-->

مواجهات حول الأقصى والفلسطينيون يرفضون الخضوع


اندلعت مواجهات في القدس المحتلة مع رفض الفلسطينيين لليوم الثاني الخضوع لإجراءات الأمن الإسرائيلية حول المسجد الأقصى، في حين حذرت حركتا حماس والجهاد الإسلامي من إشعال حرب بالمنطقة، ودعت حركة فتح ليوم غضب.
وشهد باب الأسباط بالبلدة القديمة أبرز المواجهات بعد قيام جيش الاحتلال بإخراج المعتصمين بالقوة مساء اليوم، في حين قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي أصيب برصاصة مطاطية بالرأس خلال مواجهات مع الجيش الاسرائيلي، وأضاف أنه نقل إلى المستشفى لتلقي العلاج.
وكبّر عشرات المصلين الفلسطينيين في وقت سابق من اليوم عند باب الأسباط وهتفوا "بالدم بالروح نفديك يا أقصى" في ظل انتشار أمني إسرائيلي كثيف. وكانت قوات الاحتلال أقامت أمس الأحد بوابتين إلكترونيتين عند بابي الأسباط والمجلس، وأبقت عشر بوابات أخرى للمسجد الأقصى مغلقة.
في الأثناء قالت حركتا حماس والجهاد الإسلامي إن ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من عدوان يومي في المسجد الأقصى يهدد بإشعال المنطقة بأسرها وينذر بحالة حرب.
وأكدت الحركتان في بيان صحفي مشترك أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية تصر على أن تكون الحرب حربا دينية من خلال ما تتخذه من سياسات بحق المسلمين ومقدساتهم في فلسطين.
وحذرت الحركتان من أن المسجد الأقصى خط أحمر، وأن المساس به أمر لا يمكن السكوت عنه بأي حال  ودعتا إلى وقف الإجراءات الإسرائيلية، ورفع يد حكومة الاحتلال عن المسجد الأقصى، وعودة السيادة عليه لدائرة الأوقاف الإسلامية كما كانت، ووقف اقتحامات المستوطنين لساحاته الشريفة، والكف عن ملاحقة المصلين والمرابطين.
وشددت حركتا حماس والجهاد على أن ما جرى من عدوان خلال الأيام الماضية لن يمر مرور الكرام، محذرتين الاحتلال من الاستمرار في عدوانه. وحث البيان الجماهير الفلسطينية على التأهب وإعلان النفير العام للدفاع عن المسجد الأقصى، وتصعيد انتفاضة القدس، وخروج المظاهرات الحاشدة في كل أرجاء الوطن والشتات رفضا للعدوان الإسرائيلي.
وفي سياق متصل أعلنت حركة فتح الأربعاء القادم يوم غضب، ودعت إلى زحف جماهيري نحو المسجد الأقصى ضمن حراك يستهدف مواجهة التصعيد الاسرائيلي ضد المقدسات الإسلامية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *