-->

نتنياهو: العداء لإيران دفع دولًا عربية للتحالف معنا


قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أمس الجمعة إن عداء إيران شجع دولًا عربية على إقامة تحالفات استراتيجية مع الكيان.
ووصف نتنياهو في كلمة بمنتدى دافوس بسويسرا تحالفات "الكيان" مع دول عربية بأنها "استثنائية لم يتخيل يومًا أن بالإمكان حدوثها".
وأضاف أن "ثمة عدوًا آخر مشتركًا بين الكيان وهذه الدول العربية ممثلًا بالإسلام المتطرف والإرهاب السني والشيعي".
وذكر نتنياهو أن تل أبيب "تلمس بداية تغيـر في مواقف بعض الشعوب العربية أيضًا تجاه الكيان".
وكان رئيس الوزراء الصهيوني أشاد في نوفمبر 2017 بما سماه "التعاون المثمر" بين "الكيان" ودول عربية.
وقال نتنياهو "تعاوننا المثمر مع دول عربية هو بشكل عام أمر سري، إلا أنني واثق من أن العلاقات معهم ستستمر في النضوج حيث سيسمح لنا ذلك بتوسيع دائرة السلام".
وشدد على أن السلام بين "الكيان" والدول العربية "سيحصل في النهاية، لأن هناك الكثير من الأمور التي تجري طوال الوقت خلف الواجهة".
وكان وزير الطاقة الصهيوني يوفال شتاينتس كشف أن تل أبيب تقيم علاقات مع دول عربية إسلامية "معتدلة"- بما فيها السعودية- تساعد "الكيان" على كبح جماح إيران والتمدد الشيعي في المنطقة.
وقال شتاينتس- وهو عضو بالمجلس الوزاري المصغر- في حديث لإذاعة جيش الاحتلال إن إسرائيل لا تخجل من الكشف عن هذه العلاقات مع دول عربية وإسلامية، لكن الطرف الآخر هو الذي يخجل من ذلك، وإن "الكيان" يحترم رغبة هذه الدول في إبقاء العلاقات سرية.
وبشأن الصراع الفلسطيني الصهيوني، قال رئيس الوزراء الصهيوني اليوم في المنتدى إنه من حق الفلسطينيين الحصول على كافة الصلاحيات لإدارة شؤونهم بأنفسهم على ألا تكون صلاحيات لتهديد "الكيان".
وأضاف أن "الكيان" سيحافظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى بغض النظر عن الاتفاقيات التي قد تبرم.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *