التخطي إلى المحتوى الرئيسي

انطلاق القمة الافريقية الـ30 في أديس أبابا بمشاركة الرئيس الصحراوي الامين العام لجبهة البوليساريو


أديس أبابا 28-1-2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ انطلقت، اليوم الأحد، أعمال القمة الـ30 للاتحاد الافريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، بمشاركة رئيس الجمهورية الصحراوية ـ الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، تحت شعار "الانتصار في مكافحة الفساد.. نهج مستدام نحو التحول في أفريقيا".
و قد عقد الاتحاد الافريقي جلسة مغلقة قبل مراسيم الافتتاح للتداول حول بحث تقرير السيد موسى فقيه محمد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي عن عمل وحدة تنفيذ الاصلاحات الافريقية، و الرئيس النيجيري السيد محمادو وسوفو المتعلق بانشاء منطقة التجارة الحرة القارية
و خلال مشاركته في الجلسة المغلقة التي سبقت مراسيم افتتاح القمة، اعلن رئيس الجمهورية السيد ابراهيم غالي باسم جميع دول اقليم شمال افريقيا، عن ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لتولي الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي خلال السنة المقبلة 2019، التي ستتحول رئاسة المنظمة القارية خلالها الى منطقة اقليم شمال افريقيا.
 و خلال افتتاح مؤتمر قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي، شدد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي السيد موسى فقيه محمد على التاكيد بان قضية الصحراء الغربية تظل احدى القضايا الافريقية التي تستوجب ايجاد الحل السريع
و من المقرر ان يرجي الرؤساء مشاورات موسعة حول تكوين هيئة مكتب المؤتمر و التي سيتولى رئاستها هذه السنة السيد بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا حلفا لسيد الفاكوندي جمهورية غينيا كوناكري.
كما سيبحث رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي عدد من القضايا الاستراتيجية  كمشروع تكامل القارة و مشروع الاصلاحات داخل الاتحاد الافريقي، و تقديم موضوع السنة الافريقية من خلال اعلان القمة حول موضوع السنة " 2018 السنة الافريقية للانتصار في مكافحة الفساد كمسار مستدام لتحويل افريقيا".
و ستعكف القمة على  مناقشة عدة مقررات و اعلانات حول  حالة السلم و الامن في القارة، و اعتماد التقرير الصادر عن المجلس التنفيذي ( مجلس وزراء الخارجية)، اضافة الى وثيقة المقررات و التوصيات.
ودعا موسى فكى محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى، دول القارة إلى التضامن والتكاتف لمواجهة ظاهرة الإرهاب التى تضرب العديد من دول القارة، خاصة فى الوقت الحرج الذى تمر به القارة الأفريقية.
وشدد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى، خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية للقمة على توفر العزيمة والإرادة لدى دول القارة فى مواجهة كافة التحديات، داعيا إلى إنهاء المعاناة الاقتصادية لدول القارة والتى بدورها تؤثر بشكل سلبى على ملايين البشر.

فيما أكد أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في كلمته، أن القضية الفلسطينية ستظل على رأس الأولوية، والأجندة المشتركة للعالم العربي وأفريقيا.
وقال: أود أن أسجل هنا عميق التقدير للموقف الأفريقي الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضيه، وأشيد بشكل خاص بالدول الأفريقية مع الحق الفلسطيني في المحافل الدولية، رغم كل الضغوط التي تمارس عليها، وهو ما أبدته مجددا، وأكدته في الجمعية العامة للأمم المتحدة برفض القرار الأميركي أحادي الجانب بنقل السفارة إلى القدس، والاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل.
وتابع: نثق في الأمة العربية أن هذا التضامن الأفريقي مع الأشقاء الفلسطينيين سيبقى ثابتا، ورافضا لمحاولته في الترشح لمجلس الأمن الذي يخرق قراراته، ومستنكرا لكل مسعى لإحداث شرخ في العلاقات العربية الأفريقية والنيل من خصوصياتها، وذلك إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
وأشار إلى أن المنطقة تعاني من بؤر توتر لمواجهة هذه التحديات ومعالجة أسباب نشوبها وفرص النجاح إذا ما عملنا سويا، وأود أن أشير إلى الأزمة في ليبيا التي تمثل أولوية مشتركة للجامعة العربية والقمة الأفريقية لإنهاء المعاناة التي تعيشها.
وتابع: أقدر أن يمكننا أن نطلع بدور اكبر في سياق المجموعة الرباعية مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، يمكننا بذل جهود اكبر في الصومال لبناء هياكل الدولة والدعم الإنساني، وكذلك دعم جمهورية جزر القمر ودعم عجلة التنمية والحوار الوطني، وكذلك وقف الأعمال العدائية في جنوب السودان، وتعزيز تعاوننا الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب الداعشي والقاعدي وبوكو حرام...عبر المزيد من آليات التعاون الأمنية والقانونية بين الجامعة العربية، والاتحاد الأفريقي.
ومن المقرر تقديم مشروع قرار فلسطيني لاعتماده في القمة، يؤكد الموقف الافريقي الرافض لإعلان ترمب بشأن القدس والمواقف الداعمة للقضية الفلسطينية، ويتضمن العديد من النقاط المتعلقة بالقدس وعدم نقل أية سفارة إليها، والاستيطان وضرورة وقفه، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.
وتبحث القمة الافريقية التي ستستمر ليومين ملفات رئيسة، أبرزها: ملف التطرف والإرهاب بالقارة، وسبل مكافحته، والنزاعات، وعدم الاستقرار في كل من الصومال، وجنوب السودان، وليبيا.
ومن المقرر أن تناقش سبل التعاون بين الدول الأطراف، لضمان فاعلية التدابير والإجراءات الخاصة بمنع الفساد، والجرائم ذات الصلة في افريقيا.
وكان وفد الجمهورية الصحراوية المشارك في اشغال الدورة العادية ال 35 للجنة المندوبين الدائمين التي نظمت قبل القمة بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا، شدد على ضرورة عقد مؤتمر افريقي لمناقشة اوضاع اللاجئين الصحراويين جنوب غرب الجزائر، و البحث عن اليات فعلية لمعالجة الاسباب التي دفعت بهؤلاء اللاجئين الذين امضوا اكثر من 4 عقود خارج وطنهم.

