التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ازدواجية المعايير في معالجة قضية الصحراء الغربية


بقلم: الديش محمد الصالح
من المفارقات الخطيرة، انه في الوقت الذي تتطلع فيه شعوب العالم إلى دور أكبر للأمم المتحدة في حمايتها من الهيمنة والاستعمار والقطيعة مع الماضي ومخلفاته وضمان الأمن والاستقرار والعيش الكريم في ظل عصر العولمة، تظل قضية الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في افريقيا، رهينة ازدواجية المعايير في تعاطي هذه الهيئة الأممية معها. والسبب في ذلك يعود الى لعبة مصالح قذرة انسجتها بعض القوى العظمى، التي سال لعابها الاهمية الجو-استراتيجية لهذه المنطقة المطلة على المحيط الاطلسي وما تتوفر عليه من موارد اقتصادية هائلة، مستغلة في ذلك جشع النظام المغربي واطماعه التوسعية والذي سارع الى غزو هذا الإقليم ضدا على ارادة الشعب الصحراوي في محاولة لسلبه حقه في تقرير المصير والاستقلال طبقا لميثاق الأمم المتحدة وقراراتها. 
في اعقاب الراي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية 16 اكتوبر 1975، الذي رفضت بموجبه هذه المحكمة مطالب المملكة المغربية في السيادة على الصحراء الغربية، بادرت هذه القوى التي تزعمتها فرنسا إلى التخطيط لمؤامرة كبرى من اجل تعطيل مسار تصفية الاستعمار من هذا الاقليم والقفز على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. فلقد تآمرت اسبانيا، باعتبارها القوة الإدارية للاقليم، في ما يعرف باتفاقية مدريد المشؤومة سنة 1975 مع النظام المغربي ونظام المخطار ولد داداه في موريتانيا من اجل تقسيم هذه الارض ونهب خيراتها وإبادة شعبها. وقد شُنت حرب غير متكافئة على الشعب الصحراوي مسببة له في الكثير من المعاناة الإنسانية لما اتسمت به من وحشية وما ارتكب خلالها من جرائم ضد الانسانية في حق الصحراويين.
وبفضل عزيمة الصحراويين وقوة إرادتهم استطاعت المقاومة الصحراوية ان تقف بالمرصاد لكل اشكال المقاربات الاستعمارية، التي لم تتوقف عند شن حرب مدمرة أستُخدمت فيها القنابل المحرمة دوليا من نابالم وفوسفور، ولا عند القمع والترهيب اليومي، الأختطاف القسري، القتل الفردي والجماعي للمدنيين والزج في السجون مع كل انواع التعذيب، ولا عند مسخ الهوية الوطنية الصحراوية عن طريق تشجيع مظاهر وعادات غريبة على المجتمع الصحراوي بغرض تذويبه داخل المجتمع المغربي. وكان التفوق العسكري للجيش الصحراوي وأتساع رقعة التضامن والتأييد الدولي للكفاح المشروع الذي يخوضه الشعب الصحراوي قد ضاعف من فشالات الأعداء وحلفائهم، ليتوج كل هذا بالتأكد من خسارة المغرب في الاستفتاء المزمع تنظيمه بإشراف من الامم المتحدة بفضل إجماع الصحراويين حول ممثلهم الشرعي والوحيد جبهة البوليزاريو.
كانت قضية الصحراء الغربية احتضنتها إفريقيا في بداية الأمر، وتعاملت معها بجدية ووضوح وهو ما عكسته القرارات التي اتخذتها منظمة الوحدة الإفريقية/ الاتحاد الأفريقي حاليا المطالبة بتصفية الاستعمار وتقرير مصير الشعب الصحراوي والتي تُوجت بقبول عضوية الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لتتبوأ مكانتها الطبيعية في هذه المنظمة، حيث أصبحت فيما بعد عضوا مؤسسا للإتحاد الافريقي. وباعتبار ان المملكة المغربية والجمهورية العربية الديمقراطية بلدان إفريقيان، كان من الأجدر أن لا تفوت فرصة السلام الدائم التي أسست لها هذه المنظمة عندما أقرت خطة لتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي الذي تعود له الكلمة الأولى والاخيرة في تحديد مستقبل هذه الارض.
كان القرار 104 (1983) لمنظمة الوحدة الإفريقية مفصلي في تاريخ الصراع المغربي- الصحراوي وخلق الأمل في امكانية معالجة القضية، حيث اعتمدته الجمعية للأمم المتحدة في قرارها 40/50 (1985) ليكون اساس اي حل لقضية الصحراء الغربية . وعلى ضوء ذلك جاءت المساعي الحميدة المشتركة الاممية-الافريقية لتفضي إلى اتفاق الطرفين المملكة المغربية وجبهة البوليزاريو ومصادقة مجلس سنة 1991 على خطة للتسوية ترمي الى تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي والتي بموجبها تم وقف إطلاق النار وإرسال بعثة الأمم المتحدة من أجل الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) للإشراف على هذا الاستفتاء. لكن تم إجهاض هذا الحلم قبل ان يرى النور عندما أجل الاستفتاء عن تاريخه المحددة في فبراير 1992، ليدخل بعد ذلك مسار الحل متاهات بلا نهاية بفعل لعبة المصالح التي دخلت من نافذة فرنسا في مجلس الأمن ووجدت في وجود القضية ضمن البند السادس للأمم المتحدة فرصة للتلاعب بأحكامه، حيث استطاعت أن تفشل كل جهود الامم المتحدة من اجل إعادة خطة الاستفتاء لسكتها الحقيقية رغم قيادتها من طرف شخصيات كبيرة كجيمس بيكر كاتب الدولة الأمريكية الأسبق والسفير كريستوفر روس.
انها لعبة المصالح التي لا تعترف بالحق، وكل شيء بالنسبة لها مباح، بحيث ظل النظام المغربي ومن وراءه فرنسا واسبانيا، وبمساعدة اطراف اخرى من ضمنها بعض دول الخليج واسرائيل، يعملون على خلق العراقيل السياسية والاقتصادية وحتى الامنية التي من شأنها تعقيد مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية بهدف ايصاله إلى طريق مسدود. 
فلقد شكل اجتماع مجلس الأمن الشهر الماضي لتدارس الوضع في الصحراء الغربية وتجديد مهمة بعثة الأمم المتحدة من أجل الاستفتاء (مينورسو) امتحانا صعبا لمصداقية الأمم المتحدة في تعاطيها مع القضية، بحيث ان فرنسا القت بكل ثقلها في محاولة منها للاحتواء على الشرعية الدولية وفرض رؤيتها في الحل القائمة على تشريع الاحتلال المغربي للصحراء الغربية. لكن وعكس ما خططت له الرباط وباريس افضى هذا الاجتماع إلى أن فك عقدة الحل تكمن في الانصياع للشرعية الدولية المتمثلة في احترام حق الشعب الصحراوي غير قابل للتصرف في تقرير والاستقلال، وهو ما تضمنه القرار 2351 (2017) الذي دعى طرفي النزاع ، جبهة البوليزاريو والمملكة المغربية، الى الدخول في مفاوضات مباشرة للتوصل إلى حل على اساس تقرير مصير الشعب الصحراوي طبقا لميثاق الأمم المتحدة وقراراتها. وطالب القرار ايضا بتكاثف جهود كل الفاعلين الدوليين من اجل الضغط باتجاه تسريع حل القضية لما له من انعكاسات ايجابية على مستقبل منطقة شمال إفريقيا.
كانت ورقة الكركرات هي العامل الحاسم في انقاذ الموقف في مجلس الأمن، بحيث ان قرار جبهة البوليزاريو إعادة انتشار قواتها في تلك المنطقة ساعات قليلة قبل المصادقة هو الذي جعل النقاشات داخل المجلس تتجه صوب نتيجة ذلك القرار الذي صوت عليه كل الاعضاء. وبذلك تكون جبهة البوليزاريو سحبت البساط من جديد من تحت أقدام النظام المغربي وحلفائه الذين كانوا يظنون انهم احكموا تخطيطهم للوقوع بالصحراويين في الفخ، وبالتالي انقلب السحر على الساحر وذهبت المملكة المغربية وحلفائها يجرون اذيال الهزيمة.
فأزمة الكركرات، التي كادت ان تقود لمواجهة مسلحة، تعود الى نشر جبهة البوليزاريو لقواتها في وجه القوات المغربية التي حاولت تعبيد طريق يربط الاراضي الصحراوية مع موريتانيا بتلك المنطقة شهر اغسطس من السنة الماضية بغرض فتح معبر تجاري يسمح للمغاربة بمزيد من استنزاف الخيرات الصحراوية باتجاه افريقيا. ذلك الفعل الذي يعد خرقا لوقف إطلاق النار، والذي ليس معزولا عن سلسلة قرارات واعمال استفزازية أخرى قامت بها المملكة المغربية، من آخطرها طرد المكون المدني لبعثة المينورسو، فكان لا بد من صده ليكون مناسبة لتحريك المياه التي كانت راكدة ومن اجل اعطاء دينامية جديدة لمسار الحل المتعطل. 
لقد نتج عن ما حصل في مجلس الأمن تغيير في موازين القوى الدولية لصالح الصحراويين، الذين استطاعوا أن يفرضوا الاعتراف بحقهم والتعامل معهم على اساس احترامه، وفي المقابل تأكد ان حبل مؤامرات النظام المغربي وحلفاؤه قصير وقد انقطع مع اخفاق فرنسا في تسديد طلقتها الأخيرة صوب شرعية كفاح الشعب الصحراوي. 
وبهذا يكون قد تبين الخيط الابيض من الاسود ودخلت القضية الصحراوية مرحلة جديدة ستفتح أبوابا كانت موصدة. والمعركة القادمة ستتخذ أشكالا جديدة ومتعددة واسلحتها حادة جدا، ولا شك ان الاقتصاد على رأسها خاصة بعد قرار المحكمة الاوروبية لشهر ديسمبر الماضي الذي دعم استشارة المستشار القانوني السابق للأمين العام للأمم المتحدة السيد هانس كوريل سنة 2002، بالإضافة إلى انتهاكات حقوق الانسان المتكررة في المناطق الصحراوية المحتلة التي تعتبر من مسؤولية الأمم المتحدة توقيفها والسماح للمواطنين الصحراويين هناك بالتعبير الحر عن آرائهم. وسيظل الدور الافريقي، ممثلا في الإتحاد الافريقي، بارزا وفعالا في التسريع بتصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في القارة السمراء، رغما عن انف النظام المغربي وفرنسا وما سخرته دول الخليج من اموال وما طبخ في تل ابيت من مكائد، لأن الصحراء الغربية هي جزء لا يتجزأ من إفريقيا ومسؤولية حل قضيتها تقع على عواتق الأفارقة بالدرجة الأولى. 
فهل اسست الامم المتحدة في اجتماع مجلس امنها الماضي لنهاية الازدواجية في المعايير في معالجتها لقضية الصحراء الغربية بالاحتكام للشرعية الدولية من خلال احترام مبدإ تقرير المصير والاستقلال؟ هذا ما ستكشف عنه الايام القادمة ان كانا المسؤولين الجديدين الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس ومبعوثه الشخصي هورست كوهلر متحررين من قبضة لعبة المصالح في مهمتهما من اجل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملك المغرب يراسل الفنانة الاماراتية احلام

وجه ملك المغرب محمد السادس إلى المطربة الإماراتية، أحلام، رسالة تقدير تعبيرا عن امتنانه لتمنياتها المستمرة له بالشفاء. وقال الملك في الرسالة التي نشرتها الفنانة على حسابها على موقع إنستغرام": "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد فقد كان لما عبرت عنه من متمنيات صادقة ودعوات مستجابة بالشفاء العاجل لي، إثر نجاح العملية التي أجريتها، أهيب الأثر في نفسي". وأضاف: "وإنني لأشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة، التي أقدرها حق قدرها، والتي تجسد ما تتحلين به من خصال النبل والشهامة، كفنانة عربية مرموقة، تحظى بإعجاب جماهير واسعة عبر العالم". وردت أحلام على الرسالة، قائلة: "عندما يكون التقدير بهذا الحجم عندما يكون التقدير من أهل القدر والتقدير تكون السعادة ألف سلامة لجلالة ملك المغرب الملك محمد السادس ربي يحميكم ويحفظكم وكلامكم يكبرني وأكبر بمحبتكم". وأضافت: شكرًا على هذا التقدير الكبير من الغالي الذي تربينا على حبه وحب المغرب العظيم من القائد ابونا زايد بن سلطان رحمه الله واطال الله بعمركم جلالتكم من ابنتكم المخلصة أحلام الشامسي وشكر خاص لمعالي سفير المغرب بال…

من تفاريتي المحررة الرئيس الصحراوي يدعو المملكة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة

دعا اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المملكة المغربية إلى إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية . الرئيس إبراهيم غالي كلمة إشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ببلدة التفاريتي المحررة أكد " إننا ندعو الحكومة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية، والانخراط في مسار مشترك بين كل مكونات المنطقة، بدون تهميش أو إقصاء، في كنف الأخوة والتعاون والتكامل وحسن الجوار والاحترام المتبادل". وجدد رئيس الجمهورية استعداد جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، للدخول من الآن في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، لغرض استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغريبة، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب بذلك قرار مجلس الأمن الدولي الأخي…

صحراويون على متن الطائرة الكوبية المنكوبة ونجاة ثلاثة اشخاص من بين 114 راكب

هافانا (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي الكوبي أن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة ركاب من نوع بوينج 737 في كوبا يوم الجمعة. وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل إن هناك ثلاثة ناجين من الحادث مصابين بإصابات خطيرة من بين 114 من الركاب وأفراد الطاقم.
وتحدثت مصادر مطلعة للاماب المستقلة عن وجود مواطنين صحراويين على متن الطائرة المنكوبة. وذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية أن الطائرة التي كانت في رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين تحطمت بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي في العاصمة هافانا. وكان على الطائرة 105 ركاب بينهم خمسة أطفال إضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم. وقال الرئيس الكوبي إنه تم إخماد الحريق الذي نجم عن تحطم الطائرة وإن السلطات تحاول تحديد هوية جثث الضحايا وتحقق في سبب الحادث. وقال شاهد من رويترز إن حطام الطائرة تناثر في المنطقة التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة هافانا وشوهدت أجزاء من الطائرة وقد جللها السواد. وقال جيلبرتو ميننديز الذي يدير مطعما قرب موقع التحطم بمنطقة بويروس الزراعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من هافانا ”سمعنا دوي انفجار هائل ثم شاهدنا سحابة ضخمة …

ملك الاحتلال محمد السادس يسعى لتحقيق "توازن الرعب" مع الجزائر

أعلن الملك المغربي الملك محمد السادس، أنه أمر بإعداد وتنفيذ خطط تجهيز الجيش الملكي وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة”. قال الملك المغربي في رسالة له، أول أمس، في الذكرى الـ62 لتأسيس جيش بلاده، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المادية والبشرية الضرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنياته التحتية وتجهيزها بالمعدات والخدمات التقنية المطلوبة”. واستعمل العاهل المغربي، دائم الغياب عن بلاده، الذي تطرح شكوك حول قدرته الاستمرار في الحكم، تعابير منمقة لدغدغة مشاعر ”القوات المسلحة الملكية”، مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار العرش، ووفائه للأسرة الحاكمة. وتتضمن الرسالة إشارة طمأنة للداخل المغربي، أي أنه يعمل على توفير قدرات لحماية بلده في محيط ملئ بالتحديات ”الأعداء”، واستعدادا لصرف مزيد من الأموال على العسكر، رغم الوضع الاقتصادي الصعب، بهدف تحقيق توازن الرعب مع الجزائر. وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث ال…

تغيرات في سياسات منح التأشيرة لدى الفنصلية الإسبانية بالجزائر تدعو للتساؤل

قامت الفنصلية الإسبانية بالجزائر بإجراءات تصعب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية من الجزائر في حين يشتكي الجزائريون الراغبون في الولوج الى الأراضي الفرنسية من تعقد الإجراءات مؤخرا. وتطرح التغيرات الجديدة في سياسات الهجرة الأوروبية تساؤلات حول مدى جدية رغبة شركاء الجزائر في شمال الضفة المتوسطية في التعاون من اجل القضاء على ظاهرة السفر بطريقة غير شرعية. و عبرت الخارجية الجزائرية مرارا ان مكافحة الهجرة غير القانونية تمر عبر مقاربة شاملة ومندمجة يلعب فيها كل طرفا دوره وأن تسهيل منح التأشيرات وضمان حرية التنقل يساهم في تقليص اللجوء إلى الوسائل غير القانونية, لكن الملاحظ أن الدول الأوروبية التي تعيب على الجزائر قراراتها السيادية إتجاه ظاهرة الهجرة الغير شرعية في دول افريقيا جنوب الصحراء تتملص هي الأخرى من مسؤولياتها رغبة منها –يقول مراقبون – ان تضطلع الجزائر بدور الدركي الذي يحرص سواحل اوروبا دون ان تتكبد الأخيرة عناء إتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الظاهرة. و كان متعامل معالجة التأشيرات الاسبانية بالجزائر "BLS international" قد اعلن أنه يستوجب على الراغب في الحصول على فيزا…

المملكة المغربية، التنحي غير المتصوَّر لمحمد السادس

إجناسيو سيمبريرو مكث ملك المغرب خلال الأربعة أشهر الأولى من هذه السنة أقل من عشرين يوما في بلاده. وترتب عن غياباته المتكررة والمطولة شلل جزئي للمملكة كما خلق ذلك وضعية لا تحتمل على المدى البعيد، لأن رئيس الدولة المغربي يمتلك تقريبا كل السلطات. هل يؤدي به ذلك إلى التخلي عن العرش؟ المسألة صعبة كون ولي العهد في الخامسة عشر من عمره فقط. تم تعيين بوغالب العطار، 69 سنة، سفيرا لملك المغرب لدى كوبا في يوم 25 يونيو/حزيران 2017 رفقة 11 ممثلا آخر للمملكة، بعضهم في عواصم هامة بالنسبة للرباط كمدريد ونواكشوط وبكين. فإذا كانت أهمية الصين تأتي من كونها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي حيث يناقش بانتظام نزاع الصحراء الغربية، فليس لكوبا نفس الوزن. غير أن إعادة فتح السفارة المغربية بهافانا، والتي كانت قد أغلقت من ثلاثة عقود خلت، تم الإعلان عنها بصخب في أبريل/ نيسان 2017 من طرف الإعلام العمومي في المملكة. كان ذلك مباشرة بعد أن قضى بها الملك محمد السادس عطلة مع عائلته. وقدمت الصحافة إعادة العلاقات الدبلوماسية هذه، والتي تم قطعها سنة 1980 من طرف الرباط، على أنه نجاح للملك يترتب استكماله على عجل بإرسال سفير…

انقلاب حافلة بين حاسي خبي وتندوف في حادث مروري أليم يخلف ضحايا

وقع حادث مرور أليم، صباح الخميس، ببلدية حاسي خبي بولاية تندوف، خلف ضحايا حسب شهادات أولية من عين المكان.. وقد تضاربت الأنباء حول حصيلة الضحايا، في انتظار صدور بيان من الجهات المختصة.. آخر المعلومات التي أوردها نشطاء من عين المكان تتحدث عن قتيل واحد وأكثر من 10 جرحى، عكس ما اشيع منذ الصباح بوقوع اكثر من 10 قتلى. وحسب الشهادات فإن الحادث وقع في حدود الساعة العاشرة صباحا، بالطريق الوطني رقم 50 وبالضبط بالقرب من منطقة تسمى زقدو 85 كلم من حاسي خبي، جراء انقلاب حافلة تابعة لمؤسسة “حيمود” كانت تضمن رحلة بين حاسي خبي وتندوف قادمة من ولاية بشار. المصدر: الشروق

رئيس هيئة الاركان الاردنية يؤكد دعم بلاده لمهمة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

قال رئيس هيئة الأركان الاردنية المشتركة الفريق الركن محمود فريحات في مؤتمر رؤساء أركان دول الاتحاد الأوروبي المنعقد بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الثلاثاء ان ” الاردن شارك في عدة مهام للامم المتحدة وفي الوقت الحالي نحن ندعم مهمة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ” , واضاف في نفس السياق ” نحن ملتزمون بالقيام بدورنا على المسرح العالمي عندما تستدعي الحاجة بغض النظر عن المكان والزمان ” . ومعلوم ان المملكة الاردنية الهاشمية تحظى بصفة شريك استراتيجي وحليف اساسي لدول الاتحاد الاوروبي .

إيران، سوريا والصحراء الغربية : المغرب يخضع لإملاءات جون بولتون

تأثير المستشار الأمني الجديد لدونالد ترامب، سرعان ما تُرجِم إلى قرارات من البيت الأبيض سواء بضرب سوريا أو حاليا بالإنسحاب من الإتفاق النووي الإيراني. وبالنسبة للمغرب فإن تبني هذا الخط المتشدد مع الاحتلال المغربي أصبح أمرا واضحا رغم الإنكار المغربي، والسبب هو الحرص على دعم واشنطن في ملف الصحراء الغربية.
حال تعيين “الصقر” جون بولتون أواخر مارس كمستشار للأمن القومي بالبيت الأبيض، أدرك المغرب فورا أن إدارة ترامب ستكون متعنّتة مع حلفائها بخصوص سياستها الشرق-أوسطية. فبالنسبة للمملكة المغربية التي تتفاوض بصعوبة حول مواقفها بشأن تبني القرار رقم 2414 لمجلس الأمن بخصوص الصحراء الغربية بعد أشهر من التوتر مع جبهة البوليساريو، فإن حلول السفير السابق للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بهذا المنصب الاستراتيجي خلق حالة من الحذر الشديد، كونه مهندس خطة بيكر الثانية قبل عشر سنوات حيث رفض خيار الإستفتاء. الولايات المتحدة بصفتها عضوا دائما بررت تأييدها لهذا القرار عند اعتماده يوم 26 أبريل، بضرورة إحياء مسلسل ظل متعثرا منذ سنوات. وقد مدد مجلس الأمن في هذا السياق مهمة بعثة المينورسو لستة أشهر عوضا عن مدة 12…

تفاريتي المحررة تحتضن استعراضات عسكرية للجيش الصحراوي بمناسبة الذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ضد الاستعمار

عشية الذكرى ال45 لاندلاع الكفاح المسلح بالصحراء الغربية ضد الاستعمار الاسباني والذي استمر ضد الاجتاح المغربي الموريتاني، تستعد جبهة البوليساريو لاحياء الحدث ببلدة تيفاريتي بالأراضي الصحراوية المحررة و هو إحياء يأتي في ظرف خاص متميز بالعديد من الانتصارات الديبلوماسية و القانونية التي حققها الشعب الصحراوي في نضاله من أجل حقه في تقرير المصير. وتنظم احتفالات هذه الذكرى التاريخية تحت اشراف القائد الاعلى للقوات المسلحة و الأمين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي بحضور شخصيات صحراوية الى جانب وفود تمثل عدة بلدان و منظمات و جمعيات المجتمع المدني. ومن المقرر حسب المنظمين تنظيم سلسلة من التظاهرات و النشاطات المخلدة بالأراضي المحررة منها استعراضات عسكرية و مدنية ومعارض حول مسيرة الكفاح المسلح ضد قوات الاحتلال المغربية. ويبقى تاريخ 20 مايو 1973 بالنسبة للشعب الصحراوي يحمل دلالة عظمى حيث أنه قرر في مثل هذا اليوم حمل السلاح من أجل أخذ استقلاله أمام محتل اسباني في بداية الأمر ثم ضد المغرب الذي اجتاح الأراضي الصحراوية في 1975. في هذا الصدد، كتب الفقيد الوالي مصطفى سيد، الأمين العام الاول لجبهة الب…