-->

الأمم المتحدة توافق على إرسال محققين في جرائم الحرب إلى اليمن


نيويورك 30 سبتمبر 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ وافقت الأمم المتحدة على إرسال محققين متخصصين في جرائم الحرب إلى اليمن للتحقيق في جميع الانتهاكات المزعومة التي ارتكبها جميع الأطراف خلال الحرب في اليمن.
وأقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالإجماع قرارا لتشكيل مجموعة من الخبراء "البارزين" الدوليين والإقليميين للتحقيق في ذلك.
وجاء القرار بعد التوصل إلى حل وسط بين الدول الغربية ومجموعة من الدول العربية من بينها المملكة العربية السعودية.
وتقود السعودية تحالفا لدعم القوات المؤيدة للحكومة اليمنية في قتالهم ضد متمردي الحركة الحوثية والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.
وقتل أكثر من 8530 شخصا، معظمهم من المدنيين، وجرح 48800 شخص في الضربات الجوية والقتال على الأرض في اليمن منذ مارس/آذار 2015، بحسب الأمم المتحدة.
كما ترك النزاع 20.7 مليون نسمة في حاجة الى المساعدة الانسانية، متسببا في أكبر أزمة أمن غذائي في العالم ، فضلا عن التسبب في تفشي مرض الكوليرا الذي يعتقد أنه أضر بنحو 700 ألف شخص منذ شهر أبريل/نيسان.
وبموجب الاتفاق في جنيف الجمعة، ستجري مجموعة من الخبراء "البارزين" الدوليين والإقليميين "دراسة شاملة" لكل الانتهاكات والتجاوزات المزعومة لقانون حقوق الإنسان الدولي أو مجالات أخرى مناسبة وقابلة للتطبيق من القانون الدولي" في اليمن .
وسيحدد التحقيق "الوقائع والظروف التي أحاطت بالانتهاكات والتجاوزات المزعومة، وتحديد المسؤولين عنها أنى كان ذلك ممكنا".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *