلى أنها لا تزال تجهل زبون هذه الحمولة الجديدة من الملح الذي عادة ما يستعمل من قبل البلديات أو الدولة في أوروبا للحد من فعل الجليد على الطرقات الزالجة خلال الشتاء.
    وأضاف المصدر أن التصدير يتم عادة من قبل شركة خاصة أو عمومية. وحسب منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية فإنه من المحتمل جدا أن يكون الملح قادم من موقع الإنتاج بأم ضبع في الصحراء الغربية المحتلة أو موقع أخفنير جنوب المغرب.
    في هذا الشأن أشارت منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية أن السفينة BBC Magellanالتي تقدر حمولتها ب 5344 طن تابعة لأسطول أنتيغا برميدا و مستغلة من طرف الملاحة البحرية الالمانية BBC Charteringمضيفا, حسب السلطات المرفأية المحلية أن مسير الواردات يتمثل في Sea Invest Franceو هو فرع محلي للشركة البلجيكية Sea Invest. و كانت جبهة البوليساريو قد أودعت يناير المنصرم شكوى لدى المديرية الاقليمية المشتركة لجمارك روان بشأن شحنة زيت السمك المستوردة "بصفة غير شرعية" من الصحراء الغربية. و ضمن هذه الشكوى أشار محامي جبهة البوليساريو الاستاذ جيل دوفار مخاطبا مدير الجمارك ان هذه القضية "تتسبب في اضطراب خطير في النظام العام كون هذا انتهاك فاضح لحق الشعب الصحراوي من خلال استغلال موارده الطبيعية يضاف الى ذلك انكار المبادئ المحددة في قرار محكمة العدل الاوروبية يوم 21 ديسمبر 2016" ملحا على ضرورة فتح تحقيق عاجل.
    و اوضح المحامي انه بالنظر الى المسائل "الاستراتيجية" الجارية و الاثر العام لقرار محكمة العدل الاوروبية من الصعب التاكيد بان المتعاملين الاقتصاديين الاخرين "كانوا يجهلون القانون المطبق" مطالبا بفتح تحقيق لدى المجمعات المنظمة للنقل عبر سفينة كاي باي التي حملت شحنة من زيت السمك بمدينة العيون. و في مطلع شهر فبراير صرح المستورد الدانماركي لمادة الملح Dansk Vejsaltأنه قد لن يستورد الملح الخاص بازالة الثلج القادم من الصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: حمولة جديدة من الصحراء الغربية منتظرة بفرنسا تتحدى قرار محكمة العدل الأوروبية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top