80 منظمة عبر العالم تطالب مجلس الأمن الدولي بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان


نيويورك 21 ابريل 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- طالبت 80 منظمة حقوقية من اوروبا والمنطقة العربية مجلس الامن الدولي بتكليف بعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية بمهام مراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها.
وحثت المنظمات في رسالة الى اعضاء مجلس الامن وقعها رئيس الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الانسان “ميشيل توبيانا” بإدراج حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة ضمن النقاش السنوي حول الصحراء الغربية المقرر عقده يوم 27 ابريل الجاري.
وأبرزت المنظمات الحقوقية ان الوضع في الصحراء الغربية لم يتغير. ويجب على المجتمع الدولي أن يلتزم بمراعاة حقوق الإنسان والنهوض بها عن طريق السعي إلى إيجاد حل شامل عادل للقضية الصحراوية يتفق مع القانون الدولي ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن .
وسجلت الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الانسان استمرار انتهاكات حقوق الانسان في الجزء المحتل من الصحراء الغربية سيما انتهاك الحق في حرية التعبير والتجمع فضلا عن القيود المفروضة على أنشطة منظمات حقوق الإنسان الصحراوية والأجنبية وعمليات منع الوفود الاجنبية من زيارة الاقليم.
وأعربت المنظمات عن قلقها من التطورات الاخيرة في الصحراء الغربية سيما محاولات تعطيل عمل بعثة المينورسو من خلال طردها مكونها المدني والسياسي.
ودعت الرسالة إلى التعجيل بتعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية عقب استقالة السيد كريستوفر روس

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.