الوفد الصحراوي اكد على ما جاء في الفقرات 15، 16، 17. من الملحق 3 الخاص بالوضع الانساني في افريقيا و الصادر عن اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة المندوبين الدائمين، و التي تحدثت بالتفصيل عن حالة اللاجئين الصحراويين و دعوة المجتمع الدولي الى الاسهام في تحسين الظروف الصعبة التي يعيشوها اللاجئون الصحراويون منذ ما يقارب 40 سنة، منبها الى خطورة الوضع الانساني هناك.
و اورد التقرير المقدمة من اللجنة المعنية بشؤون اللاجئين و النازحين في افريقيا ان حالة اللاجئين الصحراويين طال امدها و اصبحت مصدر غلق لدى المفوضية الافريقية، مضيفا انه في مارس من سنة 2016 ذكر الامين العام للأمم المتحدة بقوله أنه شعر بالصدمة ، إزاء الوضع الإنساني في المخيمات ودعا إلى مزيد من التعبئة للوضع الذي طال أمده وإلى عقد اجتماع لإعلان المساهمات، إزاء خطر التدهور في الوضع الإنساني بشكل متزايد ، ذكر التقرير بالزيارة التي قام بها المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي الى منطقة تندوف في ديسمبر 2017 تمكن خلالها من تقدير العجز في المعونة الغذائية والمشاكل الخطيرة المتعلقة بسوء التغذية لدى الصحراويين اللاجئين الذين يعيشون في إحدى أكثر مناطق الأرض عدائية وبدون أي قدرة على الصمود.
و لدى نقاشها لتقرير اللجنة الافريقية لحقوق الانسان و الشعوب، تطرقت لجنة المندوبين الدائمين الى قرار المجلس التنفيذي EX.CL/Dec.689 الذي يطالب اللجنة الافريقية لحقوق الانسان و الشعوب بارسال بعثة الى زيارة اراضي الجمهورية الصحراوية التي تقع تحت سيطرة المغرب بهدف التحقيق في انتهاكات حقوق الانسان و تقديم تقرير الى المجلس التنفيذي في يناير 2013، لكن المهمة لم تحصل بسبب عرقلة المملكة المغربية، فيما قامت بزيارة المناطق التي تتواجد تحت سيطرة حكومة الجمهورية الصحراوية.
و اضافت اللجنة انها تقدمت بطلب للقيام بالمهمة في اكتوبر 2017، لكنها لم تتلقى اي رد، خاصة بعد قرار المجلس التنفيذي الاخير شهر يوليو2017،
و في مجال التعاون متعدد الاطراف، بحثت الدورة العادية ال 35 للجنة المندوبين الدائمين تقريرا مفصلا حول تنفيذ مقررات المجلس التنفيذي بخصوص الشراكات بين الاتحاد الافريقي و الاطراف الاخرى كالقمة الخامسة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي التي عقدت أبيدجان مؤخرا، والتحضير للمؤتمر الوزاري لمتابعة نتائج مؤتمر طوكيو الدولي السادس في مابوتو، موزمبيق، والشراكة الأفريقية العربية، والشراكة الكورية الأفريقية، والشراكة الأفريقية التركية والشراكة بين أفريقيا وأمريكا الجنوبية، والشراكة الأفريقية الهندية، ومستقبل الأتحاد الأفريقي مع الشركاء الأخرين.
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال كلمته على هامش افتتاح قمة الاتحاد الافريقي اليوم الاحد إن متابعة جهود السلام تتطلب إنشاء آلية دولية متعددة الأطراف، تحت مظلة الأمم المتحدة.
وأضاف ندعو لأن يكون للاتحاد الإفريقي، ودوله الأعضاء ممثلون لهم في هذه الآلية أو في المؤتمر الدولي الذي ندعو لتنظيمه وفق قرارات الشرعية الدولية، ومبدأ حل الدولتين على حدود 1967، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، وبما فيها القدس الشرقية، عاصمة دولتنا، التي نريدها مفتوحة لجميع أتباع الديانات السماوية، ليمارسوا شعائرهم وصلواتهم فيها بأمن وسلام، الأمر الذي سيتيح الفرصة لكل من فلسطين وإسرائيل لتعيشا في أمن واستقرار وحسن جوار.
وقال: إن تمسكنا بخيار السلام، هو خيار نسعى لتحقيقه منذ عقود، غير أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب المتعلق بالقدس، قد جعل الولايات المتحدة طرفاً منحازاً لإسرائيل، واستبعدت نفسها كوسيط في عملية السلام، وبذلك فإنها لن تكون قادرة على أن تقترح حلاً عادلاً ومنصفاً لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.
وأكد ابو مازن على أهمية التزام جميع الدول بالامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس، عملاً بقرار مجلس الأمن 478 للعام 1980، وعدم الاعتراف بأية إجراءات أو تدابير مخالفة لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالقدس والقضية الفلسطينية.
وقال إن مدينة القدس المحتلة، تتعرض لهجمة شرسة دولة الاحتلال، تهدف لتغيير هويتها الروحية، وطابعها، ومكانتها التاريخية، والعبث بمقدساتها المسيحية والإسلامية، إضافة إلى إصدارها قوانين عديدة تكرس ضم القدس الشرقية، والاستيلاء عليها بقرار أحادي، واتخاذ قرارات مخالفة للقانون الدولي تحت مسمى القدس الموحدة.
وأشاد بالجهود الإفريقية والتنسيق القائم فيما بين دولها لمكافحة الإرهاب والتطرف، وقال: في هذا الصدد، نعمل مع العشرات من دول العالم لمكافحة الإرهاب، إضافة إلى جاهزيتنا للشراكة مع القارة الإفريقية في برنامج التنمية، ولعقد اتفاقات تعاون وتبادل الخبرات في مجالات الصحة والزراعة والطاقة والإدارة العامة والتعاون بين رجال الأعمال من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي.
واستنكر الرئيس الفلسطيني أية إساءة توجه من أي جهة كانت، للدول الإفريقية الصديقة وشعوبها، لما لإفريقيا وشعوبها الأصيلة والمناضلة من إسهامات كبيرة في الحضارة الإنسانية على مر العصور، ودور في بناء النظام الدولي.
ويرافق رئيس الجمهورية الصحراوية الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي وفد هام يضم كلاً من السادة محمد سالم ولد السالك وزير الشؤون الخارجية، فاطمة المهدي الامينة العامة لاتحاد الوطني للنساء الصحراويات، ادة ابراهيم حميم وزير التنمية الاقتصادية، حمدي الخليل ميارة الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية، عبداتي ابريكة المستشار لدى رئاسة الجمهورية، لمن اباعلي، السفير الصحراوي باثيوبيا و الاتحاد الإفريقي، الى جانب اعضاء البعثة الدبلوماسية الصحراوية لدى اثيوبيا و الاتحاد الافريقي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملك المغرب يراسل الفنانة الاماراتية احلام

وجه ملك المغرب محمد السادس إلى المطربة الإماراتية، أحلام، رسالة تقدير تعبيرا عن امتنانه لتمنياتها المستمرة له بالشفاء. وقال الملك في الرسالة التي نشرتها الفنانة على حسابها على موقع إنستغرام": "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد فقد كان لما عبرت عنه من متمنيات صادقة ودعوات مستجابة بالشفاء العاجل لي، إثر نجاح العملية التي أجريتها، أهيب الأثر في نفسي". وأضاف: "وإنني لأشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة، التي أقدرها حق قدرها، والتي تجسد ما تتحلين به من خصال النبل والشهامة، كفنانة عربية مرموقة، تحظى بإعجاب جماهير واسعة عبر العالم". وردت أحلام على الرسالة، قائلة: "عندما يكون التقدير بهذا الحجم عندما يكون التقدير من أهل القدر والتقدير تكون السعادة ألف سلامة لجلالة ملك المغرب الملك محمد السادس ربي يحميكم ويحفظكم وكلامكم يكبرني وأكبر بمحبتكم". وأضافت: شكرًا على هذا التقدير الكبير من الغالي الذي تربينا على حبه وحب المغرب العظيم من القائد ابونا زايد بن سلطان رحمه الله واطال الله بعمركم جلالتكم من ابنتكم المخلصة أحلام الشامسي وشكر خاص لمعالي سفير المغرب بال…

من تفاريتي المحررة الرئيس الصحراوي يدعو المملكة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة

دعا اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المملكة المغربية إلى إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية . الرئيس إبراهيم غالي كلمة إشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ببلدة التفاريتي المحررة أكد " إننا ندعو الحكومة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية، والانخراط في مسار مشترك بين كل مكونات المنطقة، بدون تهميش أو إقصاء، في كنف الأخوة والتعاون والتكامل وحسن الجوار والاحترام المتبادل". وجدد رئيس الجمهورية استعداد جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، للدخول من الآن في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، لغرض استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغريبة، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب بذلك قرار مجلس الأمن الدولي الأخي…

صحراويون على متن الطائرة الكوبية المنكوبة ونجاة ثلاثة اشخاص من بين 114 راكب

هافانا (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي الكوبي أن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة ركاب من نوع بوينج 737 في كوبا يوم الجمعة. وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل إن هناك ثلاثة ناجين من الحادث مصابين بإصابات خطيرة من بين 114 من الركاب وأفراد الطاقم.
وتحدثت مصادر مطلعة للاماب المستقلة عن وجود مواطنين صحراويين على متن الطائرة المنكوبة. وذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية أن الطائرة التي كانت في رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين تحطمت بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي في العاصمة هافانا. وكان على الطائرة 105 ركاب بينهم خمسة أطفال إضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم. وقال الرئيس الكوبي إنه تم إخماد الحريق الذي نجم عن تحطم الطائرة وإن السلطات تحاول تحديد هوية جثث الضحايا وتحقق في سبب الحادث. وقال شاهد من رويترز إن حطام الطائرة تناثر في المنطقة التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة هافانا وشوهدت أجزاء من الطائرة وقد جللها السواد. وقال جيلبرتو ميننديز الذي يدير مطعما قرب موقع التحطم بمنطقة بويروس الزراعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من هافانا ”سمعنا دوي انفجار هائل ثم شاهدنا سحابة ضخمة …

ملك الاحتلال محمد السادس يسعى لتحقيق "توازن الرعب" مع الجزائر

أعلن الملك المغربي الملك محمد السادس، أنه أمر بإعداد وتنفيذ خطط تجهيز الجيش الملكي وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة”. قال الملك المغربي في رسالة له، أول أمس، في الذكرى الـ62 لتأسيس جيش بلاده، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المادية والبشرية الضرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنياته التحتية وتجهيزها بالمعدات والخدمات التقنية المطلوبة”. واستعمل العاهل المغربي، دائم الغياب عن بلاده، الذي تطرح شكوك حول قدرته الاستمرار في الحكم، تعابير منمقة لدغدغة مشاعر ”القوات المسلحة الملكية”، مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار العرش، ووفائه للأسرة الحاكمة. وتتضمن الرسالة إشارة طمأنة للداخل المغربي، أي أنه يعمل على توفير قدرات لحماية بلده في محيط ملئ بالتحديات ”الأعداء”، واستعدادا لصرف مزيد من الأموال على العسكر، رغم الوضع الاقتصادي الصعب، بهدف تحقيق توازن الرعب مع الجزائر. وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث ال…

تغيرات في سياسات منح التأشيرة لدى الفنصلية الإسبانية بالجزائر تدعو للتساؤل

قامت الفنصلية الإسبانية بالجزائر بإجراءات تصعب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية من الجزائر في حين يشتكي الجزائريون الراغبون في الولوج الى الأراضي الفرنسية من تعقد الإجراءات مؤخرا. وتطرح التغيرات الجديدة في سياسات الهجرة الأوروبية تساؤلات حول مدى جدية رغبة شركاء الجزائر في شمال الضفة المتوسطية في التعاون من اجل القضاء على ظاهرة السفر بطريقة غير شرعية. و عبرت الخارجية الجزائرية مرارا ان مكافحة الهجرة غير القانونية تمر عبر مقاربة شاملة ومندمجة يلعب فيها كل طرفا دوره وأن تسهيل منح التأشيرات وضمان حرية التنقل يساهم في تقليص اللجوء إلى الوسائل غير القانونية, لكن الملاحظ أن الدول الأوروبية التي تعيب على الجزائر قراراتها السيادية إتجاه ظاهرة الهجرة الغير شرعية في دول افريقيا جنوب الصحراء تتملص هي الأخرى من مسؤولياتها رغبة منها –يقول مراقبون – ان تضطلع الجزائر بدور الدركي الذي يحرص سواحل اوروبا دون ان تتكبد الأخيرة عناء إتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الظاهرة. و كان متعامل معالجة التأشيرات الاسبانية بالجزائر "BLS international" قد اعلن أنه يستوجب على الراغب في الحصول على فيزا…

المملكة المغربية، التنحي غير المتصوَّر لمحمد السادس

إجناسيو سيمبريرو مكث ملك المغرب خلال الأربعة أشهر الأولى من هذه السنة أقل من عشرين يوما في بلاده. وترتب عن غياباته المتكررة والمطولة شلل جزئي للمملكة كما خلق ذلك وضعية لا تحتمل على المدى البعيد، لأن رئيس الدولة المغربي يمتلك تقريبا كل السلطات. هل يؤدي به ذلك إلى التخلي عن العرش؟ المسألة صعبة كون ولي العهد في الخامسة عشر من عمره فقط. تم تعيين بوغالب العطار، 69 سنة، سفيرا لملك المغرب لدى كوبا في يوم 25 يونيو/حزيران 2017 رفقة 11 ممثلا آخر للمملكة، بعضهم في عواصم هامة بالنسبة للرباط كمدريد ونواكشوط وبكين. فإذا كانت أهمية الصين تأتي من كونها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي حيث يناقش بانتظام نزاع الصحراء الغربية، فليس لكوبا نفس الوزن. غير أن إعادة فتح السفارة المغربية بهافانا، والتي كانت قد أغلقت من ثلاثة عقود خلت، تم الإعلان عنها بصخب في أبريل/ نيسان 2017 من طرف الإعلام العمومي في المملكة. كان ذلك مباشرة بعد أن قضى بها الملك محمد السادس عطلة مع عائلته. وقدمت الصحافة إعادة العلاقات الدبلوماسية هذه، والتي تم قطعها سنة 1980 من طرف الرباط، على أنه نجاح للملك يترتب استكماله على عجل بإرسال سفير…

انقلاب حافلة بين حاسي خبي وتندوف في حادث مروري أليم يخلف ضحايا

وقع حادث مرور أليم، صباح الخميس، ببلدية حاسي خبي بولاية تندوف، خلف ضحايا حسب شهادات أولية من عين المكان.. وقد تضاربت الأنباء حول حصيلة الضحايا، في انتظار صدور بيان من الجهات المختصة.. آخر المعلومات التي أوردها نشطاء من عين المكان تتحدث عن قتيل واحد وأكثر من 10 جرحى، عكس ما اشيع منذ الصباح بوقوع اكثر من 10 قتلى. وحسب الشهادات فإن الحادث وقع في حدود الساعة العاشرة صباحا، بالطريق الوطني رقم 50 وبالضبط بالقرب من منطقة تسمى زقدو 85 كلم من حاسي خبي، جراء انقلاب حافلة تابعة لمؤسسة “حيمود” كانت تضمن رحلة بين حاسي خبي وتندوف قادمة من ولاية بشار. المصدر: الشروق

رئيس هيئة الاركان الاردنية يؤكد دعم بلاده لمهمة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

قال رئيس هيئة الأركان الاردنية المشتركة الفريق الركن محمود فريحات في مؤتمر رؤساء أركان دول الاتحاد الأوروبي المنعقد بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الثلاثاء ان ” الاردن شارك في عدة مهام للامم المتحدة وفي الوقت الحالي نحن ندعم مهمة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ” , واضاف في نفس السياق ” نحن ملتزمون بالقيام بدورنا على المسرح العالمي عندما تستدعي الحاجة بغض النظر عن المكان والزمان ” . ومعلوم ان المملكة الاردنية الهاشمية تحظى بصفة شريك استراتيجي وحليف اساسي لدول الاتحاد الاوروبي .

إيران، سوريا والصحراء الغربية : المغرب يخضع لإملاءات جون بولتون

تأثير المستشار الأمني الجديد لدونالد ترامب، سرعان ما تُرجِم إلى قرارات من البيت الأبيض سواء بضرب سوريا أو حاليا بالإنسحاب من الإتفاق النووي الإيراني. وبالنسبة للمغرب فإن تبني هذا الخط المتشدد مع الاحتلال المغربي أصبح أمرا واضحا رغم الإنكار المغربي، والسبب هو الحرص على دعم واشنطن في ملف الصحراء الغربية.
حال تعيين “الصقر” جون بولتون أواخر مارس كمستشار للأمن القومي بالبيت الأبيض، أدرك المغرب فورا أن إدارة ترامب ستكون متعنّتة مع حلفائها بخصوص سياستها الشرق-أوسطية. فبالنسبة للمملكة المغربية التي تتفاوض بصعوبة حول مواقفها بشأن تبني القرار رقم 2414 لمجلس الأمن بخصوص الصحراء الغربية بعد أشهر من التوتر مع جبهة البوليساريو، فإن حلول السفير السابق للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بهذا المنصب الاستراتيجي خلق حالة من الحذر الشديد، كونه مهندس خطة بيكر الثانية قبل عشر سنوات حيث رفض خيار الإستفتاء. الولايات المتحدة بصفتها عضوا دائما بررت تأييدها لهذا القرار عند اعتماده يوم 26 أبريل، بضرورة إحياء مسلسل ظل متعثرا منذ سنوات. وقد مدد مجلس الأمن في هذا السياق مهمة بعثة المينورسو لستة أشهر عوضا عن مدة 12…

تفاريتي المحررة تحتضن استعراضات عسكرية للجيش الصحراوي بمناسبة الذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ضد الاستعمار

عشية الذكرى ال45 لاندلاع الكفاح المسلح بالصحراء الغربية ضد الاستعمار الاسباني والذي استمر ضد الاجتاح المغربي الموريتاني، تستعد جبهة البوليساريو لاحياء الحدث ببلدة تيفاريتي بالأراضي الصحراوية المحررة و هو إحياء يأتي في ظرف خاص متميز بالعديد من الانتصارات الديبلوماسية و القانونية التي حققها الشعب الصحراوي في نضاله من أجل حقه في تقرير المصير. وتنظم احتفالات هذه الذكرى التاريخية تحت اشراف القائد الاعلى للقوات المسلحة و الأمين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي بحضور شخصيات صحراوية الى جانب وفود تمثل عدة بلدان و منظمات و جمعيات المجتمع المدني. ومن المقرر حسب المنظمين تنظيم سلسلة من التظاهرات و النشاطات المخلدة بالأراضي المحررة منها استعراضات عسكرية و مدنية ومعارض حول مسيرة الكفاح المسلح ضد قوات الاحتلال المغربية. ويبقى تاريخ 20 مايو 1973 بالنسبة للشعب الصحراوي يحمل دلالة عظمى حيث أنه قرر في مثل هذا اليوم حمل السلاح من أجل أخذ استقلاله أمام محتل اسباني في بداية الأمر ثم ضد المغرب الذي اجتاح الأراضي الصحراوية في 1975. في هذا الصدد، كتب الفقيد الوالي مصطفى سيد، الأمين العام الاول لجبهة الب…