-->

اي دور يمكن ان تلعبه الولايات المتحدة الامريكية خلال رئاستها لمجلس الامن لشهر ابريل في قضية الصحراء الغربية


نيويورك 02 ابريل 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ بعد تسلم الولايات المتحدة الأميركية الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي للشهر الحالي خلفا لبريطانيا، اي دور يمكن ان تلعبه في نزاع الصحراء الغربية؟
وتعقد المبعوثة الاممية لدى الامم المتحدة، نيكي هيلي مؤتمرا صحفيا يوم الاثـنـيـن تعرض خلاله أهم القضايا التي سيناقشها المجلس، يحضره رجال الصحافة المعتمدة لدى المنظمة الدولية، بعد أن يكون المجلس قد أقر البرنامج بأكمله.
و من بين المواضيع المدرجة على جدول الاعمال ملف الصحراء الغربية و الملف السوري والملف الليبي وجنوب السودان واريتريا والصومال.
ويستمع المجلس ايضا الى احاطات تلخص تقارير الامين العام بشأن البعثة الاممية الافريقية المشتركة في دارفور, والبعثة في هاييتي، كما يقدم وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام الجديد، الفرنسي جان بيير لاكروا, الذي تسلم عمله اعتبارا من الْـيَـوْم السَّـبْت، احاطة بشأن الوضع في مالي.
ويتكون المجلس من 15 عضوا، لكل عضو صوت واحد، منهم خمسة أعضاء دائمين، ولهم حق النقض “الفيتو”، وهم الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، وعشرة أعضاء غير دائمين، ينتخبون لمدة عامين من قبل الجمعية العامة، وهم مـصـر واليابان والسنغال وأوكرانيا والأوروغواي والسويد وبوليفيا وإثيوبيا وإيطاليا وكازاخستنان.
ومجلس الامن هو أحد أجهزة الأمم المتحدة الرئيسة الستة والتي تشمل أيضا: الأمانة العامة والجمعية العامة ومجلس الوصاية ومحكمة العدل الدولية بالإضافة الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *