-->

الوفد المفاوض لجبهة البوليساريو في زيارة الى برلين في إطار جهود كوهلر لتحريك مسار المفاوضات المتعثرة منذ 2012


الصحراء الغربية 21 يناير2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ يتوجه الوفد المفاوض لجبهة البوليساريو الى برلين استجابة لدعوة رسمية من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر.
ويشارك وفد جبهة البوليساريو بالعاصمة الألمانية برلين، في الفترة الممتدة بين 24 و 26 من يناير الجاري 2018 في مشاورات تمهيدية لجولة مفاوضات بين طرفي نزاع الصحراء الغربية الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب والمغرب.
ومن المنتظر ان يلتقى الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي مع المبعوث الاممي الى الصحراء الغربية السيد كوهلر في برلين ايضا في اطار محاولات الاخير استئناف مسار المفاوضات المتوقفة بين طرفي النزاع في الصحراء الغربية ، بسبب سياسة العناد التي ينتهجها المغرب منذ سنة 2012 عندما اعتبر المبعوث الاممي السابق السيد كريستوفر روس «شخصا غير مرغوب فيه» في الأراضي الصحراوية المحتلة قبل أن يضيف إليها قراره بطرد أعضاء بعثة المينورسو من مدينة العيون المحتلة في رد على تصريحات الأمين العام الأممي السابق بان كي مون الذي اعتبر ما يتعرض له الشعب الصحراوي بمثابة احتلال وهو الشعار الذي رفعته الرباط لاتخاذ قرارات العداء ضد الأمم المتحدة.
وظلت جبهة البوليساريو تؤكد استعدادها للذهاب إلى مفاوضات جادة دون شروط أو قيد مع الطرف المغربي.
وصادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على لائحة تجدد التأكيد على ضرورة عودة طرفي النزاع إلى طاولة المفاوضات والتوصل إلى حل سياسي يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
كما دعت اللجنة الافريقية المعنية بتقدم مسار السلام في الصحراء الغربية في تقريرها الذي عرضته خلال اجتماع مجلس السلم و الأمن للإتحاد الإفريقي إلى وضع حد لحالة الإنسداد التي تعرفها المفاوضات بين جبهة البوليزاريو و المغرب.
و أكد رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقي محمد بمناسبة انعقاد الاجتماع ال668 لمجلس السلم و الأمن بأديس أبابا أنه "في ظل الظروف الراهنة من الضروري تغيير حالة الانسداد التي تعرفها المفاوضات الحالية من أجل إرساء مفاوضات جادة دون شروط مسبقة و بنية حسنة للتوصل إلى حل عادل و مستدام للنزاع بالصحراء الغربية".
و يتعلق الأمر بأول اجتماع حول الصحراء الغربية منذ انضمام المغرب إلى الإتحاد الإفريقي انعقد لمناقشة الوضع السائد حاليا في الصحراء الغربية و الذي دعي إليه رسميا كل من الجمهورية الصحراوية و المغرب من اجل الاستجابة لأعضاء المجلس.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *