التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مركب الحسين التامك لانتاج البيض مشروع يقاوم التحديات


الصحراء الغربية 01 يونيو 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ استطاعت وزارة التنمية الاقتصادية النجاح في رهان احياء مركب الحسين التامك لانتاج البيض مع انتهاء السنة الانتاجية 2016/ 2017 والتي اعادت بعث الروح في المشروع الذي توقف لقرابة عقدين من الزمن بسبب الاهمال وسوء التسيير وانشغال الحكومات الصحراوية المتعاقبة بمشاريع اخرى جعلت المركب في الثلاجة، ومن خلال هذا التقرير نسلط الضوء على المشروع والاسباب التي حالت دون استمراريته واهميته الاقتصادية.

المشروع وبالرغم من قدمه واهميته الاقتصادية استعاد عافيته بعد نجاح السنة الانتاجية الحالية والتي استطاع من خلالها تسديد الديون التي اقترضتها الوزارة المعنية لاحيائه وربح راس مال يحقق له الاكتفاء الذاتي كما استفاد المواطن الصحراوي خلال اشهر الانتاج من توزيع شهري منتظم لمادة البيض.
ويعد مركب الحسين التامك لانتاج البيض من المشاريع التي راهنت الثورة الصحراوية عليها في تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلالها، ودعم التنمية الاقتصادية، وتشجيع الانتاج الخاص، واستطاع المركب ان يلعب الدور الكبير في توفير المادة المهمة، خلال السنوات الاولى لانشائه، حيث تم تدشينه في ابريل سنة 1986 بتمويل من مفوضية شؤون اللاجئيين وبتنفيذ من شركة فلندية دعما للاكتفاء الذاتي بمخيمات اللاجئين الصحراويين يستفاد من انتاجه والتسويق من اجل التسيير الذاتي، وتسديد التكاليف المرتبطة بالمشروع.
وقد مر المشروع بمراحل شهدت تذبذبا بين الصعود والهبوط في معدل الانتاج ووتيرة العمل والاختلاف بين ادارة واخرى وقد بلغ قمة الانتاج خلال مرحلة التاسيس التي استمرت الى غاية سنة 1994 والتي وصف خلالها المشروع بانه الاكبر في شمال افريقيا.
فيما شكلت السنوات التي اعقبت المرحلة الاولى مرحلة التذبذب والاعتماد على دعم الحكومة الصحراوية، التي اقرت دعم سنوي تمثل في مليارين سنتيم لمساعدة المشروع في النهوض الى غاية 2004، حيث اصبح المشروع مهددا بالتوقف جراء التذبذب الحاصل والعقبات التي تقف في طريقه مع ضعف التسيير، ما دفع بالبحث عن اعادة تأهيل المشروع من جديد حيث تكلفت منظمة ايكو باعادة تأهيل المشروع وتجهيز عمارتين في سنة 2005 حتى توقف الدعم الخارجي سنة 2007 للمركب وبدأت القدرة الانتاجية تتراجع حتى توقف المشروع لاسباب عدم نجاعة التسيير سنة 2011.
وبعد الوقوف على حقيقة مفادها انه لايمكن النهوض بالمشروع بدون دعم خارجي، رفعت المنظمات الداعمة ايديها دعمته الحكومة من سنة 2012 حتى 2014 لكن من دون نتائج، هذه الظروف القاهرة ادت الى توقف المشروع عن العمل، هذه المرحلة هي التي جاءت ما بين المؤتمر الثالث عشر والمؤتمر الرابع عشر، حيث اصبح المشروع شبه مشلول، ولم يعد قادرا على النهوض.
وبالرغم من كون المركب مؤسسة اقتصادية منتجة، قابلية الاستمرارية والنهوض من جديد، بعد سنوات التعثر التي ادت الى توقف المشروع، لاسباب تعود لعدم تكافؤ الانتاج مع التسويق كما تلعب عوامل اخرى من قبيل غلاء الاعلاف وانقطاع التيار الكهربائي، وانحصار التسويق.
مرحلة اعادة الاحياء بقرض مالي من الحكومة على ان يتم تسديده بعد نهاية الموسم الانتاجي المحدد في اربعة عشر شهرا، وبدات هذه المرحلة من 2016 الى اليوم حيث اقترضت الوزارة المعنية لاعادة تاهيل الحاضنات التي تؤوي الدجاج و احياء المشروع والنهوض به من جديد مبلغ بقيمة 4 مليار و800 مليون.
وعملت الى خطة لانجاح السنة الانتاجية من خلال تحويل المتعامل في شراء الاعلاف من مدينة غليزان الى منطقة اقرب في بشار تقتصر المسافة، والعمل على توسيع دائرة التسويق في ظل المنافسة من بعض المنتجين لهذه المادة.
وتحدد الفترة الانتاجية ب 72 اسبوع ويضم المركب ثلاث حاضنات ضخمة تعمل فيها اثنتان وتنتظر الثالثة الترميم وإعادة العمل.، تنتج كل واحدة للفترة الانتاجية 9 ملايين بيضة.
الهيكلة الادارية للمشروع: يضم المشروع 
المدير
قسم الانتاج
مصالح ـ الورشات الحاضنات التخزين الاعلاف المنتوج المصلحة التقنية.
قسم التجاري المبيعات والتسويق
قسم امانة الصندوق امين اعام الصندوق
مصلحة اعداد الفواتير
قسم المحاسبة والتخطيط والرقابة.
افاق واعدة تنتظر المشروغ في ظل الارادة التي عبر عنها الطاقم العامل بالمشروع:
بعد المؤتمر الرابع عشر للجبهة وبإرادة قوية من الرئيس الراحل على احياء المشروع اعطى الضوء الاخضر في الاستفادة من كل الامكانيات المتاحة لبعث الروح في المشروع ومع الاستعداد الذي يبديه الطاقم العامل بالمركب والاشراف اليومي لوزير التنمية السيد ادة ابراهيم احميم، يكون المشروع قد وضع على السكة في مسار اقتصادي واعد يحقق الاكتفاء الذاتي من مادة البيض ويعود على الخزينة العامة باموال طائلة وبايادي صحراوية صرفة.
وبعد نجاح حاضنات انتاج البيض تفكر ادارة المشروع باحياء حاضنة للحوم ووضع هياكل ادارية ومصالح تقنية تتعلق بانشاء ورشة للذبح والتبريد وتسمين دجاج اللحم وتسويقه.
مع التفكير في انتاج ورشة لانتاج الاعلاف محلية والاستغناء عن شرائه من خلال انتاج "علف" بديل يعطي للداجاج احتياجاته الغذائية حيث ان الاعلاف تشكل 75 بالمائة من تكلفة المشروع.
كما تستعين المؤسسة بنخبة من المسيرين الشباب قادرة على استمرار المشروع وتسهر ليل نهار عليه.
وعن الجانب التقني يقول رئيس المصلحة التقنية والانتاج : سهلة سيد احمد عبد المولى ـ ان المشروع يتوفر على اخصائيين يشرفون على الجانب التقني، ومن اجل التحكم في فترة انتاجية ناجحة يعمل بعض الاخصائيين على توفير الظروف المناسبة في فصل الصيف من مراجعة شبكة الضوء ومضخات المياه او التبريد والتهوية داخل العمارة، وتوفير مولد كهربائي احتياطي يعمل بشكل الي، لتفادي الاعطال التي من شانها اعاقة سير المشروع، مع الحرص على توفير قطع الغيار التي يحتاجها المشروع. 
وفي مجال التسويق يقول مدير التسويق جمال احمد فال انه خاضع للعرض والطلب، ويعتبر ان تندوف اكبر مستهلك بالسوق بشكل عام. 
ويضيف انهم ابرموا العديد من العقود مع متعاملين جديد لضمان تسويق افضل يغطي تكاليف المشروع.
ويسجل مدير التسويق صعوبات تتمثل في التذبذب الحاصل في الطلب خاصة مع بعض الزبائن في فصل الصيف، غير ان السوق تتحسن بعد الصيف، كما تعمل الوزارة على خلق نقاط بيع بالولايات لتسويق البيض وبيعه بسعر معقول .
وبالرغم من كون الانتاج اكبر من الطلب ما يزيد من صعوبة العملية، إلا ان عملية التوزيع على المواطنين تشكل متنفس اخر يحقق نتائج في دعم السلة الغذائية للمواطن.
ويختم مدير التسويق بالقول ان الطريقة سليمة والافاق كلما تفوق الطلب على العرض سيتم النجاح وفي ظل وفرة الانتاج يبقى عدم استقرار السوق يشكل هاجسا .
مدير المركب ماء العينين اشياهو : المشروع حقق اهدافه خلال السنة الانتاجية الحالية:
فترة توقف المشروع افرزت منافسين جدد في مجال انتاج البيض في السوق واصبحوا يوفرون المادة، ما قلص القدرة على فرص التسويق، والدخول في منافسة مع البائعين داخل الاسواق المجاورة، وهذا يتطلب مستوى رفيع من الانتاج مع ضمان الجودة، والمواصفات الصحية والالتزام بشروط التخزين الملائمة والحفظ السليم لمادة البيض، وعزل البيض المتكسر والفاسد، حتى يضمن تقديم المنتوج بشكل افضل، ويضمن المصداقية مع الزبائن.
مع العمل على دفع بعض المنظمات لشراء البيض للاجئين، كما ان الحكومة وضعت ضمن برنامجها توزيع مادة البيض ووضع البيض ضمن السلة الغذائية المقدمة للاجئين، ودعم للمؤسسات الصحراوية ومشاريع الاكتفاء الذاتي، مع البحث في البدائل الموجودة في السوق والتي تضمن وتقلل من الاخطار التي تواجه المشروع في ظل وفرة النتوج وضعف الطلب خاصة في فصل الصيف حيث العطل للكثير من المؤسسات
مدى سرعة وملائمة وسائل النقل من حيث الحجم واحتوائحا على وسائل التبريد لنقل المنتوج الى الولايات مع التفكير في طريقة يصل بها الى المناطق المحررة، وهناك تجربة في مد النواحي العسكرية بكمية كبيرة في شهر رمضان.
ويختم مدير المركب ان نجاح المشروع حتى الان تحقق بنسبة 97.38 بالمئة من اهداف الفترة الانتاجية الحالية، وهي نسبة تشجع على الاستمرار في المشروع والبحث عن فتح حاضنة ثالثة جديدة، تخصص للحوم البيضاء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملك المغرب يراسل الفنانة الاماراتية احلام

وجه ملك المغرب محمد السادس إلى المطربة الإماراتية، أحلام، رسالة تقدير تعبيرا عن امتنانه لتمنياتها المستمرة له بالشفاء. وقال الملك في الرسالة التي نشرتها الفنانة على حسابها على موقع إنستغرام": "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد فقد كان لما عبرت عنه من متمنيات صادقة ودعوات مستجابة بالشفاء العاجل لي، إثر نجاح العملية التي أجريتها، أهيب الأثر في نفسي". وأضاف: "وإنني لأشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة، التي أقدرها حق قدرها، والتي تجسد ما تتحلين به من خصال النبل والشهامة، كفنانة عربية مرموقة، تحظى بإعجاب جماهير واسعة عبر العالم". وردت أحلام على الرسالة، قائلة: "عندما يكون التقدير بهذا الحجم عندما يكون التقدير من أهل القدر والتقدير تكون السعادة ألف سلامة لجلالة ملك المغرب الملك محمد السادس ربي يحميكم ويحفظكم وكلامكم يكبرني وأكبر بمحبتكم". وأضافت: شكرًا على هذا التقدير الكبير من الغالي الذي تربينا على حبه وحب المغرب العظيم من القائد ابونا زايد بن سلطان رحمه الله واطال الله بعمركم جلالتكم من ابنتكم المخلصة أحلام الشامسي وشكر خاص لمعالي سفير المغرب بال…

لا يمكن تبرير هجرة الاطباء الذين درسوا على حساب الشعب والدولة في ظل حاجة المجتمع لهم (طبيب صحراوي)

اكد اخصائي طب الاسنان لحبيب لسياد ان هجرة الاطباء الصحراويين الى الخارج عاملاً سلبياً على الشعب الذي هو في امس الحاجة اليهم. واضاف في حوار مع وكالة لاماب المستقلة سينشر لاحقا ان الاطباء الذين تخرجوا من مختلف الجامعات بالدول الصديقة والشقيقة درسوا على حساب الشعب ووفرت لهم الدولة فرص الدراسة يجب ان يؤدوا واجبهم في احضان شعبهم ويعالجوا النقص الحاصل في الميدان الصحي خاصة اننا نعيش واقع اللجوء. وحول الظروف الاقتصادية التي دفعت ببعض الاطباء الى الهجرة قال لحبيب لسياد انه من غير المعقول ان يكون راتب الطبيب اعلى من راتب المقاتل المرابط في الجبهات الامامية مع الاحتلال والذي يجب ان يحظى باكبر راتب واقصى درجات الاهتمام.  واستغرب لبعض العائلات التي تشجع ابناءها على الهجرة دون ادراك لمخاطر ذلك على صحتها وصحة مجتمعها حين يهاجر جميع الاخصائيين في مختلف مجالات الصحة.  واردف يقول انه وجد فرص تكوين في فرنسا واسبانيا وكوبا ولكن ذلك لم يغريه للمكوث هناك والبحث عن عمل بل كان يتقيد بفترات التكوين ليعود ويظل وفيا للعهد الذي قطعه على نفسه حتى تحقيق النصر الاكيد.
كما تناول الاخصائي لحبيب لسياد العديد من القضايا…

صحراويون على متن الطائرة الكوبية المنكوبة ونجاة ثلاثة اشخاص من بين 114 راكب

هافانا (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي الكوبي أن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة ركاب من نوع بوينج 737 في كوبا يوم الجمعة. وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل إن هناك ثلاثة ناجين من الحادث مصابين بإصابات خطيرة من بين 114 من الركاب وأفراد الطاقم.
وتحدثت مصادر مطلعة للاماب المستقلة عن وجود مواطنين صحراويين على متن الطائرة المنكوبة. وذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية أن الطائرة التي كانت في رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين تحطمت بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي في العاصمة هافانا. وكان على الطائرة 105 ركاب بينهم خمسة أطفال إضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم. وقال الرئيس الكوبي إنه تم إخماد الحريق الذي نجم عن تحطم الطائرة وإن السلطات تحاول تحديد هوية جثث الضحايا وتحقق في سبب الحادث. وقال شاهد من رويترز إن حطام الطائرة تناثر في المنطقة التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة هافانا وشوهدت أجزاء من الطائرة وقد جللها السواد. وقال جيلبرتو ميننديز الذي يدير مطعما قرب موقع التحطم بمنطقة بويروس الزراعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من هافانا ”سمعنا دوي انفجار هائل ثم شاهدنا سحابة ضخمة …

ملك الاحتلال محمد السادس يسعى لتحقيق "توازن الرعب" مع الجزائر

أعلن الملك المغربي الملك محمد السادس، أنه أمر بإعداد وتنفيذ خطط تجهيز الجيش الملكي وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة”. قال الملك المغربي في رسالة له، أول أمس، في الذكرى الـ62 لتأسيس جيش بلاده، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المادية والبشرية الضرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنياته التحتية وتجهيزها بالمعدات والخدمات التقنية المطلوبة”. واستعمل العاهل المغربي، دائم الغياب عن بلاده، الذي تطرح شكوك حول قدرته الاستمرار في الحكم، تعابير منمقة لدغدغة مشاعر ”القوات المسلحة الملكية”، مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار العرش، ووفائه للأسرة الحاكمة. وتتضمن الرسالة إشارة طمأنة للداخل المغربي، أي أنه يعمل على توفير قدرات لحماية بلده في محيط ملئ بالتحديات ”الأعداء”، واستعدادا لصرف مزيد من الأموال على العسكر، رغم الوضع الاقتصادي الصعب، بهدف تحقيق توازن الرعب مع الجزائر. وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث ال…

تغيرات في سياسات منح التأشيرة لدى الفنصلية الإسبانية بالجزائر تدعو للتساؤل

قامت الفنصلية الإسبانية بالجزائر بإجراءات تصعب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية من الجزائر في حين يشتكي الجزائريون الراغبون في الولوج الى الأراضي الفرنسية من تعقد الإجراءات مؤخرا. وتطرح التغيرات الجديدة في سياسات الهجرة الأوروبية تساؤلات حول مدى جدية رغبة شركاء الجزائر في شمال الضفة المتوسطية في التعاون من اجل القضاء على ظاهرة السفر بطريقة غير شرعية. و عبرت الخارجية الجزائرية مرارا ان مكافحة الهجرة غير القانونية تمر عبر مقاربة شاملة ومندمجة يلعب فيها كل طرفا دوره وأن تسهيل منح التأشيرات وضمان حرية التنقل يساهم في تقليص اللجوء إلى الوسائل غير القانونية, لكن الملاحظ أن الدول الأوروبية التي تعيب على الجزائر قراراتها السيادية إتجاه ظاهرة الهجرة الغير شرعية في دول افريقيا جنوب الصحراء تتملص هي الأخرى من مسؤولياتها رغبة منها –يقول مراقبون – ان تضطلع الجزائر بدور الدركي الذي يحرص سواحل اوروبا دون ان تتكبد الأخيرة عناء إتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الظاهرة. و كان متعامل معالجة التأشيرات الاسبانية بالجزائر "BLS international" قد اعلن أنه يستوجب على الراغب في الحصول على فيزا…

المملكة المغربية، التنحي غير المتصوَّر لمحمد السادس

إجناسيو سيمبريرو مكث ملك المغرب خلال الأربعة أشهر الأولى من هذه السنة أقل من عشرين يوما في بلاده. وترتب عن غياباته المتكررة والمطولة شلل جزئي للمملكة كما خلق ذلك وضعية لا تحتمل على المدى البعيد، لأن رئيس الدولة المغربي يمتلك تقريبا كل السلطات. هل يؤدي به ذلك إلى التخلي عن العرش؟ المسألة صعبة كون ولي العهد في الخامسة عشر من عمره فقط. تم تعيين بوغالب العطار، 69 سنة، سفيرا لملك المغرب لدى كوبا في يوم 25 يونيو/حزيران 2017 رفقة 11 ممثلا آخر للمملكة، بعضهم في عواصم هامة بالنسبة للرباط كمدريد ونواكشوط وبكين. فإذا كانت أهمية الصين تأتي من كونها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي حيث يناقش بانتظام نزاع الصحراء الغربية، فليس لكوبا نفس الوزن. غير أن إعادة فتح السفارة المغربية بهافانا، والتي كانت قد أغلقت من ثلاثة عقود خلت، تم الإعلان عنها بصخب في أبريل/ نيسان 2017 من طرف الإعلام العمومي في المملكة. كان ذلك مباشرة بعد أن قضى بها الملك محمد السادس عطلة مع عائلته. وقدمت الصحافة إعادة العلاقات الدبلوماسية هذه، والتي تم قطعها سنة 1980 من طرف الرباط، على أنه نجاح للملك يترتب استكماله على عجل بإرسال سفير…

ممثل جبهة البوليساريو يدعو الأمم المتحدة للإسراع في تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية

سان جورج (غرينادا) - أكد ممثل جبهة البوليساريو سيدي محمد عُمر أن الأمم المتحدة مدعوة لاتخاذ الاجراءات الضرورية من أجل تسريع مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية و تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير. و اوضح السيد سيدي محمد عُمر خلال ملتقى اللجنة الخاصة بتصفية الاستعمار التابعة لمنظمة الأمم المتحدة, التي يطلق عليها اسم لجنة ال24 المنعقد بسان جورج بغرينادا, أنه يجب على منظمة الامم المتحدة تحمل مسؤوليتها تجاه الشعب الصحراوي المؤكد عيها كل سنة في لوائح الجمعية العامة, دون انتظار". وقال الممثل الصحراوي أن هذا يعني بعبارة اخرى انه على منظمة الامم المتحدة و الهيئات التابعة لها أن تتخذ كل الاجراءات الضرورية لضمان تصفية استعمار سريعة و كلية في اقليمنا", معتبرا بخصوص هذا الملف أنه قد "حان الاوان" لكي ترفق أقوال الامم المتحدة بأفعال. و ذكر المسؤول الصحراوي بمحاولات المغرب المتكررة بغية سلب حق الشعب الصحراوي في الاستقلال من خلال اللجوء الى التلاعب و التعتيم و الابتزاز, مشيرا الى ان الامم المتحدة و المجتمع الدولي بكامله عليهما ان "يمارسا الضغط اللازم على …

انقلاب حافلة بين حاسي خبي وتندوف في حادث مروري أليم يخلف ضحايا

وقع حادث مرور أليم، صباح الخميس، ببلدية حاسي خبي بولاية تندوف، خلف ضحايا حسب شهادات أولية من عين المكان.. وقد تضاربت الأنباء حول حصيلة الضحايا، في انتظار صدور بيان من الجهات المختصة.. آخر المعلومات التي أوردها نشطاء من عين المكان تتحدث عن قتيل واحد وأكثر من 10 جرحى، عكس ما اشيع منذ الصباح بوقوع اكثر من 10 قتلى. وحسب الشهادات فإن الحادث وقع في حدود الساعة العاشرة صباحا، بالطريق الوطني رقم 50 وبالضبط بالقرب من منطقة تسمى زقدو 85 كلم من حاسي خبي، جراء انقلاب حافلة تابعة لمؤسسة “حيمود” كانت تضمن رحلة بين حاسي خبي وتندوف قادمة من ولاية بشار. المصدر: الشروق

رئيس هيئة الاركان الاردنية يؤكد دعم بلاده لمهمة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

قال رئيس هيئة الأركان الاردنية المشتركة الفريق الركن محمود فريحات في مؤتمر رؤساء أركان دول الاتحاد الأوروبي المنعقد بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الثلاثاء ان ” الاردن شارك في عدة مهام للامم المتحدة وفي الوقت الحالي نحن ندعم مهمة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ” , واضاف في نفس السياق ” نحن ملتزمون بالقيام بدورنا على المسرح العالمي عندما تستدعي الحاجة بغض النظر عن المكان والزمان ” . ومعلوم ان المملكة الاردنية الهاشمية تحظى بصفة شريك استراتيجي وحليف اساسي لدول الاتحاد الاوروبي .

عقيد سابق في الجيش الجزائري , الجيش المغربي لا يستطيع ان يدخل في حرب جديدة مع البوليساريو, لانها ستستنزفه وتكون نتائجها كارثية عليه.

تحدث العقيد المتقاعد السابق بالجيش الوطني الشعبي الجزائري ، المحلل العسكري عبد الحميد العربي شريف، لـ صحيفة “الجمهورية” أمس عن خلفيات النزاع في الصحراء الغربية المحتلة، وعن الادعاءات الباطلة للمغرب الرامية، إلى إقحام الجزائر ظلما وزروا في نزاعه مع البوليساريو، مؤكدا الانتصارات السياسية التي ما زالت تحرزها القضية الصحراوية العادلة، باستمرار، حيث أكد في الحوار الخاص الذي أجرته معه الجريدة، أن مزاعم نظام المغرب الأخيرة، مجرد مسرحية تفتقد إلى المصداقية، مبرزا أنه غير مستعد للدخول في حرب مع البوليساريو لأنها مكلفة وستكون كارثة عليه وعلى اقتصاده المثخن بالمشاكل – لماذا يريد المغرب إقحام الجزائر دائما في النزاع الصحراوي بالرغم من أنها قضية تصفية استعمار ؟ المغرب يعيش حالة هستيريا استثنائية الحالة الصحية للملك الذي يعاني من مرض وهناك قلق لدى المخزن عن من يتولى الحكم بعده للعلم أن أبنائه صغار السن و هذا ما يؤرق صناع القرار كما حوصر في مجلس الأمن بضرورة اجراء مفاوضات مباشرة بدون شروط و بنية صادقة، ويريد من المراوغة كسب ود الصهاينة والتحضير للتطبيع لأنه عمل منذ 1967 في الخفاء و لكسب ود ترامب الذ…