-->

ابرز ما جاء في تقرير الامين العام الاممي المقدم الى مجلس الامن الدولي حول قضية الصحراء الغربية


نيويورك 11 ابريل 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ  
اكد الامين العام للامم المتحدة السيد “انطونيو غوتيريس” على الحاجة الملحة للتوصل الى حل سريع للقضية الصحراوية بما يساهم في تحقيق السلام والأمن في المنطقة.
ودعا الأمين العام في تقريره السنوي الذي سلم لمجلس الامن امس الاثنين المغرب وجبهة البوليساريو الى ابداء الارادة السياسية لاستئناف المفاوضات المباشرة بهدف التوصل الى حل يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
وكشف “غوتيريس” في هذا الاطار انه بصدد تقديم مقترحات حول عملية التفاوض التي يجب ان تتمحور حول طبيعة وشكل تقرير المصير مما يمهد الطريق لتحديد الوضع النهائي للصحراء الغربية.
واكد الامين العام في تقريره ان المفاوضات التي يعتزم الدعوة لها ستكون مفتوحة امام مقترحات الطرفيين والبلدين الملاحظين الجزائر وموريتانيا، غير انه نبه الى ان النجاح يتطلب اتخاذ قرارات صعبة سواء بالنسبة للطرفيين او مجلس الامن الدولي.
واكد التقرير على الدور المحوري لبعثة المينورسو لتهيئة الظروف المناسبة لاستئناف المفاوضات وإبلاغ الامانة العامة ومجلس الامن الدولي بكافة التطورات التي تشهدها القضية الصحراوية ، لذلك أوصى مجلس الامن بتمديد ولايتها الى غاية 30 ابريل 2018.
وأوضح التقرير ان الأزمة الأخيرة بالكركرات تؤكد على خطورة الوضع في الصحراء الغربية، داعيا الطرفين الى تجنب التوتر واحترام روح ونص اتفاق وقف اطلاق النار لسنة 1991.
وأعرب الامين العام الاممي عن قلقه إزاء نقص المساعدات الموجهة الى اللاجئين الصحراويين حيث دعا المجتمع الدولي إلى زيادة التمويل للمحافظة على البرنامج الإنساني، بما يتجيب للاحتياجات المتنامية للاجئين الصحراويين.
وبخصوص أوضاع حقوق الانسان في الصحراء الغربية ، دعا غوتيريس إلى احترامها وتعزيز التعاون مع مكتب الأمم المتحدة والمفوضة السامية لحقوق الإنسان، و زيادة تيسير الزيارات التي تقوم بها المفوضية السامية لحقوق الإنسان.
وابرز التقرير أهمية تحقيق مراقبة مستقلة ونزيهة وشاملة ومستدامة لحقوق الإنسان في جميع أنحاء الصحراء الغربية و مخيمات اللاجئين بما يضمن حماية حقوق الشعب الصحراوي .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *