إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الخميس، فبراير 23، 2017

    مجلس الأمن يعرب عن انشغاله إزاء التطورات في الصحراء الغربية


    نيويورك 23 فبراير 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - أعرب مجلس الأمن خلال اجتماعه يوم الأربعاء عن انشغاله لوقف مسار السلام في الصحراء الغربية و للخطر الذي يحذق بأمن المنطقة العازلة الكركرات.
    و أوضح ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة البخاري احمد لـ "وأج" عقب هذا الاجتماع المغلق أن "العديد من أعضاء مجلس الأمن بما فيهم الأعضاء الدائمين أعربوا عن انشغالهم لغياب مفاوضات بين طرفي النزاع".
    و تطرق مجلس الأمن الذي أبدى أيضا انشغاله بخصوص عدم استعادة بعثة المينورسو كامل مهامها الى عودة نشاطات هذه البعثة التي تعرضت لإجراءات انتقامية من طرف المغرب سنة 2016.
    و "ركز الأورغواي بصفة خاصة على الأسباب التي تمنع هذه البعثة الأممية المكلفة بتنظيم استفتاء حول تقرير مصير الشعب الصحراوي من بلوغ كامل مهامها".
    كما أشار السيد البخاري أحمد الى أن جبهة البوليساريو "تشيد بالدور الذي يلعبه الأورغواي بحيث أن هذا البلد ما فتئ ينبه مجلس الأمن إلى الخطر الناجم عن استمرار الانسداد السياسي".
    و أضاف أن "القضية الصحراوية مطروحة بصفة دائمة على مستوى مجلس الأمن بفضل مبادرة البلدان الصديقة للعدل مثل الأوروغواي و أنغولا و فنزويلا و زيلاندا الجديدة".
    و قد اعتبر ممثل جبهة البوليساريو أنه بعد هذا الاجتماع الإعلامي فإن مجلس الأمن "يفترض أن يلتزم بشكل فعال من أجل الحفاظ على مصداقية الأمم المتحدة و تفادي التطورات الخطيرة للوضع في ظل استمرار التعنت المغربي".
    و كانت جبهة البوليساريو قد صرحت يوم الأربعاء أن "دبلوماسية الصمت" أدت الى فشل مجلس الأمن في الوقاية من النزاعات بالأراضي المحتلة.
    و في رسالة وجهتها لرئيس مجلس الأمن فلاديمير يلشنكو أكدت جبهة البوليساريو أنه يتعين على مجلس الأمن إعطاء إشارة للمجتمع الدولي حول تسوية القضية الصحراوية.
    وبعد أن ذكر أن لائحة 2285 لسنة 2016 التي تؤكد ضرورة شروع طرفا النزاع في جولة مفاوضات خامسة أعرب البخاري احمد عن أسفه لعدم اتخاذ أي إجراء في هذا الاتجاه رغم الاستعداد الذي أبداه الطرف الصحراوي للتعاون مع المبعوث الأممي كريستوفر روس. و بقيت هذه اللائحة غير مطبقة في حين لا يزال المغرب يعرقل حرية تنقل المبعوث الأممي كريستوفر روس المكلف باستئناف مسار السلام.
    و قال أن "طرد موظفي المينورسو والاستمرار في عرقلة مهمة المبعوث الشخص للامين العام الأممي وصمت المجلس" أمور شجعت المغرب على خرق اتفاق وقف إطلاق النار لبناء طريق يمر على الأراضي تحت مراقبة جبهة البوليساريو.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مجلس الأمن يعرب عن انشغاله إزاء التطورات في الصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top