-->

مجلس الامن الدولي يستعرض تطورات النزاع في الصحراء الغربية خلال مداولاته لشهر اكتوبر


نيويورك 30 سبتمبر 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ من المحتمل أن يقدم المبعوث الخاص للأمين العام الأممي للصحراء الغربية، هورست كولر، تقريرا الى مجلس الامن الدولي شهر أكتوبر المقبل, وحسب مصادر اممية فانه لحد الساعة لم يعرف اسم المسؤول الأممي الذي سيقدم التقرير , و لكن حسب التقليد المتعارف عليه فإن الوسيط الأممي هو من سيعرضه أمام مجلس الأمن الذي سترأسه فرنسا .
و يأتي هذا الاجتماع الإعلامي بعد المناقشات الأولى التي جمعت المبعوث الاممي الجديد بطرفي النزاع، جبهة البوليساريو و المغرب بنيويورك, حيث التقى ايضا بممثلي دول الجوار ومسؤولين سامين في هيئة الامم المتحدة و مفوض السلم و الأمن في الاتحاد الإفريقي.
و يستعد هورست كولر، الذي تأخر تعيينه عدة شهور بسبب مشاكل إدارية، لزيارة المنطقة في شهر اكتوبر على أمل بعث المفاوضات المتوقفة منذ سنة 2012. و أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأسبوع الماضي، على أهمية هذه الزيارة لبعث المسعى الأممي في الصحراء الغربية ب”ديناميكية
جديدة”.
و يرى العديد من الملاحظين أن “الدور الذي سيلعبه كوهلر عنصر هام في مسار السلم في الصحراء الغربية ” و لكنه “لن يكون حاسما دون دعم مجلس الأمن”.وكان قبله الأمريكي كريستوفر روس تعرض لعرقلة فرنسية مغربية في مجلس الامن و لم يستطع أن يتقدم في مهمته دون دعم الهيئة الأممية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *