-->

عاجل : انباء عن وفاة ملك المغرب محمد السادس

 


تصدر خبر وفاة ملك المغرب محمد السادس بنطاق كبير وواسع على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة الماضية، بحيث لم يتم العمل على نشر أي تعليق أو توثيق رسمي أو النفي أو التأكيد، وقام الكثير من النشطاء على المنصات الاجتماعية في الساعات الأخيرة الماضية عن خبر وفاة محمد السادس، فواحد من المغردين قال: “أنباء عن وفاة العاهل المغربي محمد السادس وآخر أصداء تذكر إنه نُقل بسرعة الملك تل أبيب حيث توفي هناك”.
وتأتي هذه الاخبار بعد تأكيد الديوان الملكي بالمغرب بأن الملك المغربي محمد السادس، تعرّض لفيروس كورونا المستجد كوفيد- 19 ، بدون أعراض.
وأضاف البلاغ أن الطبيب الخاص للملك المغربي وصف له فترة راحة لبضعة أيام.
وتحظى الحالة الصحية للملك (58 عام) باهتمام كبير في المغرب. وكانت وسائل الإعلام الرسمية بثت تلقّيه الجرعة الأولى للقاح المضاد لكوفيد-19، بمناسبة افتتاح حملة التلقيح مطلع العام 2021.
وكان العاهل المغربي أجرى عملية جراحية في القلب في مصحة القصر الملكي بالرباط في حزيران/يونيو 2020، بعد عملية مماثلة بباريس في شباط/فبراير 2018.
ويتولى محمد السادس عرش المملكة المغربية منذ تموز/يوليو 1999، بعد وفاة والده الملك الحسن الثاني.
إن خبر وفاة الملك محمد السادس بفيروس كورونا في دولة المغرب أثر ضجة كبيرة وواسعة بعد أن أعلن الديوان الملكي في المغرب يوم الخميس عن تعرضه إلى فيروس كوفيد 18، بحيث أن الطبيب الشخصي إلى الملك قال بأن العاهل المغربي أصيب بالفيروس “من غير أعراض”، بحيث أن البروفيسور حسن بن اليماني خلال بيان قال فيه الذي تم العمل على نشره من قبل الديوان الملكي أنه يوجد فترة راحة للملك محمد السادس لبعض من الأيام.
وتجدر الاشارة الى ان خبر وفاة محمد السادس أثارت قلقا بالغا في الأوساط المغربية، حيث انبرى كثيرون للسؤال عن السبب وراء عدم ظهوره منذ فترة .
خلال مجلس وزاري سابق ،أصدر الملك محمد السادس القانون المنظم لمجلس الوصاية دون أن يتم نشر هذا القانون أو فحواه في موقع الأمانة العامة للحكومة . و يأتي هذا القانون ليملأ فراغا مهما إذ يحدد من سيحكم المغرب في حالة وفاة الملك محمد السادس قبل بلوغ ابنه “ولي العهد مولاي الحسن ” سن الرشد. و منذ حوال سبع سنوات تقريبا على الدستور الجديد ،لم يحدد الملك المغربي أعضاء مجلس العرش و لا المحكمة الدستورية التي من المفروض يتولى رئيسها إدارة هذا المجلس حسب الدستور ،و ذلك رغم إعلان الملك المغربي في عدة خطابات سابقة عن قرب إنشاء فعلي للمحكمة الدستورية. و من المفترض أن يملأ القانونهذا الفراغ في انتظار نشره لعموم المغاربه للاطلاع على حيثياته . و حسب الدستور فمجلس العرش هو من سيمارس صلاحيات الملك لغاية وصول ولي العهد سن الرشد .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *