-->

تمثيلية الجبهة في هولندا تخلد ذكرى اعلان الجمهورية الصحراوية


هولندا 01 مارس 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ اقامت تمثيلية جبهة البوليساريو في هولندا حفلا في دار الانسانية بمدينة لاهاي بمناسبة العيد ال41 لاعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و هذا بالتعاون مع المنظمة الهولندية لدعم تقرير المصير في الصحراء الغربية مساء يوم 27 فبراير. الحفل افتتح بفيلم قصير حول تاريخ الصحراء الغربية قبل و اثناء الفترة الاستعمارية الاسبانية و كذلك الحقبة الاستعمارية المغربية. بعد ذلك القى السيد فرنك وليامس، رئيس الجمعية الهولندية للتضامن مع الشعب الصحراوي، محاضرة عن الثروات الطبيعية للصحراء الغربية مركزا على حكم المحكمة الاوروبية الصادر في 21 ديسمبر 2016 الذي اوضح صراحة في حيثياته ان الصحراء الغربية "ليست مغربية و لاتشكل جزءا من جغرافية المغرب وبالتالي االمغرب ليس مؤهلا قانونيا على توقيع اتفاقيات مع طرف ثالث حول ثروات هاته المنطقة التي مازالت لم تستكمل عملية تصفية الاستعمار منها"، مضيفا، "أن من يريد توقيع اتفاقيات حول ثروات الصحراء الغربية عليه توقيعها مع الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب". كما تطرق، من جهة أخرى، الى انتهاكات حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية و مايعانيه الصحراويون تحت الاحتلال المغربي من بطش و تنكيل و قتل و تضييق من قبل شرطة و مخازنية وامن الاحتلال المغربي مناديا الجميع الى "مناصرة الشعب الصحراوي في كفاحه و طالبا بدعم اكثر من قبل المجتمع الهولندي للصحراويين"..
من جهتها ألقت الأخت أصديقة صطف ممثلة البوليساريو في هولندا كلمة بمناسبة ذكرى 27 فبرابر وظروف قيام الجمهورية العربية الصحراوية "كرد على الفراغ الذي تركه المستعمر الاسباني انذاك مذكرة بوجود كامل شروط الدولة الصحراوية التي تعترف بها اكثر من 80 دولة عبر العالم" مذكرة بانها "عضو مؤسس لمنظمة الاتحاد الافريقي وعضو فاعل فيها كما ذكرت بانضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي كعضو رقم 55 وجلوسه الى جانب الدولة الصحراوية، وهو "اعتراف صريح بعد نكران دام 33 سنة"، متمنية ان يكون ذلك بداية لعودة المغرب الى رشده و ان يمكن ذلك منظمة الاتحاد الافريقي من لعب دور فاعل في استكمال تصفية الاستعمار في اخر مستعمرة في افريقيا، الشئ الذي عجزت عنه منظمة الامم المتحدة عنه منذ 26 عاما من تواجدها في المنطقة. بعد ذلك فتح المجال للمشاركين في هذا الحفل بطرح الاسئلة و اجابت الممثلة عنها ليتم بعد ذلك عرض فيلم "لكويرة" لمخرجه الايطالي. ليتم بعد ذلك فتح نقاش حول مساعدة سكان لكويرة المهجرين منها قسرا للعودة اليها وبحث كيفية الاعمار قبل أن يختتم الحفل الساعة الحادية عشر ليلا على أنغام الموسيقى وتناول الشاي التقليدي الصحراوي.
جدير بالذكر ان هذا الحفل حضره عدد كبير من المتعاطفين مع القضية الصحراوية و حفيين و كادميين و ذلك اعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد في لاهاي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *