-->

الجماهير الصحراوية تودع الفقيد و المناضل الصحراوي "افظيلي كودي" بالنشيد و العلم الوطني الصحراوي


العيون المحتلة 07 ماي 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ ودعت الجماهير الصحراوية مساء يوم الجمعة 05 ماي / أيار 2017 الفقيد و المناضل الحقوقي الصحراوي " افظيلي كودي" إلى متواه الأخير في موكب جنائزي تاريخي انطلق في حدود الساعة 06 و 45 دقيقة من مطار العيون / الصحراء الغربية اتجاه مقبرة " اكديم إزيك " في مسافة تفوق 20 كيلومترا .
و قد شارك في هذا الموكب الجنائزي المهيب إلى جانب عائلة الفقيد الصحراوي " افظيلي كودي " مختطفين و معتقلين سياسيين سابقين و مدافعين عن حقوق الإنسان و إعلاميين و معطلين و طلبة و نقابيين و محامون و العشرات من الجماهير الصحراوية التي جاءت لتلقي النظرة الأخيرة على جثمان الفقيد .
و مباشرة بعد أن أدى الحاضرون صلاة الجنازة ، حمل نعش الفقيد الصحراوي " افظيلي كودي " على الأكتاف محاطا بالجماهير الصحراوية التي رفعت الأعلام الصحراوية و رددت نشيد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب و مجموعة من الشعارات المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و بالوفاء إلى عهد الشهداء ( تابع شريط الفيديو الصادر عن شبكة راديو اميزيرات ) . 
و في ذات الوقت قامت مجموعة من النساء الصحراويات بتنظيم مسيرة سلمية بالقرب من القبر الذي كان يدفن فيه جثمان الفقيد الصحراوي " افظيلي كودي " حاملات العلم الوطني الصحراوي و مرددات شعارات مطالبة بالاستقلال الوطني .
و استمعت الجماهير الصحراوية و هي تلقي النظرة الأخيرة على قبر الفقيد و المرحوم " افظيلي كودي " المزين بالعلم الوطني الصحراوي لكلمة مؤثرة ألقاها المواطن الصحراوي " سيدي أحمد السالك السعدي " وقف خلالها على مناقب الراحل و ما قدمه من تضحيات جسام خدمة لقضية الشعب الصحراوي و تاريخه العريق الذي بات جيل اليوم كما جيل الأمس يحفظه و يناضل من أجل أن يستمر في العطاء و البناء في انتظار أن يحصل على حقه في تقرير المصير و الاستقلال.
و قد شهد مطار العيون / الصحراء الغربية إنزالا بوليسيا مكثفا ظل مصاحبا للموكب الجنائزي لعدة كيلومترات قبل أن يترك أمر المراقبة لقوات الدرك و القوات المساعدة التي تواجدت بكثافة بمقبرة " اكديم إزيك " و ضواحيها ، حيث حاولت مباشرة بعد دفن جثمان الراحل " افظيلي كودي " التدخل ضد مجموعة من المشيعات و المشيعين الصحراويين لهذه الجنازة . 
و تبقى الإشارة أحيرا إلى الفقيد و المناضل الحقوقي الصحراوي " افظيلي كودي " ( 60 سنة ) نائب الكاتب العام لتجمع المدافعين الصحراوي عن حقوق الإنسان CODESA توفي في حدود الساعة 06 و 30 دقيقة مساء بتوقيت اغرينتش بتاريخ 26 أبريل / نيسان 2017 بعد صراع مع مرض عضال بالمستشفى الجامعي أوكا HUCA بمدينة أوبيوديو بمقاطعة أستورياس بإسبانيا ، حيث ظل و لمدة تفوق 04 أشهر يتابع العلاج و يخضع لحصص طبية بشكل منتظم قبل أن يفارق الحياة .
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية بتاريخ : 06 ماي / أيار 2017

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *